7 مارس، 2019 - 11:47

هذه هي أسباب تجميد فيلم الأمير عبد القادر

كشف وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، اليوم الخميس، أمام نواب البرلمان، أسباب تجميد فيلم الأمير عبد القادر.
وقال في رده على سؤال شفهي، أن السيناريو كان الإشكال الأول في انجاز فيلم الأمير عبد القادر، حيث تم عرض 10 سيناريوهات.

وأشار أن الاموال الموجهة للمشروع، لا يمكن توجيهها لمشروع اخر.

وأورد ” مشروع فيلم الأمير عبد القادر قائم ولم يتوقف، بل هو مجمد لأن شروط الإنجاز غير متوفرة، والإمكانيات المالية لا تكفي لانجازه، حيث يتطلب ضعف الأموال المرصودة للمشروع”.

6 مارس، 2019 - 18:09

زلزال في بيت غديري

التحق المحامي ، مقران آيت العربي،بزميله الإعلامي حميدة العياشي،حيث أعلن اليوم الأربعاء انسحابه من إدارة الحملة الانتخابية للمترشح لرئاسيات المقبلة، الجنرال المتقاعد علي غديري، والوقوف في صفّ الشعب الجزائري الذي يُطالب الرئيس بوتفليقة بالعدول عن ترشحه للاستحقاق الرئاسي القادم.

وقال آيت العربي ، في بيان –بحوزة “الجزائر1″-نسخة منه-: منذ شهر فيفري خرج الشعب الجزائري للشارع بقوة للتعبير عن رفضه لعهدة خامسة والنظام السياسي عمومًا.
طيلة هاته المظاهرات التاريخية كنا في استماع لغضب الشعب وطلباته بينما الرئيس بوتفليقة في حالة لا تسمح له بأداء مهامه على رأس الدولة.مجموعات مصالح خاصة فرضت ترشحه بالتواطؤ مع المجلس الدستوري ورئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات”.

وأضاف آيت العربي” منذ بضعة أيام يبدو واضحًا أن البلاد تعيش وضعية ثورة سلمية لم يسبق لها مثيل طيلة مسارها التاريخي الطويل يقودها الشعب وحده. إن هذه المرحلة التاريخية، لا يمكن أن تصنع القطيعة عن طريق الانتخابات التي بدأ فيها التزوير من الآن، داخل المجلس الدستوري، وأمام الرأي العام الوطني والدولي.
وأمام هاته الوضعية تناقشت مع علي غديري، واتفقنا على أن يتخذ كل واحد منا موقفه وفقًا لقناعاته مهما يكن قرار علي غديري سأحترمه، أما فيما يخصني قررت أن أكون متناغما مع المطالب الشعبية التي ترفض العهدة الخامسة والنظام”.

و يُعتبر انسحاب المحامي مقران آيت العربي في هذا الوقت بالذات،ضربة قاصمة لظهر الجنرال غديري الذي يريد بلوغ كرسي رئاسة الجزائر و لو على حساب الجزائريين الرافضين للنظام القائم بأسره.

عمّــــار قـــردود

6 مارس، 2019 - 18:05

الجزائريون يردون على ترامب

دعت الولايات المتحدة لأمريكية، أمس الثلاثاء، الجزائر إلى احترام حق التظاهر و ذلك في أول رد فعلها لها على “الحراك الشعبي” الجاري في البلاد منذ أسابيع.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، روبرت بالادينو للصحفيين “اننا نراقب هذه الاحتجاجات في الجزائر وسنواصل القيام بذلك”، مشددًا على “أن الولايات المتحدة تدعم الشعب الجزائري وحقه في التظاهر السلمي”.

و يأتي الموقف الرسمي الأمريكي،بالتزامن مع تطرق وسائل الإعلام الأمريكية في الآونة الأخيرة للحديث عن الوضع في الجزائر،مع العلم أنه قلما تتحدث صحافة بلاد “العم سام” عن الجزائر إلا للضرورة القصوى،حيث جاء في مقال افتتاحي لصحيفة “نيويورك تايمز” الشهيرة، الاثنين الماضي، إنه “يمكننا على الأقل أن نقول أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عندما يأتي لعهدة خامسة الشهر المقبل: إنه حي، وهذا على الأقل ما شعر به سفيره في فرنسا الاثنين، بينما يتواجد السيد بوتفليقة البالغ من العمر 82 عاماً والذي كان بعيداً عن الأنظار بعد إصابته بجلطة دماغية في عام 2013 ، في مستشفى جنيف”.
وأضافت أن إعلان الرئيس عن قراره الترشح في الانتخابات المقررة في 18 أفريل المقبل أشعل تظاهرات مستمرة منذ أسابيع وعمت كل الجزائر، وهي ظاهرة نادرة في بلد تجنب موجات الربيع العربي عام 2011. ويقول الكثيرون إن التظاهرات المضادة للحكومة هي الأضخم والأوسع التي تشهدها البلاد منذ الثمانينات من القرن الماضي ويكبر حجمها في كل يوم.

