2 ديسمبر، 2020 - 11:38

هذا ما قاله وزير الصحة عن اللقاح

أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أن الجزائر لن تقتني أي لقاح غير معتمد لدى منظمة الصحة العالمية.

و هذا في تصريح له لدى نزوله اليوم الأربعاء قي ضيف الصباح عبر أمواج قناة الإذاعة الثانية،مؤكد بأن الجزائر تقوم بمتابعة كل المستجدات باللقاحات المتعلقة بالدول التي توصلت الى لقاحات وصفت بالناجعة.

وأورد وزير الصحة أن كل الجزائريين سيستفيدون من هذا اللقاح، خاصة فئة المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقال بن بوزيد لما ندخل في صراع الخبراء، مستحيل أن يكون اللقاح حاضرا في غضون 6 أشهر، اللقاح مدة تحضيره تمتد من 5 الى 10 سنوات.

وأضاف اللقاح ليس إختراعا، بعد تحضيره وتطعيم المواطنين به تظهر أعراضه ولو بعد 6 أشهر، لكننا في وضعية مستعجلة.

مضيفاأن هناك على الأقل 200 مخبر بصدد إعداد اللقاح، وأطراف تقول أنه سيتم توزيعه إبتداء من شهر جانفي.

وأضاف في السياق لم نصرح أنه سيتم توزيعه إبتداء من شهر جانفي، لم نأخذ الإجراءات بعد.

بركان أميمة 

1 ديسمبر، 2020 - 22:26

هذا ما جاء في تعليمة وزارة الداخلية بخصوص النزاعات في الصفقات

بعد ارتفاع عدد النزاعات أمام المحاكم وتعطل عدة المشاريع، أمر وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية‪، بتشيكل لجان التسوية الودية للنزاعات التي تطرأ أثناء تنفيذ الصفقات العمومية، بعد تسجيل مفتشية الوزارة أثناء عمليات تفتيشية على مستوى الولايات، إرتفاعا كبيرا في عدد القضايا المطروحة أمام المحاكم المختصة، الإدارية أو المدنية، وإستغراق وقت للفصل فيها، مما تسبب في تعطيل تنفيذ برامج التنمية والخدمات، رغم أن قانون الصفقات رخّص بضرورة اللجوء إلى تسوية هذه النزاعات بطرق ودية.

و أمرت التعليمة الصادرة عن وزارة الداخلية ,بوجوب إنشاء لجنة وإلزام المصالح المتعاقدة  على مستوى الولايات والبلديات والمؤسسات العمومية التابعة لهما والمصالح غير الممركزة للدولة، بإدراج في دفتر الشروط بندا يتضمن اللجوء إلى التسوية الودية للنزاعات وإيجاد حلول بين المصلحة المتعاقدة والمتعامل الاقتصادي، وتضمن حق كل طرف في وقت قياسي، بعيدا عن النزاعات التي لا تخدم أي طرف، وهذا قبل اللجوء إلى المقاضاة أمام المحاكم المختصة، والتي قد تستغرق أكثر من سنتين للفصل فيها، وبذلك تترتب عنها العديد من السلبيات على كلا الطرفين، وحثت التعليمة كذلك، أنه فور إنشاء هذه اللجنة، يتم تبليغ نسخة من مقرر إنشائها إلى كل من المفتشية العامة والمديرية العامة للمالية والوسائل بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

 

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 22:15

تقدم معتبر في الجزائر في مكافحة الأيدز

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الجزائر أحرزت تقدما معتبرا في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية السيدا، مشددا على مواصلة الجهود في ظل الأزمة الصحية لفيروس كورونا.

و أبرز الوزير بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة داء السيدا نوعية وكثافة الشراكة التي تربط الجزائر ببرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية السيدا والتي مكنت البلد من تسجيل تقدم معتبر في مجال مكافحة السيدا حيث أنه وباء غير نشط للغاية بإنتشار يقدر بحوالي 1ر0 في المائة .

و في هذا الصدد جدد التأكيد على إرادة الجزائر في بذل المزيد لتوفير كل الوسائل من أجل قلب مسار إنتشار هذا الوباء العالمي ناهيك عن الإنخراط بحزم في الهدف الطموح الذي حدده برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية والمتمثل في القضاء على السيدا بحلول عام 2030 .

وتابع الوزير أن هذا المخطط يهدف إلى تحسين التصدي الوطني على ضوء خصائص الوباء ودينامكيته مع تركيز الجهود على الفئات السكانية الرئيسية المعرضة لخطر الإصابة بالسيدا كما أنه يرمي إلى تقديم العلاج الجيد في بيئة مواتية وغير موصمة وغير تمييزية من أجل التخفيف من تأثير الوباء .

وأشار الوزير إلى إحياء هذا اليوم تحت الشعار الدولي : التضامن العالمي والمسؤولية المشتركة وتحت الشعار الوطني: ضمان العلاج و الدواء لفيروس فقدان المناعة خلال كوفيد-19 مسؤولية الجميع ، ملحا على أهمية إستمرارية الخدمات الموجهة للتكفل بالمصابين بفيروس فقدان المناعة .

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 22:03

هذا ماقاله الوزير الأول عن رحيل الشيخ التيجاني

قدم الوزير الأول، عبد العزيز جراد مساء اليوم الثلاثاء، تعازيه الخالصة في وفاة الشيخ الطيب التيجاني .

وقال الوزير في منشور عبر حسابه الرسمي على الفايسبوك: بنفس صابرة ومحتسبة، بلغني نبأ وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ الطيب التيجاني، رحمه الله .
قبل أن يضيف ذات المسؤول: بهذا المصاب الجلل، أتقدم إلى شقيقه الشيخ الشريف أحمد التيجاني عبدالمطلب، وإلى الأسرة التيجانية ومريديها في العالم بأحر التعازي والمواساة،
سائلاً الله تعالى أن يسكنه الفردوس الأعلى، ويلهم أهله الصبر والسلوان. إنه سميع قريب مجيب الدعاء.
إنا لله وإنا وإليه راجعون .
ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 21:39

شجار بولاية باتنة ينتهي بمصرع شاب

شجار بمحاذاة ثانوية صلاح الدين بباتنة ينتهي بمقتل شاب ز. ض البالغ من العمر 21 سنة بطعنة على مستوى القلب. و مصالح الأمن تلقي القبض على القاتل في ظرف قياسي .

 

عبد الماليك شرفاوي

1 ديسمبر، 2020 - 21:32

الجيش الصحراوي يواصل قصفه على قوات المخزن

أصدرت وزارة الدفاع الصحراوية، اليوم الثلاثاء، بيان، كشفت فيه عن الهجومات التي قامت بها على قوات الإحتلال المغربية أمس واليوم.

وجاء في  بيان لوزارة الدفاع الصحراوية، إن جيش التحرير الصحراوي، واصل لليوم الـ 19، هجوماته المركّزة على مواقع تخندقات قوات الإحتلال المغربية على طول جدار الذل .

و إستهدفت غارات الجيش الصحراوي اليوم، مواقع جنود الإحتلال في روس أوديات أشْدِيدَة بقطاع الفرسية ,ومنطقة أم أدگن بقطاع البگاري، و منطقة ألفيعيين بقطاع الفرسية مرتين متتاليتين.

وأضاف ذات البيان أن هجومات الجيش الصحراوي، قد كبّدت قوات الإحتلال خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول الجدار .

 

ميلس عبد الرؤوف