الجزائر 1 | واشنطن تنفي تصدي بكين لمدمرة أمريكية في بحر الصين الجزائر 1 الجزائر 1 | واشنطن تنفي تصدي بكين لمدمرة أمريكية في بحر الصين

6 فبراير، 2021 - 14:09

واشنطن تنفي تصدي بكين لمدمرة أمريكية في بحر الصين

نفى سلاح البحرية الأميركي في بيان له يوم أمس ما أعلنته بكين عن تصديها لمدمرة أميركية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين, في أول حادثة منذ تولي الرئيس جو بايدن مهامه.

وكانت الصين أعلنت أن بحريتها أمرت سفينة حربية أميركية بمغادرة المنطقة. وقال الجيش الصيني إن المدمرة الأميركية “يو إس إس جون ماكين” دخلت إلى “المياه الإقليمية لجزر شيشا بدون إذن”, في إشارة إلى الجزر المعروفة بإسم جزر باراسيل الأرخبيل الصغير لجزر مرجانية صغيرة.

وأضاف الجيش الصيني في بيان مقتضب أن “القوات البحرية والجوية راقبت الوضع عن كثب وأمرت (السفينة الأميركية) بمغادرة المنطقة”, مدينا الولايات المتحدة “لإنتهاكها السيادة الصينية بشكل خطير” و”تهديدها للسلم الإقليمي”.

لكن الناطق بإسم أسطول المحيط الهادئ الأميركي اللفتنانت جيمس آدم قال إن المدمرة جون ماكين “لم تطرد يوما من أراضي أي بلد آخر”.

وأضاف أن “المدمرة الأميركية نفذت هذه العملية التي تندرج في إطار حرية الملاحة وفقا للقانون الدولي ثم واصلت عملياتها العادية في المياه الدولية”.

وتؤكد بكين سيادتها على كل جزر بحر الصين الجنوبي تقريبا وتشكو من العمليات الأميركية في المنطقة التي تشكّل ساحة لصراع نفوذ مع واشنطن.

وهي تعتبر إبحار سفن أجنبية في هذه المياه مساسا بسيادتها بينما ترى الولايات المتحدة ودول أخرى أن هذه المنطقة هي مياه دولية وبالتالي مفتوحة للجميع.

وتعترض دول مجاورة مثل الفيليبين وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة وفيتنام على مطالبات الصين في المنطقة التي تعدّ طريقاً تجارياً عالمياً أساسياً.

ودانت بكين الخميس عبور هذه المدمرة في المنفذ البحري الذي يفصل تايوان عن الصين القارية.

وتسلك السفن الأميركية هذا المضيق عادة مثيرة غضب الصين التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 14:08

الصين تهب للجزائر كمية من اللقاح

اعلنت سفارة الصين بالجزائر، اليوم السبت، عن تبرعها بكمية من اللقاحات الصينية كهبة للجزائر.

وقد تشرف سفير الصين لدى الجزائر، لي ليان خه، بلقاء الوزير الأول عبد العزيز جراد يوم 3 فيفري الماضي بقصر الحكومة.

كما اكد انه سيستمر الصين تقديم المساعدة الصينية  لمكافحة الجائحة في الجزائر ، حيث ستتبرع كمية من اللقاحات الصينية كهبة للجزائر في فترة مقبلة قريبة مما يساهم في التغلب على هذه الجائحة سويا.

ع.ميلس 

6 فبراير، 2021 - 13:39

مدير الإقامة الجامعية أولاد فايت 2:هذه هي إسباب الإنفجار

كشف مدير الإقامة الجامعية “أولاد فايت2″، ، عن سبب الانفجار الذي أدى الى وفاة طالبة تبلغ من العمر 24 سنة.

وقال مدير الإقامة،  إن سبب الإنفجار راجع إلى شرارة كهربائية، والتي تسببت في اندلاع الحريق ،في حين تدخل أفراد الحماية المدنية، في حدود الساعة 10:37 من أجل نقل جثة طالبة جامعية تبلغ 24 سنة.

وحسب مصادر الحماية، فقد لقيت الطالبة حتفها، بسبب انفجار قارورة غاز من النوع الصغير، بالحي الجامعي أولاد فايت 2.

ع.ميلس

 

6 فبراير، 2021 - 13:26

الجزائر تشيد بالتقدم في الحوار السياسي الليبي

أكدت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم السبت أن الجزائر ترحب بالتقدم المحرز في الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة وتشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة

و أعربت الخارجية عن استعدادها الكامل للتعاون معها، بما يحقق الأمن والاستقرار وتطلعات الشعب الليبي الشقيق. كما تعبر عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة الايجابية في انهاء حالة الانقسام وتوحيد الصفوف الليبية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية الهامة نهاية هذا العام.

في هذا الإطار تؤكد الجزائر على تضامنها الثابت مع الشعب الليبي الشقيق وموقفها الرافض لجميع أشكال التدخل في الشؤون الداخلية الليبية وكذا دعمها المتواصل للجهود السلمية الرامية لإحلال السلم والاستقرار في هذا البلد الشقيق، وفق مقاربة شاملة تهدف لحماية سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها.

م.ع

6 فبراير، 2021 - 12:52

جراد يشارك في أشغال الدورة الـ34 للإتحاد الإفريقي بالنيابة عن رئيس الجمهورية

يشارك الوزير الأول، عبد العزيز جراد، ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في أشغال الدورة العادية الـ 34 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي التي تجري بتقنية التحاضر المرئي عن بعد. 

وحسب ما ورد في بيان لمصالح الوزير الاول: “ممثلا لرئيس الجمهورية, يشارك الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد, بتقنية التحاضر المرئي عن بعد, في الدورة العادية 34 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الافريقي التي تنعقد أشغالها يومي 6 و 7 فيفري الجاري تحت شعار: “الفنون والثقافة والتراث…ركائز بناء إفريقيا التي نريدها”.

قدوش مهدي. 

6 فبراير، 2021 - 12:34

صندوق التضامن الوطني بوكالة سكيكدة يؤكد نجاح عملية التصريح عن بعد

اكد دريسي عصام، مدير فرعي للمالية وتحصيل الاشتراكات بوكالة سكيكدة للصندوق التضامن الوطني،” انه من خلال قراءة الاحصائيات، نجد ان عملية التصريح عن بعد اتت ثمارها، مقارنة بالسنوات السابقة، حيث بلغت نسبة التصريح بالأجر والاجراء، لسنة 2019 الى غاية نهاية ديسمبر 2020، حدود 80.48 بالمائة، كما بلغت نفس العملية للسنة الجارية الى غاية 20 جانفي من الشهر الجاري  74.29 بالمائة.
وأوضح دريسي، “ان البوابة الالكترونية للتصريح عن بعد، استحدثت لتحسين الخدمة العمومية وعصرنتها، ومواكبة جميع التطورات، والتكنولوجيا الحديثة”.
وعن خدمات البوابة الالكترونية، اضاف مسؤول المالية وتحصيل الاشتراكات” ، لابد الانخراط  في الصندوق، ومن ثم الحصول على الرقم السري، للولوج للبوابة ، والاستفادة من العديد الخدمات، على غرار الارشيف الالكتروني الذي يمكن الاطلاع عليه في اي وقت، واستخراج شهادة تحيين او شهادة اداء المستحقات، بالإضافة الى مراقبة حركية العمال والاستفادة من ارقام وتأمينهم وطلب بطاقة الشفاء عبر البوابة الالكترونية.
ر، جابر
عاجل