الجزائر 1 | هذه هي شروط إستفادة الجزائريين من لقاح كورونا الجزائر 1 الجزائر 1 | هذه هي شروط إستفادة الجزائريين من لقاح كورونا

1 ديسمبر، 2020 - 11:34

هذه هي شروط إستفادة الجزائريين من لقاح كورونا

كشف عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد تفشي فيروس كورونا البرفيسور رياض مهياوي، عن الفئات التي ستتلقى اللقاح أولا في الجزائر .

وقال مهياوي، خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، اليوم الثلاثاء، إنّ مهني الصحة سيكونون أول من سيستفيد من اللقاح، إلى جانب المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن .

مشيرا إلى أن الحكومة لم تضع بعد مخططا للتلقيح، كما لم يتم تحديد الهياكل التي ستستقبل المواطنين لهذا الغرض , و أكد مهياوي أن إقتناء اللقاح سيخضع لشروط ومعايير صارمة، سواء تعلق الأمر بفعاليته أو بالأعراض الجانبية على المدى القصير أو الطويل على صحة الإنسان .

 

ميلس عبد الرؤوف 

 

1 ديسمبر، 2020 - 11:15

شيتور يستقبل السفير الصيني

إستقبل وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, شمس الدين شيتور يوم الأحد السفير الصيني في الجزائر لي ليانهي, الذي تباحث معه حول تطوير سبل التعاون بين البلدين في المجالات المتعلقة بقطاعه, حسبما أشار إليه بيان للوزارة .

وأوضح البيان أن هذا اللقاء قد شكل فرصة للسيد شيتور لدراسة أفاق التعاون مع الشريك الصيني وتسريع مسار الانتقال الطاقوي وتعميق التعاون مع الصين في مجال الطاقات المتجددة .

كما و إستعرض الطرفان العلاقات الثنائية في مجال الطاقات المتجددة ,وسبل توطيدها في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك ,كالطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الجوفية والهيدروجين ,وتعزيز القدرات والتكوين والنمو من خلال تقديم الدعم لمعهد الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة الذي سينشئ مستقبلا, لا سيما في مجال البحوث التطبيقية في الطاقات المتجددة .

بالإضافة إلى ذلك, تطرق الجانبان خلال الإجتماع لفرص التعاون الجديدة المتوفرة, لاسيما في إطار المبادرة الصينية الخاصة بالحزام الإقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين , ليتباحثا بعدها حول آفاق التعاون على المستوى الأفريقي .

وفي ختام المباحثات, إتفق الطرفان على رفع العلاقات في مجال الطاقات المتجددة إلى مستوى أعلى والعمل على تطوير التعاون الذي يعود بالفائدة على البلدين من أجل تسريع الإنتقال الطاقوي لأجل تنمية بشرية مستدامة, على ضوء العلاقات التاريخية الممتازة بين الجزائر والصين .

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 11:08

هذا ما قاله وزير المالية عن الصيرفة الإسلامية

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن البنوك الجزائرية ستوفر قريبا 30 نافذة وخدمة للصيرفة الإسلامية على مستوى مختلف وكالاتها على التراب الوطني.

وأضاف وزير المالية خلال كلمته على هامش تدشين وكالة للصيرفة الإسلامية تابعة لبنك كناب، أن هذه الخدمات ستسمح للمواطنين الجزائرين و للمتعاملين الإقتصادين العودة بكل أريحية في نظامهم البنكي.

وأكد الوزير ، أن الصيرفة الإسلامية إستقطاب الأموال المكتنزة عن طريق توفير كل الظروف لوضع أموالهم، خاصة أن كل البنوك  بما فيها بنك التوفير والإحتياط كناب سيحصل على شهادة المطابقة من المجلس الأعلى للإفتاء.

وسيتم إستحداث وكالات خاصة الصيرفة الإسلامية تصل إلى  50 وكالة بما فيها شبكة بنوك خاصة قبل نهاية السنة.

وأشار المسؤول الأول عن قطاع المالية أن التضييقات والعراقيل سترفع عن البنوك وعن المتعاملين معلنا عن نهاية عهد المحسوبية والتضييق في البنوك.

