26 ديسمبر، 2020 - 12:48

هذا هو موعد توفر لقاح كورونا في الجزائر

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بوزيد، أن دائرته تعمل بالتنسيق مع المصالح الحكومية الأخرى لاقتناء لقاح كورونا الذي سيكون جاهزا في جانفي المقبل كما أمر رئيس الجمهورية.

وقال بن بوزيد في كلمة له اليوم خلال إشرافه على تخرج دفعة من المتصرفين الرئيسيين لمصالح الصحة إن الجزائر ستتخطى المرحلة الصعبة من الوباء الذي كان له الأثر الكبير على الحياة الإجتماعية والإقتصادية لبلادنا.

ووجه المتحدث شكره للطواقم الصحية والعاملين في القطاع على الجهود التي بذلوها لمواجهة وباء كورونا.

وخاطب وزير الصحة المتخرجين الجدد قائلا: “لا يفوتني أن أذكركم بمناسبة تخرجكم على الإهتمام البالغ الذي يتوجب أن تبذلوه في مجال التسيير الصحي الذي يعد اللبنة الأساسية في بناء غد أفضل لإدارة مؤسساتنا الصحية ويعد مفتاح الحل لكثير من المشاكل المطروحة في القطاع”.

بالمقابل أكد بن بوزيد أن الدولة لم تدخر يوما جهدا في سبيل تطوير قطاع الصحة والتكفل به ماديا من خلال توفير جميع الإمكانيات المادية والبشرية.

ميلس عبد الرؤوف 

26 ديسمبر، 2020 - 11:27

المنتخب السنغالي يصل الجزائر تحسبا لمواجهة الخضر

وصل وفد المنتخب السنغالي لأقل من 17 عاما، الرحال بالجزائر، أمس الجمعة، تحسبا لخوض المواجهتين الوديتين أمام نظيره الجزائري.

26 ديسمبر، 2020 - 11:17

تأجيل محاكمة المتهمين في قضية تركيب السيارات

أجل مجلس قضاء العاصمة اليوم السبت، محاكمة 17 متهما في قضية تركيب السيارات إلى تاريخ 9 جانفي المقبل.

ويتابع في القضية 17 متهما أبرزهم الوزير الأول السابق أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال ووزيرا الصناعة الأسبقين يوسف يوسفي ومحجوب بدة وزير النقل الأسبق عبد الغني زعلان، وكذلك رجال أعمال موقوفين عرباوي حسان وبايري محمد وعلي حداد.

وسبق ادانة المتهمون بعقوبات الحبس النافذ من بين 3 و8 سنوات حبسا نافذا ونسب إلى المتهمين تهم فساد.

تتعلق التهم بتبديد أموال عمومية، منح مزايا غير مستحقة سوء استغلال الوظيفة، تضارب المصالح.

26 ديسمبر، 2020 - 11:09

زجاجة خمر تهين المراة القبائلية

في سابقة فريدة من نوعها .قام احد المنتجين الجزائريين  المقيمين بفرنسا.بإنتاج نوع من المشروبات الكحولية  ويتعلق الأمر بالنبيذ الأحمر وكما يقال إلى هنا “يبدو الأمر عادي” وحتى  لو انه أكيد  غير عادي باعتبار أن الأمر يتعلق بالمحرمات.

حيث قام المعني المنحدر من منطقة القبائل  و يرجح أن يكون من ولاية تيزي وزو بإطلاق على منتوجه الأغنية المعروفة للفنان  القبائلي المعروف الراحل سليمان عازم الذي وافته المنية في المنفى  بفرنسا والمنحدر من منطقة اقني قغران بواضية شرق ولاية تيزي وزو حيث هاجر  إلى فرنسا في فترة الاستعمار الفرنسي وهي الأغنية ” امدام اونكور ابوار”  a madame encore a boire ” في إشارة إلى سيدتي زيديني خمرا والسيدة حسب هذه الأغنية هي نادلة بحانة كما قام الراحل بتصوير هذه الأغنية على شكل “كليب” أو إن صح تعبير”سكاتش غنائي”  وهما متوفران على “اليوتيوب” هنا نفتح قوس لنقول  أننا  نجهل إن اعلم المعني عائلة الفنان سليمان عازم بالأمر أو إن  اخذ منه ترخيصا أو موافقة بحيث لم نشا التحري حول الأمر أو الاتصال بالأطراف المعنية  لنغلق القوس ونواصل انه .

