13 سبتمبر، 2019 - 20:50

هذه قائمة لاعبي المنتخب المغربي لمواجهة محاربي الصحراء

قائمة المنتخب المغربي المتكونة من 24 إسم اللذين سيواجهون أشبال بلماضي يوم 20 سبتمبر الجاري.

رضا التكناوتي، وليد الكرتي، محمد نهيري، يحيى جبران، إسماعيل الحداد، أيوب الكعبي، بديع أووك، وأشرف داري، لاعبي الوداد . وسفيان رحيمي، محمود بنحليب، أنس الزنيتي، أيوب ناناح، زكرياء الوردي، وحميد الحداد لاعبي الرجاء البيضاوي.

عمر النمساوي، العربي الناجي، إسماعيل مقدم، زهير العروبي لحساب نهضة بركان.

والمهدي قرناص، مروان الهدهودي من الدفاع الجديدي، سفيان بوفتيني، كريم بركاوي لحسنية أكادير، محمد علي بامعمر من الجيش الملكي، ومحمد مرابط أولمبيك آسفي.

خ.امال

13 سبتمبر، 2019 - 20:40

مطار الجزائر الدولي يتحول إلى ميناء الجزائر الدولي..!

حولت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت أمس الخميس على الجزائر العاصمة مطار الجزائر الدولي الجديد إلى ميناء و ذلك بسبب قوة السيول التي غمرته.

في أفريل الماضي،أعلن المدير العام لمؤسسة تسيير منشآت و مرافق مطارات الجزائر، الطاهر علاش،بأنه تم انجاز مطار الجزائر الدولي الجديد وفق المعايير الدولية ، بالحديد والإسمنت المسلح، المقاوم للزلازل على مساحة 200.000 متر مربع، وبمقاييس عالمية، حيث تم تزويدها بـ 120 شباك لتسجيل المسافرين، وموقف سيارات يسع 4200 سيارة، و42 موقفًا للطائرات، إضافة إلى 12 بساطًا متحركًا لنقل أمتعة المسافرين، و54 مصعدًا كهربائيًا، و 35 درج ميكانيكي ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلن مسؤول المؤسسة، بأن تكلفة المشروع بلغت 76 مليار دج، شملت مختلف المرافق المرتبطة به، حيث تم اللجوء إلى تكلفة إضافية بسبب تراجع قيمة الدينار، قدرت بـ 12 مليار دينار، علما أنه تم الاستفادة من قرض بنكي بقيمة 62 مليار دينار، سيتم الشروع في تسديده بداية من 2022.
وقال علاش، بأنه تم المراهنة على تأمين المحطة الجوية الجديدة ضد أية محاولات إدخال متفجرات أو مخدرات، حيث تم تزويدها بـ 1500 كاميرا مراقبة، إضافة إلى ستة أجهزة سكانير ذكية عالية الجودة، من نوع “أو دي آس”، بقيمة 1.6 مليون أورو للواحد، لضمان الأمن والسرعة في معالجة أمتعة المسافرين بمعدل مراقبة 1800 حقيبة في الساعة.
لكن و مع أولى قطرات أمطار الخريف الرعدية تحول هذا المطار إلأى ميناء في لمح البصر،فأين هي المعايير الدولية التي تحدث عنها علاش؟ و هل بالفعل المطار الدولي سيقاوم زلزال ما تكون قوته متوسطة حتى لا نقول قوية؟

عمّـــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 19:16

زغماتي ..”لا فرق بين الاعلام الخاص و العام”

صرح وزير العدل حافظ الاختام بلقاسم زغماتي ، ان السلطة المستقلة لمراقبة الانتخابات ، لن تفرق بين وسائل الاعلام العمومية و الخاصة.

واضاف ان من حق الهيئة المستقلة توقيف أي وسيلة اعلامية مؤقتا او لغاية انتهاء العملية ف يحالة اقترافها تجاوزات .

من جانب آخر، لم يستبعد وزير العدل، انجاز موقع الكتروني للسلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات لتسهيل العملية .