أما صحيفة “واشنطن بوست”، فكتبت الاثنين: “قد يرغب حلفاء بوتفليقة في ربح الوقت قبل مغادرته”. لكن شرعيتهم موضع شك من قبل جيل غاضب من الشباب.”

و يبدو أن الأحداث المتسارعة في الجزائر و التي لها علاقة بالاستحقاق الرئاسي المقبل،بدأت تتجه نحو التدويل “شيئًا فشيئًا” بسبب المسيرات الشعبية الكبيرة التي باتت شوارع الجزائر مسرحًا لها خاصة في الآونة الأخيرة،و هو الأمر الذي يرفضه الجزائريون حكومة و شعبًا،حيث يتوجسون من التدخلات الأجنبية في شؤونهم الداخلية.

و في هذا السياق استنكر النائب البرلماني عن حزب العمال،يوسف تعزيبت تصريحات إدارة رونالد ترامب بشأن المظاهرات في الجزائر المطالبة الرئيس بوتفليقة بعدوله عن الترشح للرئاسيات القادمة، حيث قالت إنها تتابع المظاهرات.

وقال النائب تعزيبت “القوى العظمى تحاول التوغل في شؤون بلادنا. فعلوها الشباب انقدرولها. لا نريد مساعدتكم أيها القوى الإمبريالية”، وأضاف “مشكلتنا مع النظام سنجد حلا وطنيا جزائريا”، وتابع”حلولكم نعرفها الكوارث في العراق و في سوريا و في ليبيا..”.

عمّــــار قـــردود

6 مارس، 2019 - 15:54

أعضاء جدد بالهيئة المسيرة للأفلان

نصب، اليوم الأربعاء، منسق هيئة التسيير، لحزب جبهة التحرير الوطني، معاذ بوشارب، أعضاء جدد بالهيئة المسيرة للأفلان.

ومن ضمن الأعضاء الجدد،

وزير العدل، الطيب لوح،

زير العلاقات مع البرلمان، بدة محجوب،

وزير الخارجية، عبد القادر مساهل.

وزير الشباب والرياضة الأسبق، الهاشمي جيار،

عضو مجلس الأمة من الثلث الرئاسي، صالح قوجيل.

بالإضافة للقيادي الأسبق بالأفلان، عبد الكريم عبادة، وعبد الرحمان بلعياط، وعضو المكتب السياسي المستقيل، حسين خلدون.

6 مارس، 2019 - 15:44

فضيحة.. وجود أدوية مزيفة في الأسواق

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان المديرية العامة لقمع الغش حدرت مدراء الولائيين للتجارة، حول وجود أدوية مزيفة في الأسواق .

وحسب بيان للوزارة التجارة، ان وزارة الداخلية والجماعات المحلية ، تلقت تحذيرات دولية الامانة العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الانتربول ” تتعلق بتواجد منتجات طبية مزورة.

واستنادا لذات المصدر تتعلق المنتجات بلقاحات من  نوع   “Verorabe “منتجة من طرف دولة الفلبين، وأخرى من نوع

« MICLUSIG  gm15 et MICLUSIG 45 gm »  مصنعة بدول أوروبا وأمريكا .

ف.سمير

6 مارس، 2019 - 15:30

كلمة لوح بمناسبة التوقيع على مذكرة التفاهم مع وزارة العدل الاسبانية

كلمة وزير العدل، طيب لوح، اليوم الأربعاء بمناسبة التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة العدل ونظيرتها الاسبانية

 

السيدة الوزيرة، سعادة السفير، السيدات والسادة

اسمحي لي بداية معالي الوزيرة، أن أرحب بكم مجددا و الوفد المرافق لكم في الجزائر. إن زيارتكم اليوم هي خطوة إضافية في توطيد العلاقات بين البلدين وتعميقها وخاصة في مجال التعاون القضائي والقانوني

لا شك أن هذا التعاون الذي يأتي في إطار معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقع عليها بين البلدين في 8 أكتوبر 2002 تبعا للزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة إلى مملكة إسبانيا في نفس السنة والتي عكست الروابط التاريخية والثقافية الوثيقة القائمة بين الشعبين وبما فيها القرب الجغرافي الذي يجمعهما ضمن منطقة البحر الأبيض المتوسط الإستراتيجية التي كانت مهد حضارة مشتركة وفضاء متقاسم ازدهرت فيه ثقافات متعددة ساهمت بقسط أساسي في الحضارة العالمية.

