6 ديسمبر، 2020 - 12:15

هذا هو موعد توفر لقاح فيروس كورونا

رجح رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي البرفسور كمال صنهاجي، أن يكون لقاح فيروس كورونا جاهزا خلال السداسي الأول من سنة 2021.

و نفى صنهاجي، اليوم الأحد، في تصريح له نقله موقع التلفزيون العمومي، أن يكون اللقاح متوفر في الجزائر خلال شهر.

موضحا أنه خلال هذه الفترة ستنشر الدراسات العلمية التي ستكون الفاصل في نجاعة الدواء أو اللقاح و تقييم من قبل المختصين، قبل المرور إلى عملية الإستخدام.

و أكد البروفيسور أن السلطات العليا في البلاد مستعدة لتوفير كل الشروط لتخزين اللقاح و إستخدامه.

و أوضح ذات المتحدث، أنه سيتم الإطلاع على المكونات الأساسية للقاح، و تسجيله بصفة قانونية و علمية بالجزائر و إخضاعه للتجارب بالمخابر الجزائرية قبل الإستعمال النهائي.

بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أعراض جانبية بعد إستخدام اللقاح.

و أوضح البروفيسور صنهاجي، أنه لا يمكن الإعتماد على لقاح من مخبر واحد فقط، لأن العالم كله ينتظر اللقاح لهذا ستكون ندرة في البداية، و لهذا يجب التواصل مع عدة مخابر لتوفير اللقاح بشكل كافي.

و من جهة أخرى أشار البرفسور إلى أن توفر لقاح كورونا لا يعني التخلي عن البروتوكول الصحي كإستعمال الكمامات، موضحا إن مدة التلقيح قد تصل إلى أكثر من سنة.

 

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 12:07

7 سنوات حبسا نافذا لطليبة ونجل ولد عباس

أدان مجلس قضاء الجزائر العاصمة، اليوم الأحد ، النائب بالمجلس الشعبي الوطني بهاء الدين طليبة بـ 7 سنوات حبسا نافذا، وهو نفس الحكم الذي أدين به إسكندر ولد عباس نجل الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني والمتابع في قضية بيع القوائم الإنتخابية في التشريعيات.

وفي نفس القضية أيد مجلس قضاء الجزائر الحكم الصادر في حق بوشناق خلادي الأمين العام السابق لوزارة التضامن بعامين حبسا نافذا، بينما إستفاد الوكيل العقاري محمد حبشي من البراءة.

 

ع.ميلس

.

6 ديسمبر، 2020 - 12:00

بن ناصر يغيب عن مواجهة سامبدوريا

غاب الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر, عن القائمة الموسعة لناديه ميلان, التي ستواجه سهرة اليوم نادي سامبدوريا ضمن فعاليات الجولة العاشرة من الدوري الإيطالي.

وحسب متابعي نادي ميلان فيعود سبب غياب بن ناصر, إلى معاناته من آلام عضلية خفيفة, لذلك فضل مدربه بيولي إراحته من مباراة سمبدوريا, حتى يتماثل للشفاء بشكل كامل ويكون جاهزاً للمواعيد القادمة التي تنتظر فريقه في المنافسات المحلية والقارية.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:51

7سنوات حبسا نافذا في حق طليبة

قضت الغرفة الجزائية السادسة بمجلس قضاء العاصمة اليوم الأحد بإدانة النائب البرلماني السابق المتهم الموقوف بهاء الدين طليبة ب 7حبسا نافذا تقاسمها مع المتهم إسكندر ولد عباس.

