30 ديسمبر، 2020 - 20:48

هذه هي نتائج إجتماع الحكومة اليوم

درست الحكومة في إجتماعها اليوم برئاسة الوزير الأوّل عبد العزيز جراد جملة من المشاريع خصت عدد من القطاعات.

وخلال الإجتماع تم تقديم 3 عروض من قبل كل من وزير الـمالية والأشغال العمومية والنقل وكذا السياحة والصناعة التقليدية.

واستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الـمالية يتعلق بالاحتياجات الـمالية الإضافية, وهذا من أجل إستكمال بعض عمليات التجهيز التابعة لقطاعي الأشغال العمومية والنقل.

بينما  قدم وزير الأشغال العمومية عرضا حول إبرام مشروعي صفقتين بالتراضي البسيط مع مجموعة مؤسسات عمومية.

في حين قدّم وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي عرضا حول إبرام 4 مشاريع صفقات بالتراضي البسيط، وذلك مع مؤسسة عمومية في إطار رقمنة القطاع.

ميلس عبد الرؤوف

30 ديسمبر، 2020 - 20:12

البوليزاريو تستمر في قصف قوات المخزن

تواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي قصف معاقل جنود الاحتلال المغربي وتدمير تخندقاتهم  في الجدار الرملي او ما يعرف بجدار “الذل و العار المغربي” لليوم 48 على التوالي، مخلفة  دمارا كبيرا في قواعده وتمركزاته، حسب بيان صادر اليوم الاربعاء عن وزارة الدفاع الصحراوية.

وجاء في البيان رقم 48، ان “وحدات متقدمة من الجيش الصحراوي قد ركزت ضرباتها القوية على تخندقات الجيش الملكي المغربي يوم أمس مستهدفة ثلاث مناطق وهي منطقة  لخشيبي قطاع حوزة و روس تارقانت منطقة حوزة  وكذا منطقة اوديات اشديدة قطاع الفرسية”.

وأضاف البيان ان “الجيش الصحراوي قد شن هجومات اليوم، استهدفت عدة نقاط لتواجد قوات الاحتلال المغربي، على غرار  منطقة امقلي الدشرة قطاع امقالا ومنطقة روس السبطي قطاع المحبس و كذا منطقة روس .

وأشار بيان وزارة الدفاع الصحراوية ايضا، ان “قصفا عنيفا قد استهدف قوات الاحتلال المغربي في  منطقة لثراثيات قطاع القلتة”.

وقد خلفت هذه الهجمات حسب البيان، “هلعا شديدا في صفوف جيش الاحتلال المغربي جراء الاضرار والخسائر التي نجمت عنها، فيما “يواصل الجيش الصحراوي اعماله القتالية النوعية مستهدفا تخندقات الجيش الملكي المغربي على طول جدار الذل والعار المغربي”.

ميلس عبد الرؤوف

30 ديسمبر، 2020 - 16:15

العثور على جثة موسى بلعيد هجالة

  • تم العثور اليوم الأربعاء، على جثة موسى بلعيد هجالة في منطقة وادي قيروس بولاية المدية من طرف مصالح الحماية المدنية.

الجثة التي تم العثور عليها تعود إلى المفقود منذ 5 أيام في جبال الضاية الواقعة بين البليدة والمدية. تفيد ذات المعلومات المستقاة من عين المكان، فإن الجثة تم العثور عليها عالقة في الأحراش.

 

سوهيلة بوعياد.

30 ديسمبر، 2020 - 16:06

وفاة 14 شخصا وإصابة 1130 آخرين خلال أسبوع…

لقي 14 شخصا حتفهم وأصيب 1130 آخرون بجروح في 1016 حادث مروري, سجل خلال الفترة الممتدة ما بين 20 إلى 26 ديسمبر الجاري عبر مختلف مناطق الوطن, حسب ما أفادت به يوم الأربعاء حصيلة للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح ذات المصدر أن “أثقل” حصيلة سجلت في ولايــة الجلفة بـ”وفاة 03 أشخاص و جرح 27 آخرين تم إسعافهم و تحويلهم إلى المراكز الإستشفائية على إثـر 19 حادث مرور”.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 15:48

اليامين زروال يهاتف الرئيس عبد المجيد تبون

تلقى، صبيحة اليوم، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من أخيه الرئيس الأسبق اليمين زروال متمنيا التوفيق و السداد في مواصلة المشوار.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فقد عبّر الرئيس الأسبق اليامين زروال، عن سعادته لعودته إلى أرض الوطن سالما معافى، ومن جهته شكر رئيس الجمهورية أخاه الرئيس الأسبق على مشاعره النبيلة ومواقفه الحكيمة الخادمة للوطن.

 

سوهيلةبوعياد.