إضافة إلى إقدام منتج الخمور المذكور باهانة و تعديه على المرأة على رأسها القبائلية حيث وضعها في صدارة قارورة الخمر.هذا وقد بحثنا  عن صحة   صورة المنتوج التي تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي على غرار “الفيسبوك”

حيث تأكدنا  فعلا أنها حقيقية وليست مجرد إشاعة التي تعود الفضاء الافتراضي نشرها .حيث أن القارورة الزجاجية  تتوسطها  صورة لامرأة قبائلية بالزي القبائلي تصب النبيذ الأحمر من قنينة أو بالأحرى جرة تحملها على كتفها بطريقة حمل نساء القبائل لزيت زيتون و الحليب اللبن والى غير ذلك ما شابه ذلك مما حلله الخالق جل جلاله وهو ما يعني اهانة صارخة وتعد صارخ على شرف وكرامة المرأة القبائلية التي لا تنافس لا من حيث أخلاقها الحميدة ولا من حيث تمسكها بديننا الإسلامي الحنيف و لا تمسكها وحفاظها على أسرتها سواء الكبيرة  أو الأسرة الصغيرة و لا طباعها الحسنة و الفريدة من نوعها .

إضافة إلى وجود في ذات  القارورة رمز منطقة القبائل كما دون في أعلاها  عبارة “الغطاء القبائلي” للإشارة فقد أطلق أيضا نفس المنتج لام الخبائث منتوجا أخر يحمل نفس المواصفات في الزجاجة باستثناء إطلاق عليها تسمية “غيلاس” وهو اسم قبائلي امازيغي معروف ويعني أيضا شبل الأسد و هنا صراحة نجهل إن كانت هذه التسمية هي اسم المنتج أو له علاقة شخصية بها .

 

كاتيا.ع

26 ديسمبر، 2020 - 10:03

قصف إسرائيلي عنيف على قطاع غزة

شن الإحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة من ليلة البارحة لصبيحة اليوم على قطاع غزة دون رحمة ولا سابق إنذار

الكيان المحتل عاد لجرائمه باكثر 6 ساعات من القصف المتواصل ،لكن هده المرة تحت مباركة عربية ودعم غير مسبوق من طرق دول التطبيع والخيانة ، حيث من المرتقب ان يعيش سكان غزة المغلوب على امرهم الامرين بعد شرعية القتل التي اكتسبها الكيان الارهابي المجرم

جحيم القصف والجرائم التي ستحدث في قطاع غزة يتحملها هده المرة الظمير العربي وكل من ساند قرارات التطبيع او وقف لجانب المطبع و برر موقف خيانته للامة والظمير الانساني

ف.سمير

26 ديسمبر، 2020 - 10:00

الثلوج تقطع طرقات قرى بجاية وتيزي وزور

تسبب التساقط الكثيف للثلوج من ليلة البارحة في عزل بعض القرى و المدارس في منطقة القبائل كبجاية و تيزي وزو
حيث تم تسجيل استمرار تساقط ثلوج يتعدى سمكها 20 سم إلى غاية الساعة السادسة من صبيحة الأحد على المرتفعات التي يصل علوها 800 متر.

اما الولايات المعنية هي أم البواقي وقالمة وباتنة والبويرة وقسنطينة وتبسة وتيزي وزو وميلة وجيجل وبجاية بالإضافة إلى سوق أهراس وبرج بوعريريج وسطيف وخنشلة.

فيما ستعرف ولاياك اخري استمرار في تهاطل أمطار رعدية مرفوقة بحبات البرد تصل كميتها 50 ملم محليا إلى غاية الساعة السادسة من صبيحة الغد.

الولايات المعنية  بجاية وسطيف وسكيكدة وعنابة وقالمة وقسنطينة والطارف وسوق أهراس بالإضافة إلى ميلة وجيجل وبرج بوعريريج.

عاجل