31 أكتوبر، 2020 - 12:51

والي الطارف يضع حيز الخدمة مصلحة التأهيل الوظيفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية

أشرف والي الولاية الطارف بن عرعار حرفوش, اليوم السبت, على وضع حيز الخدمة مصلحة التأهيل الوظيفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية و الخزان المائي بمنطقة سيدي بلقاسم و الذي سيساهم في تزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب بصفة يومية .

كما أعطى الوالي إشارة إنطلاق مشروع أشغال الربط بالغاز الطبيعي في مشتة أولاد غياث ببلدية بوثلجة وإنطلاق مشروع أشغال التحسين الحضري لحي سيدي بلقاسم ببلدية الطارف, رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي و أعضاء اللجنة الأمنية إضافة إلى أعضاء مجلس الولاية.

كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من الأسرة الثورية من مجاهدي و أبناء الشهداء بالولاية وكذا تكريم الطلبة المتفوقين في شهادة البكالوريا حسب الشعب و حسب المعدل إضافة إلى المؤسسات التربوية التي حققت النسب الأولى في شهادة البكالوريا.

 

31 أكتوبر، 2020 - 12:34

إيقاف مدرس بسبب الإساءة للرسول

أوقفت إدارة مدرسة بلجيكية الجمعة مدرسا عن العمل، بعد أن عرض على تلاميذه رسوما مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام. 

وتقع المدرسة في منطقة مولينبيك سان-جان بالعاصمة بروكسل. وقد قررت إدارتها وقف المدرس عن العمل بعد أن عرض على طلابه رسما كاركاتيريا نشرته سابقًا مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، وذلك أثناء شرحه لحادثة مقتل المدرس الفرنسي صمويل باتي.

 

قدوش مهدي. 

31 أكتوبر، 2020 - 12:24

الرئيس الفرنسي: “أتفهم مشاعر المسلمين”

علّق الرئيس الفرنسي, إيمانويل ماكرون, على الحادثة التي أحدثت ضجة في الآونة الأخيرة بسبب الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلته الخاصة مع الجزيرة “أتفهم مشاعر المسلمين إزاء الرسوم الكاريكاتورية”.

وقال ماكرون: “الرسوم الكاريكاتورية ليست مشروعا حكوميا بل هي منبثقة من صحف حرة ومستقلة غير تابعة للحكومة”.

وتابع ماكرون: “هناك أُناس يحرّفون الإسلام وباسم هذا الدين يدّعون الدفاع عنه”.

وأوضح الرئيس الفرنسي لقناة الجزيرة أن تصريحاته أخذت بعدا آخر إستغلتها بعض الأطراف لتحريف الكلام ونشر الإشاعات الكاذبة.

 

قدوش مهدي. 

31 أكتوبر، 2020 - 12:15

والي العاصمة يشرف على وضع حيز الخدمة مسبح وموقف سيارات

أشرف والي ولاية الجزائر العاصمة, يوسف شرفة, على وضع حيز الخدمة مشروع المسبح الأولمبي وموقف سيارات بقدرة إستيعاب 750 سيارة و 50 حافلة.  

وقد حمل المسبح النصف أولمبي ببلدية الدويرة إسم الشهيد علي لعريبي, أما موقف السيارات ببلدية القبة فقد حمل إسم الشهداء الأربعة تواتي.

وقد أشرف على الوالي على تدشين المشروعيين رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي, الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدرارية, الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لحسين داي, رئيس المجلس الشعبي البلدي للدويرة، رئيس المجلس الشعبي البلدي للقبة.

إضافة إلى مدير الشباب والرياضة والترفيه، مدير النقل، مدير الأشغال العمومية، مدير المجاهدين وذوي الحقوق، أعضاء الأسرة الثورية، أعضاء اللجنة الأمنية, الأمين الولائي للإتحاد العام للعمال الجزائريين، محافظ ولاية الجزائر للكشافة الإسلامية، رئيس المكتب الولائي للهلال الأحمر الجزائري.

 

31 أكتوبر، 2020 - 12:01

مؤرخ فرنسي يشيد بثورة 1 نوفمبر

أكد المؤرخ الفرنسي جيل مونسيرون, أن ثورة 1 نوفمبر 1954 ضد الإستعمار الفرنسي شكلت تتويجًا للحركات الثورية التي بدأت مع إنزال الجيوش الفرنسية في الجزائر عام 1830.

وصرح مونسيرون أن إندلاع الكفاح المسلح في الفاتح من نوفمبر 1954 كان “تتويجا لعدة حركات ثورية ضد الهيمنة الإستعمارية الفرنسية، والتي بدأت بمجرد إنزال الجيوش الفرنسية في عام 1830”.

 

قدوش مهدي.

31 أكتوبر، 2020 - 11:46

أزيد من 24 مليون ناخب جزائري مدعوون للإدلاء بأصواتهم غدا

سيكون أزيد من 24 مليون ناخب جزائري مدعوين, يوم غد الأحد, المصادف للفاتح نوفمبر, للإدلاء بأصواتهم بمناسبة الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور تحت شعار “نوفمبر 1954: التحرير… نوفمبر 2020: التغيير”.

ولهذا الغرض، وضعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بروتوكولا صحيا لتنظيم سير عملية الإستفتاء، صادق عليه المجلس العلمي لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، ويشمل كل المراحل التي سيتم من خلالها تنظيم هذا الإستفتاء، بما في ذلك مقر السلطة ومقرات اللجنة الولائية والبلدية للانتخابات ومراكز التصويت والمكاتب المتنقلة، بالإضافة الى مكاتب التصويت على مستوى المقاطعات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

ويتضمن البروتوكول أيضا تعليمات صحية إلزامية داخل قاعات المحاضرات والمكاتب وقاعات العمل التي سيتم تزويدها بمحلول كحولي للتعقيم. كما يشترط خلال اجراء هذه العملية وضع الأقنعة الوقائية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي وتفادي التلامس الجسدي بين الأفراد ولا يسمح بالتواجد داخل المكتب إلا لشخصين أو ثلاثة فقط وما بين 5 و7 أعضاء بقاعة العمل حسب مساحتها.

وقد تم تخصيص طابور خاص بالفئات المسنة وتلك التي تعاني من أمراض مزمنة وإعاقات لتسهيل المهمة لهم، وبالنسبة لتنظيم مسار الناخب، فسيتم وضع أربعة فضاءات انطلاقا من التعرف على الهوية إلى غاية القيام بالاقتراع والتوقيع.

ومن المقرر حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم-، أن يبدأ الاقتراع على الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة مساء ويدوم الاقتراع يوما واحدا. كما يمكن لرئيس السلطة الوطنية للانتخابات، بطلب من المندوب الولائي أن يقرر “تقديم افتتاح الاقتراع ب 72 ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر إجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه، لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت وتشتت السكان ولأي سبب استثنائي في بلدية ما، وذلك بموجب قرار ينشر على الفور بكل وسيلة مناسبة”.

ڨزوت وليد

 

عاجل