 

30 ديسمبر، 2020 - 15:22

مجلس المحاسبة يُعِدُ أزيد من ألف تقرير رقابة خلال سنة 2018

قام مجلس المحاسبة, بموجب تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018 بإعداد 1.077 تقرير رقابة مقابل 936 تقرير سنة 2017, حسب ما أفاد به التقرير السنوي للمجلس الذي نشره على موقعه الرسمي.

وجاء في التقرير “أسفر تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018, عن إعداد 077 .1 تقرير رقابة, تتوزع على 169 تقرير يتعلق بنوعية التسيير و 908 تقرير حول مراجعة حسابات التسيير للمحاسبين العموميين”.

من جانب آخر, أصدر مجلس المحاسبة بمختلف تشكيلاته المداولة, 577 .1 عمل ناتج عن ممارسة صلاحياته الإدارية والقضائية على حد سواء.

و بعنوان صلاحياته الإدارية, صادق مجلس المحاسبة على 187 عمل تتعلق بـ 135 مذكرة تقييم حول شروط تسيير الهيئات التي تمت مراقبتها, مرفقة بالتوصيات المناسبة للمسيرين المعنيين.

كما تتعلق أيضا بـ 40 مذكرة قطاعية حول تسيير الوزارات للإعتمادات المخصصة لها بموجب قوانين المالية, يضاف إليها تسع (9) ملخصات حول ظروف تنفيذ المخططات البلدية للتنمية بعنوان مساهمة الغرف الإقليمية في أشغال التقرير التقييمي لمجلس المحاسبة حول المشروع التمهيدي للقانون المتضمن تسوية الميزانية.

وأعد المجلس كذلك 12 رسالة لرؤساء الغرف, موجهة لمسيري الهيئات المعنية من أجل إتخاذ الإجراءات التي يفرضها التسيير السليم للمالية العمومية أو بهدف إسترجاع مبالغ مقبوضة بصفة غير قانونية أو التي تبقى مستحقة للخزينة العمومية بكل الطرق القانونية.

أما في مجال ممارسة صلاحياته القضائية, فقد أصدر مجلس المحاسبة 390 .1 قرارا من ضمنها 303 .1 قرارا تتعلق بمراجعة حسابات المحاسبين العموميين, منها 468 قرارا مؤقتا و835 قرارا نهائيا تتوزع بين 782 قرار إبراء, و53 قرار وضع في حالة مدين تقحم المسؤولية الشخصية والمالية للمحاسبين العموميين المعنيين” بمبلغ إجمالي قدره 68,835 452 8 دج”.

كما أفاد التقرير أن 14 قرار مراجعة أصدرتها الغرف الوطنية منها 11 قرار تتعلق بمراجعة الحسابات و3 قرارات تتعلق بإيداع الحسابات.

و أصدر المجلس, في نفس الإطار, 42 تقرير ا تفصيليا من أجل إخطار غرفة الإنضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية.

وحسب الوثيقة فان هذه التقارير تتضمن وقائع من شأنها أن تشكل مخالفات لقواعد تسيير الميزانية والمالية المحددة في المادتين 88 و91 من الأمر رقم 95-20 المؤرخ في 17 يوليو سنة 1995 ،المعدل والمتمم, المذكور سابقا, منها 38 تقرير مرسل من الغرف الإقليمية, وأربع (4 ) تقارير من الغرف الوطنية لمجلس المحاسبة.

كما أورد التقرير أن 18 قرار صدر عن غرفة الإنضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية ضد الأمرين بالصرف ومسؤولي الوحدات العمومية الذين تصرفوا خرقا لأحكام التشريعية والتنظيمية التي تسري على إستعمال وتسيير الأموال والوسائل العمومية, وتتعلق خاصة بتسيير الجماعات الإقليمية والمؤسسات العمومية المحلية, وتتوزع هذه القرارات بين 15 قرار إبراء وثلاث (3) قرارات تتضمن عقوبات بغرامات.

ويقدر المبلغ الإجمالي للغرامات التي تم النطق بها بـ 000 280 دج, حسب تقرير مجلس المحاسبة.

إضافة إلى ذلك, تم إصدار 13 تقريرا تفصيليا يتضمن وقائع قابلة للوصف الجزائي موجهة للإرسال إلى النواب العامين المختصين إقليميا.

علاوة على ذلك, أشار المجلس في تقريره أنه في مجال تقديم الحسابات, أصدر 931 .1 قرارا ضد الأمرين بالصرف والمحاسبين العموميين بسبب التأخر في إيداع حساباتهم لدى كتابة الضبط لمجلس المحاسبة, من بينها 266 .1 قرارا مؤقتا, و665 قرارا نهائيا.

وقدر المبلغ الإجمالي للغرامات التي تم النطق بها بـ 000 187 6 دج, حسب التقرير السنوي للمجلس.