 

بركان أميمة 

1 ديسمبر، 2020 - 11:02

يقتلون ابنة منطقتهم بطريقة شنيعة تحت أنظار زوجها

أصدرت محكمة الجنايات الاستئنافية لدى مجلس قضاء تيزي وزو. عقوبة الإعدام .في حق ثلاثة متهمين  موقوفين يقطنون بمنطقة بني دوالة من بينهم مسبوقين قضائيا .ويتعلق الأمر بكل من  المدعو”و.ر” البالغ من العمر32 سنة  من ثدارث اوفلا” “ت.و.ا” 25 سنة من ثلا خليل  ” م.ا  23 سنة من ثوريرث موسى .

حيث وجهت لهم جنايات تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجناية والسرقة المقترنة بظروف الليل التعدد التسلق الكسر واستعمال العنف واستحضار مركبة و القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد ومحاولة القتل إضرارا بابنة قريتهم ” ع.ب” ماكثة بالبيت و المعروفة وعائلته بالسيرة الحسنة و الأخلاق الحميدة و التي أزهقت روحها بطريقة بشعة عن عمر ناهز الخمسين سنة وكذا زوجها “ل.ر” صاحب أل 83 سنة وهو مغترب بفرنسا.حيث تزوجا منذ 12 سنة دون أن يزرقا بأطفال.حيث تعرض هو الأخر لمحاولة القتل.

في هذه القضية المؤلمة التي التمس فيها ممثل الحق العام توقيع عقوبة الإعدام في حق جميع الجناة تعود حسبما جاء في ملفها و استنادا لما  استسيقناه من جلسة المحاكمة .الى  اتفاق الجناة ما بينهم بتنفيذ مخططهم الجهنمي وبتاريخ الوقائع المصادف ل 29 جوان 2017.جمعتهم جلسة خمر في الواد ومن ثم في حانة تقع بفندق ملهى ليلي جمعتهم بفتاتين .

قامتا بمرافقتهم للمبيت حيث اتصل المتهم الثالث بابن خالته أين سمح له بكسر باب بيته قصد المبيت مع الفتاتين.وفي حدود الساعة الثالثة صباحا تسلقوا جدار منزل الضحيتين الكائن بقرية “ثوريرث موسى” التي سبق وان ارتكب فيها المتهمون عمليات سرقة وحطموا سياجه  قبل أن يقتحموا غرفة نوم الضحيتين الغارقتين في النوم .

حيث قام الجناة بوجوه ملثمة بإيقاظهم بعد الشروع مباشرة في الاعتداء عليهم. قبل أن يشرعوا في تعذيبهم بعد تكبيلهم بالأقمشة والشريط اللاصق مع الاعتداء عليهم بواسطة قضيب حديدي وصاعق كهربائي كما انهالوا بالركلات واللكمات عليهما لا سيما على وجه المرحومة التي حاولت الهرب وراحت تصرخ لكن لا احد من الجيران تدخل و انهالوا عليها بالركلات على مستوى الوجه وراحوا يتلذذوا بتعذيبها وهي عارية تماما بعد أن جردوها بكامل ملابسها كما أقدموا على خنقها أين سقطت جثة هامدة.وقبلها قد أرغموها على الكشف عن مكان المجوهرات الأموال والمسدس الآلي الذي هو ملك للضحية العجوز.قبل أن يغادروا وهم حاملين هذه المسروقات ومبلغ مالي يقدر بسبعة ألاف دينار دينار.أما زوجها الضحية الذي تحصل على عجز عن العمل قدره ثلاثين يوما اتصل هاتفيا بصهره ” ” ع.ر” شقيق زوجته بمدينة تيزي وزو.