6 ديسمبر، 2020 - 11:48

جنوب إفريقيا تطالب مجلس الأمن بدعم بعثة المينورسو

طالبت جنوب إفريقيا، أمس السبت، مجلس الأمن الدولي بدعم بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو لتنفيذ ولايتها الأساسية على النحو المحدد في القرار 690 1991، و جميع القرارات اللاحقة في إجراء إستفتاء حر و نزيه بشأن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.‎

و حسب وثيقة نشرها مجلس الأمن، حول مواقف الدول الأعضاء من قضية الصحراء الغربية تناقلتها وسائل الإعلام الصحراوية قدمت جنوب إفريقيا مقترحات مثل أن يقوم مجلس الأمن بزيارة الأرض المحتلة، كما فعل في عام 1995، لتقييم الحالة في الميدان، لمحاولة الخروج من المأزق السياسي الراهن بين الطرفين، و أن الصحراء الغربية تتطلب إهتمام المجلس، و ينبغي أن لا تعامل على نحو مختلف،و في هذا الصدد، تقترح جنوب إفريقيا، مثلما يشارك مجلس الأمن مع الإتحاد الأفريقي بشأن مسائل أخرى على جدول أعمال المجلس، أن يكون هناك تنسيق رسمي أكبر مع الإتحاد الأفريقي بشأن الصحراء الغربية.‎

و أكدت جنوب إفريقيا أن مجلس الأمن مطالب ب إستعراض أساليب عمله و أن يجري أعماله بطريقة شفافة و نزيهة، لأن الطريقة التي يتناول بها مسألة الصحراء الغربية، تفوض قدرة المجلس على إحداث تغيير حقيقي في الميدان، و المضي قدما نحو حل هذه المسألة التي طال أمدها.‎

و أشارت جنوب إفريقيا، وفقا للوثيقة، إلى أن مجلس الأمن دور حيوي يضطلع به في حل مسألة الصحراء الغربية، غير أنه فشل في القيام بمسؤوليته، و جددت قناعتها الراسخة بأن حل مسألة الصحراء الغربية يكمن في التمسك بالشرعية الدولية، و أن على الطرفين المغرب و جبهة البوليساريو أن يتقيدا بنطاق قرارات مجلس الأمن و المعايير الدولية المعتمدة.‎

و حثت جنوب إفريقيا مجلس الأمن على ألا يسمح على الإطلاق بأن ينتقض الواقع السياسي من الشرعية الدولية، فمن شأن ذلك أن يفوض الأساس الذي يقوم عليه النظام الدولي القائم على القواعد و الذي تقوم عليه الأمم المتحدة.

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 11:33

تغير سلوك المواطن في تعامله مع وباء كورونا…

لاحظ مختصون في علم النفس تغيرا “محسوسا” في سلوكيات المواطن في تعامله مع وباء كورونا حيث إنتقلت من حالات الذعر في بداية الجائحة إلى نوع من التهدئة والوعي خلال الأسابيع الأخيرة إستعدادا لمواجهة خطر التعرض للإصابة بالفيروس.

ولاحظت الدكتورة رشيدة مراد بودية المختصة في علم النفس, أن سلوك المواطن الجزائري تغير منذ ظهور وباء كوفيد-19 حيث إنتقل من حالة القلق والذعر في المرحلة الولى للجائحة إلى كيفية مواجهة المرض خلال الأيام الأخيرة.

وأكدت المختصة أن سبب ذعر وقلق المواطنين من المرض هو كونه ظاهرة جديدة على المجتمع والعالم بأسره.

وفي ذات السياق لاحظ رئيس الأمراض العقلية بالمؤسسة الإستشفائية مصطفى باشا, محند الطيب بن عثمان إقبال العديد من المواطنين الذين تعرضوا إلى الإصابة بفيروس كورونا على المصلحة خلال الأيام الأخيرة بعد تماثلهم للشفاء من الفيروس مما يدل -حسبه- على “بلوغ درجة من الوعي لدى المجتمع في مواجهة الفيروس”.

مؤكدا بأن هذه الفئات التي تبحث عن معاينة طبية بالمصالح المتخصصة في الطب العقلي للتكفل بها يعاني بعضها من إنهيار عصبي و إضطرابات في السلوك فيما ينتاب البعض الآخر الخوف من التعرض ثانية للإصابة.

قدوش مهدي.