س.مصطفى

13 سبتمبر، 2019 - 18:38

نشرية خاصة تحدر من أمطار غزيرة

حذرت مصالح الارصاد الجوية مساء اليوم الجمعة في نشرية خاصة من تساقط أمطار رعدية غزيرة محليا في عدد من ولايات الوطن.
الولايات المعنية هي : العاصمة، البليدة، بومرداس، تيبازة، عين الدفلى، البويرة، المسيلة، الجلفة ،تيارت، ورڨلة غرداية، الشلف، تمنراست، غرداية، الاغواط.

س.مصطفى

13 سبتمبر، 2019 - 17:38

المسؤولين الجزائريين هم المتسببين في طوفان نوح…!

نحن لا نبرئ المسؤولين الجزائريين و لا الحكومة الجزائرية مما حدث أمس و اليوم عبر عدد من ولايات الوطن التي تعرضت اافيضانات،الأكيد أن لــ”العصابة” السابقة يد فينا حدث و لكن لا يمكن تحميلها كامل المسؤولية،ربما الجزء الأكبر من المسؤولية،لأن جميع مشاريعها التي كان أفراد العصابة يتشدقون بعظمتها سقطت في الماء و كانت مجرد إنجازات صورية تمت بطرق ملتوية و غير مشروعة.

الألف مليار دولار التي قيل بأنه قد تم صرفها خلال الــ20 سنة الماضية في عدة مشاريع في قطاعات السكن،التربية و التعليم العالي و الثقافة و الرياضة و الشباب و الطاقة و الصناعة و الفلاحة و غيرها تبخرت مع أول قطرة غيث في خريف 2019،الأكيد أن سوء الإنجاز و سوء التسيير و الفساد هم أهم مسببات الفيضانات الأخيرة،لكن كذلك لا بد أن نكون مؤمنون بالله و نعترف بأن هذا الذي يحدث هو بلاء من الله-و لا أقول إبتلاء-بسبب مظاهر الفسق و الفحشاء و إقتراف الرذائل و التبرج حد العرى و الفساد الأخلاقي و الإجتماعي و حب الشهوات و ترك الصلاة و شرب الخمر و المخدرات و الزنا.

خلال حفل “سولكينغ” المأساوي في 22 أوت الماضي،شهد الحفل إختلاط خطير “معزة و عتروس” و معظم الحاضرين كانوا يتعاطون المخدرات و شرب الخمور ،أما اللباس فكانت النساء الكاسيات العاريات و معظمهن قاصرات أما الذكور-حتى لا أقول الرجال-فلا تكاد تفرق بينهم و بين الإناث..!.

في ذلك الحفل حدثت كوارث أخلاقية و تم تسجيل آلاف الحالات من التحرش الجنسي و الإحتكاكات المحرمة بين الجنسين،فكانت الكارثة التي حلّت خلال التدافع بمقتل 5 أشخاص و إصابة 20 آخرين،هو غضب من الله أكيد.

كذلك الفيضانات التي تم تسجيلها في عدة ولايات عبر الوطن،هي نتاج لما أقترفناه من معاصي و موبقات و خطايا،ربما للحكومة أو الدولة يد في ذلك لكن يد الله هي الطولى.

ربما هي حقيقة قاسية و صادمة لكنها للأسف واقعية،نحن لا نبرر أو نختلق الأعذار للحكومة بسبب الفيضانات،لكن نضغط على الجرح الذي يرفض الكثيرون فعله بل و لا يجرؤون على ذلك،لأننا أصبحنا في زمن لو حدث طوفان سيدنا نوح عليه السلام في زمننا هذا و في جزائرنا هذه لأرجعنا ذلك إلى الحكومة…!.

عمّـــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 16:57

وزير التكوين بمنتدى الابتكار في الشرق الأوسط

سيشارك وزير التعليم والتكوين المهنيين، في أشغال منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 15 إلى 17 سبتمبر حسب بيان للوزارة.

ت.سفيان