ليهرول بعدها إلى بيت أخيه المجاور أين قامت زوجته وإحدى الجارات بتغطية المرحومة  وسترها وهذا بتلبيسها ثوبا وهي جثة هامدة وأثناء عرضها على الطبيب الشرعي أكد تحطم جمجمتها لمرتين كما أن السبب المباشر لوفاتها هو الخنق أما المتهمين فتم توقيفهم في يوم جنازة المرحومة

حيث مروا بواسطة سيارة احد المتهمين وهي من نوع “قولف” الجيل السادس وبعد توقيفهم من طرف رجال الأمن تم العثور على بقايا المجوهرات كما أن بقع الدم الموجودة على الحذاء الرياضي لأحد المتهمين يتطابق مع العينات البيولوجية للمرحومة وهو نفس الشيء بالنسبة لقارورة الخمر وأغراض أخرى.وخلال استجوابهم في الجلسة اعترف المتهمون بالسرقة بينما راحوا يتراشقون بالتهم عن باقي الجنايات المتعلقة بالقتل علما انه قد تمت إدانتهم على مستوى المحكمة الابتدائية بعقوبات 20 سنة سجنا نافذا قبل أن يتم رفع العقوبة إلى أقصاها وهي الإعدام بعد أن طعن وكيل الجمهورية في الحكم إضافة إلى ذوي حقوق المرحومة.

لا بد من الإشارة انه واثر وقوع الجريمة تنقلنا إلى الأمكنة أين تحدثنا مع  الشقيق  المذكور للمرحومة حيث سرد لنا حصريا ما وقع كما عايننا مسرح الجريمة وقمنا بالتقاط الصور بكل حرية و المرفوقة في هذا الموضوع  إضافة إلى معايشتنا لعملية اعتقال الجناة حيث التقيناهم  صدفة في طريقنا وهم على متن سيارتهم من نوع “قولف” مرفوقين بعناصر الدرك الوطني حيث كانوا في طريقهم إلى المجموعة الإقليمية لهذا الجهاز الأمني .

كاتيا.ع

1 ديسمبر، 2020 - 10:37

امن بشار..عمليات واسعة لمراقبة وتحسيس التجار بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا‎

تواصل المصالح المختصة لأمن ولاية بشـار، عملياتها في المديان بالتنسيق مع مديرية التجارة بالولاية، وذلك بتنفيذ عمليات مراقبة واسعة النطاق لمختلف المحال والأنشطة التجارية لمراقبة مدى التزام التجار والزبائن بالتعليمات والقرارات الصحية للوقاية من انتشار جائحة كورونا، مع التحسيس والتوعية بضرورة التقيد بالالتزامات الوقائية والتي تأتي في إطار تدابير السلطات العمومية للحد من انتشار هذا الوباء.
عمليات المراقبة والتحسيس هذه، تتم بالتنسيق بين المصلحتان الولائيتان للأمن العمومي والشرطة العامة، بالتنسيق مع الفرق المختصة لمديرية التجارة، أين يتم مراقبة مدى التزام التجار والزبائن بالتعليمات الصحية الوقائية على غرار : ارتداء القناع الواقي بالطريقة الصحيحة، وضع المطهرات الكحولية تحت تصرف الزبائن، منع الأطفال دون سن 16 سنة للدخول إلى المحال التجارية، تحديد وتوجيه الدخول والخروج من المحل التجاري وفرض التباعد الجسدي داخل المحل التجاري، فضلا عن مراقبة شروط حفظ السلع خاصة منها المواد السريعة التلف، شروط النظافة والنظافة الصحية خاصة على مستوى القصابات، المطاعم ومحال الوجبات السريعة، وكذا مراقبة تواريخ انتهاء الصلاحية لمختلف المواد الغذائية.
إلى ذلك، تواصل أيضا خلية الاتصال والعلاقات العامة برنامجها التحسيسي التوعوي باستغلال مختلف المنابر الإعلامية وبالتنسيق مع الشركاء، للتحسيس من مخاطر انتشار هذا الوباء، مع الدعوة للتقيد بالإجراءات الصحية الوقائية.
النشاطات هذه تبقى مستمرة للوقاية من انتشار جائحة كورونا وللمحافظة على صحة المستهلكين، مع امتدادها عبر اختصاص أمن الدوائر بالتنسيق مع فرق التجارة على مستوى كل دائرة.
عيسى بن شيخ
عاجل