9 نوفمبر، 2020 - 18:47

هذه هي اسباب إرتفاع عدد الإصابات بكورنا في الجزائر

صرح  البروفيسور محمد بلحسين خلال نزوله ضيفا على الغذاعة الوطنية أن هناك 3 عوامل ساهمت في إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا

وأوضح البروفيسور بلحسين أنه من بين العوامل المناخ الذي يعرف انخفاضا في درجة الحرارة في هذه المدة  وهذا الامر يسهل إنتشار الوباء.

كما ان إستئناف الأنشطة التجارية والرياضية وكذا عودة التلاميذ إلى المدارس ساهمة في زيادة عدد الإصابات والعدوى.

وإعتبر البروفيسور أن العامل الثالث هو أكثر أهمية وهو تخلي عن تطبيق التدابير الوقائية كإرتداء الكمامات وإلتزام مبدأ التباعد الإجتماعي.

 

9 نوفمبر، 2020 - 17:52

هذه أبرز تصريحات بن صبان لمجلة الجيش

تطرق المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري السيد أحمد بن صبان في حوار مطول مع مجلة الجيش إلى عديد الملفات ذات صلة بواقع ومستقبل التلفزيون الجزائري ومختلف ورشات الإصلاح التي أطلقها منذ تعيينه على رأس هذه المؤسسة الاعلامية العمومية

حوار المدير العام للؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري السيد أحمد بن صبان مع مجلة الجيش و الذي صدر في عدد اليوم الاثنين جاء بمناسبة إطلاق قناة الذاكرة المتخصصة في التاريخ الوطني تزامنا والاحتفالات المخلدة للذكرى 33 لاندلاع الثورة التحريرية  حيث أكد أحمد بن صبان أن إطلاق قناة “الذاكرة” جاء تطبيقا لتعليمات لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي أعطى تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية موضوعاتية خاصة بالتاريخ تزامنا مع الاحتفالات المخلدة للذكرة 66 لانذاع الثورة التحريرية المظفرة
و ركز المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري في هذا الحوار على الأهداف المرجوة من إطلاق قناة “الذاكرة” التي تعد فضاء لكل المهتمين بتاريخ الجزائر من أساتذة ومؤرخين ،فهي أول قناة تهتم بالتاريخ في المنطقة المغاربية والإفريقية “لأنه من الواجب المحافظة على الذاكرة وترسيخها في عقول وقلوب كافة شريح المجتمع”

و  شدد المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري  أحمد بن صبان على أن قناة “الذاكرة” الموجهة لكافة شرائح المجتمع سواء الجمهور الواسع أو الباحثين والمهتمين بتاريخ الزتئر الزاخر بالبطولات من جهة كما ستعمل هذه القناة يقول السيد أحمد بن صبان على مواكبة عصر التكنلوجيات الحديثة بتخصيص حيز هام لفئة الشباب عبر الشبكة البرامجية للقناة.

 

رابح رحموني 

9 نوفمبر، 2020 - 17:25

204 حالة مرضية حرجة مصابة بالكورونا ترقد في المؤسسات الاستشفائية بالمدية

كشف  السيد محمد شڨوري لاذاعة الجزائر من المدية ان المؤسسات الاستشفائية بالولاية سجلت خلال الايام الاخيرة ارتفاع في عدد الاصابات بوباء كورونا منها 204حالة ترقد في المستشفيات تتطلب التنفس عن طريق الانعاش او التنفس عن طريق الاكسجين وهي حالات صعبة جدا
وقال مدير الصحة والسكان بولاية المدية أن فيروس كوفيد19 عاد باكثر قوة وشراسة من ذي قبل وأن الاطقم الطبية مرت بمراحل صعبة جدا وهذه اصعب مرحلة تمر بها ومنهم من لم يزر اهله واقاربه لفترة تعدت سبعة اشهر .
مؤكدا على العمل بطريقة جديدة نخفف فيها العبء على المستشفيات تتمثل في لاستشفاء المنزلي الذي قدم نتاىج طيبة لكن بالمقابل نوه الى وجوب احترام  المريض فترة الحجر والتداوي في المنزل
حير قال  محمد شڨوري أنه  في الاسابيع الاخيرة لاحظنا ارتفاع محسوس جدا في اعداد المرضى و هي المرحلة الاصعب من الاولى وأكثر شراسة مؤكدا ان  الحل الوحيد الذي بين ايدينا هو التباعد الاجتماعي التباعد الصحي ارتداء اكمامة.
وصرح مدير الصحةوالسكان انه ستكون فيه اجرات صارمة وأكثر صرامة من المتخذة حاليا لن يكون فيه تهاون عن طريق الا تسامح .وان  الموجة الثانية جعلتنا نفتح مصالح اخرى في مستشفياتنا بسبب الحالات المتزايدة يوميا .
مبرزا ان الاعراس والتجمعات العائلية كان لها سبب كبير في ارتفاع الوباء وعلينا تفاديها نهائيا .ومنوها انه حسب اراء بعض الاخصائيين الفيروس يسبح اليوم في الهواء حيث اصبح منتشر فيه وقال  محمد شڨوري ان  الوضع لا يعجب واذا بقينا في هذا الحال الرقم مرشح للارتفاع وستتخذ اجرات اكثر صرامة و ردعية لمن يخالف ويتهاون في تطبيق اجرات الوقاية .وأشاد مدير الصحة بدور والي  ولاية المدية السيد جهيد موس للتكفل بالمرضى حيث قدم اعانة مالية كبيرة لاقتناء الوسائل اللازمة للكشف والعلاج. مبزرا  انه  لدينا كل الامكانيات المادية والبشرية لتسيير الازمة في حين يبقى على المواطن ان يلتزم بالتباعد الاجتماعي واحترام شروط الوقاية.

رابح رحموني  

9 نوفمبر، 2020 - 16:41

مدير جامعة الأغواط :16.19 هو المعدل الأدنى للقبول في تخصص طب

في حوار جمع موقع الجزائر1 بنائب مدير جامعة عمار ثليجي بالأغواط الدكتور ڨوال السايح ، صرح هذا الأخير بأن معدل القبول في تخصص الطب لهذه السنة بجامعة الأغواط هو 16،19 بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية و 16،26 بالنسبة لشعبة الرياضيات أما شعبة تقني رياضي فكان معدل القبول 17، 17.

وأضاف ذات المتحدث أن جامعة الأغواط إستقبلت قرابة 3603 طالب جديد ناجح في شهادة البكالوريا في إنتظار تأكيد التسجيلات النهائية. كما تم توجيه 50 ٪ من الطلبة المتحصلين على معدل 9 في شهادة البكالوريا إلى تخصص الحقوق وفي ذات السياق فتحت جامعة الأغواط عدة تخصصات جديدة في طور الماستر والليسانس على غرار تخصص الري والأشغال العمومية إضافة إلى عمران ومهن المدينة .

 

دوة بوزيد

9 نوفمبر، 2020 - 16:18

وزير الإتصال يكشف عن إجراءات جديدة لضبط قطاع السمعي البصري

كشف وزير الإتصال, الناطق الرسمي للحكومة, البروفيسور عمار بلحيمر, أن الحكومة ستتخذ جملة من الإجراءات لضبط قطاع السمعي البصري.

وأفاد الوزير على أن الذهاب نحو “جزأرة السند القانوني” للقنوات أمر إجباري حتى تستفيد من تدابير القوانين الجزائرية وتدخر المال ببث برامجها من الداخل وتسهل عملية تنظيم القطاع وفق دفتر شروط محدد يخص السمعي البصري.

عاجل