السيدة الوزيرة ، السيدات والسادة

إن التعاون في المجال المؤسساتي بين وزارتي عدل البلدين لم يكن وليد اليوم بل سبقته عمليات عديدة في هذا الاتجاه رغم غياب الإطار القانوني المكرس لذلك واني شاكر فضل السلطات الإسبانية لتجاوبها مع الطلبات المقدمة بهذا الخصوص، حيث تم تأطير العديد من القضاة والموظفين من خلال دورات تكوينية أشرف عليها مکنون اسبان سواء بمدريد أو الجزائر .

كما أن مجالات التعاون التي أقرتها مذكرة التفاهم محل توقيعنا اليوم جاءت منسجمة مع ما نريد أن نصبوا إليه خصوصا من خلال تبادل الخبرات والتجارب ولا سيما تلك المتعلقة بإعداد وتنفيذ النصوص التشريعية بما فيها تلك المتعلقة بالفئات الهشة وكذا عصرنة مرفق العدالة وحول استعمال التكنولوجيات المطبقة في الجهات القضائية بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والجريمة المعلوماتية والإرهاب.

هذه الآلية الاتفاقية ستترجم بوضوح المساعي الحثيثة التي نوليها للعنصر البشري والذي كان محل عناية ضمن الأهداف الرئيسية لإصلاح العدالة التي بادر بها فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، حيث مكنت من ضمان ترقية، لم يسبق لها مثيل للموارد البشرية وتكوينها تكوینا ملائما، وسخرت في ذلك كل الإمكانيات وبذلت كل هذه الجهود في مسعى مرافقة التغيرات العميقة التي حدثت في المجتمع على جميع الأصعدة، و بصفة أخص، لمواجهة التزاید المستمر لعدد القضايا و تشعبها و تعقدها، وآثار العولمة، وانفتاح البلاد على نظام اقتصاد السوق، و التطور التكنولوجي، و كذا قصد تطوير نوعية خدمات المرفق العمومي للعدالة، علاوة على ذلك حماية الحقوق و الحريات و تعزيز دولة القانون وتدعيم استقلالية السلطة القضائية بما يضمن حماية الحقوق والحريات ويزرع الثقة والطمأنينة داخل المجتمعات.

إن بلدينا حلیفان وشریکان استراتيجيان على الصعيدين السياسي والاقتصادي كما تجمعهما علاقات تعاون تقليدية متعددة الأوجه والتي تتعزز باستمرار في مختلف المجلات ذات الاهتمام المشترك سياسيا، إجتماعيا وأمنيا.

يضاف إلى كل هذا بعد آخر لايقل أهمية عن البعد الاقتصادي والسياسي وهو البعد الإنساني المشترك بين شعبي البلدين الذي يرسخ لأواصر الصداقة و الاتصالات البشرية وللروابط المتعددة الأوجه ، وليس ببعيد كانت وهران حاضنة اللاجئين الأسبان الجمهوريين، والذين شارك بعض منهم في الثورة التحريرية.

كما أن لا يزال للعمران العربي الإسلامي في غرناطة والأندلس سیماته في تاريخ الحضارة العمرانية العالمية.

كما لا يمكن الغوص في الحديث ثقافيا دون الحديث عن الكاتب العالمي ميقال سرفونتاس التي لا تزال الجزائر تحتفي به إلى اليوم ، كما كان يذكرها دائما في مؤلفاته، كما لا يمكن أيضا تجاهل ما قدمه ابن العربي ولسان الدين ابن (خطيب من رصيد ثقافي مشترك عالمي.

السيدة الوزيرة ، السيدات والسادة

إن التوقيع على هذه المذكرة اليوم يأتي في سياق استكمال الإطار الاتفاقي الذي يجمع البلدين في المجال القانوني والقضائي والتي تؤطره ثلاث اتفاقيات قضائية تتعلق بالتعاون القضائي في المجال المدني والتجاري والمجال الجزائي وتسليم المجرمين وخاصة ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والساحل تواجه تحديات عديدة تقتضي أن توحد الرؤى في مواجهتها وتأتي في مقدمتها محاربة ومكافحة الجريمة المنظمة وعلى رأسها جريمة آفة الإرهاب التي ليست خطرا عن الأمن والاستقرار إنما تعتبر أحد التهديدات الأساسية للديمقراطية وتجديرها من المجتمعات.

السيدات والسادة

لا بد أن نعتبر في الأخير أن المحادثات التي أجريناها مع السيدة الوزيرة والوفد المرافق كانت جد مثمرة وتطرقت إلى عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك منها ما يخص تنفيذ الإنابات الصادرة عن السلطات القضائية في البلدين أو ملفات أخرى هامة، كما تطرقنا إلى تقييم التعاون القضائي واتفقنا على تطويره أكثر في المستقبل بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين

أشكر لكم جميل إصغائكم ورحابة صدركم