الجزائر 1 | هكذا إستطاع جو بايدن التفوق على دونالد ترامب الجزائر 1 الجزائر 1 | هكذا إستطاع جو بايدن التفوق على دونالد ترامب

25 يناير، 2021 - 12:07

هكذا إستطاع جو بايدن التفوق على دونالد ترامب

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الرئيس الأميركي جو بايدن قد إستفاد من تبرعات قياسية، قدّمها مجهولون إلى مجموعات خارجية داعمة له.

وأشارت إلى أن حملة بايدن نالت 145 مليون دولار ممّا يُعرف بـ “تبرعات مالية مظلمة”، وهذا نوع من جمع التبرعات ينتقده الديمقراطيون منذ سنوات. حيث مكّنت هذه التبرعات بايدن من جمع 1.5 مليار دولار خلال حملته الإتخابية، وهذا رقم قياسي .

في المقابل، نالت حملة الرئيسالمنتهية ولايته دونالد ترمب 28.4 مليون دولار من “التبرعات المالية المظلمة”. كما أن حملة بايدن حطّمت الرقم القياسي السابق، البالغ 113 مليون دولار، في التبرعات مجهولة المصدر التي نالها المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني، في عام 2012.

وذكرت “بلومبرغ” أن الديمقراطيين أعربوا عن رغبتهم في حظر تلك التبرعات، باعتبارها “مفسدة بشكل فريد”، إذ تتيح لمؤيّدين دعم مرشح من دون تدقيق. واستدركت أنهم استخدموا هذه التبرعات، في جهودهم لهزيمة ترمب في عام 2020.

ع.ميلس 

25 يناير، 2021 - 12:06

البوليساريو تنتظر من بايدن مراجعة قرار ترامب .

أشار ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا, محمد سيداتي من خلال قناة فرانس 24 يوم الأحد ، الى انه ينتظر من الإدارة الامريكية الجديدة مراجعة واعادة النظر في قرار الرئيس الأسبق دونالد ترامب الذي اعترف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية, داعيا واشنطن الى العمل في اطار مجلس الأمن الأممي مع الدول الاعضاء على تصحيح الوضع.

و صرح السيد سيداتي  أن “ترامب ترك ارثا ثقيلا و لكننا لن نفقد الأمل لان الإدارة الجديدة بقيادة بايدن اعربت عن نيتها في مراجعة واعادة النظر في كل ما قام به الرئيس السابق”.

و أضاف السيد سيداتي, “نأمل ونتمنى من الإدارة الجديدة ان تصحح هذا الظلم المقترف في حق الصحراء الغربية و استعمال مكانتها في مجلس الامن الى جانب الاعضاء الاخرين لتصحيح الوضع”.

ومن خلال  تطرقه للوضع بالصحراء الغربية بعد عودة المواجهات المسلحة, اكد الدبلوماسي الصحراوي أن “المقاتلين الصحراويين من اجل الحرية قد قصفوا امس السبت منطقة الكركرات التي تسعى القوات المغربية من خلالها الى توسيع احتلالها غير الشرعي”.

مرزوق ع 

25 يناير، 2021 - 11:53

إستحداث جائزة وطنية وسنوية بإسم “جائزة أم سهام الأدبية”

سارع النادي الأدبي “آثار العابرين” بوهران بإستحداث “جائزة أم سهام الأدبية” عرفانا لهذه الشاعرة الراحلة لما قدمته من إسهامات أثرت الساحة الثقافية بعاصمة الغرب الجزائري.

وسيعلن عن الجائزة التي ستنطلق هذه السنة خلال مراسم تسليم الجوائز للفائزين في المسابقة الوطنية “كتابة في زمن الحجر” التي ستقام بعد غد الأربعاء بقاعة المتحف الوطني العمومي للفن الحديث والمعاصر لوهران, من تنظيم النادي الأدبي “آثار العابرين” وبمساهمة جمعية “وحي المثقفين” ومديرية الثقافة والفنون للولاية.

قدوش مهدي.

25 يناير، 2021 - 11:48

علامة “حلال” على المنتجات الجزائرية

قال  وزير التجارة رزيق أن مصالحه تقوم باعداد وثيقة معنية بترقية الصادرات خارج المحروقات و كذا اقتصاد المعرفة و الرقمنة و المؤسسات الناشئة، مؤكدا أنه تم اتخاذ  العديد من الاجراءات للتسويق منتوجات حلال في الاسواق العالمية.
حيث كشف في هذا الشأن يتوقع رزيق بلوغ قيمة منتجات حلال 600 الف دولار في 2021، مشيرا إلى أن استكمال الهيكل الاداري و التنظيمي اشهاد حلال سيسمح بمراقبة المنتجات، وأن “اشهاد حلال سيمس جاليتنا بالمهجر من خلال علامة الصناعة الجزائرية

25 يناير، 2021 - 11:32

إنقاذ إمرأتين إثر إختناقهما بالغاز

تمكنت مصالح الحماية المدنية لدائرة عين مليلة من إنقاذ إمرأتين تبلغان من العمر 21و 43 سنة وهذا إثر اختناقهما بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء داخل مطبخ عمارتهم, بالمكان المسمى حي 600 سكن بلدية ودائرة عين مليلة ولاية أم البواقي.

وحسب بيان مصالح الحماية المدنية لذات الولاية, فإن الضحيتين لهما ضيق في التنفس و قد تم إسعافهما في عين المكان, قبل تحويلهما إلى مستشفى عين مليلة.

وذكرت الحماية المدنية في بيانها, المواطنين بضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية, والحذر من إستعمال مختلف وسائل وأجهزة التدفئة, مع الحرص على ترك منافذ للتهوية, ومراقبة مخارج الغازات المحترقة.

قدوش مهدي.

25 يناير، 2021 - 11:25

أسعار النفط تنزل…

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الاثنين، إذ أثار تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة كوفيد-19 مخاوف جديدة بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وبحلول الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.1 بالمئة إلى 55.38 دولار للبرميل، بينما بلغ خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي 52.26 دولار للبرميل، منخفضا بمقدار سنت.

وقال محللو بنك “ANZ” الأسترالي: “المؤشرات على طلب أضعف وتضغط على السوق”، في إشارة إلى إجراءات العزل العام في هونغ كونغ والصين، وربما فرنسا، في ظل ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، مما يقيد أنشطة الشركات واستهلاك الوقود.

ويوم الجمعة الماضي، تعرضت الأسعار لمزيد من الضغوط بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت على نحو مفاجئ بـ 4.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 15 يناير الجاري، مقابل توقعات سابقة بانخفاض 1.2 مليون برميل.

 

م ع

عاجل