20 سبتمبر، 2020 - 19:55

والي المدية الجديد يواجه مافيا الفساد

بعد تنصيب الوالي الجديد جهيد موس على رأس الجهاز التنفيذي لولاية المدية ، خلفاً للوالي عباس بداوي الذي حُول ليشغل نفس المهام بولاية تيسمسيلت، والذي حسب كثير من المتابعين للشأن المداني لم يكن ربما عند مستوى تطلعات المواطن المداني،هذا حسب عديد إستطلاعات الرأي ، وبذالك سيكون الوالي جهيد موس وجها لوجه أمام ملفات عديدة وثقيلة تنتظره ،
تحولت إلى انشغالات ملحة للمواطن ،كملف السكن الاجتماعي ، والإستثمار وعديد الملفات ،الذي عجز الوالي السابق عباس بداوي عن حلها ،وبعضها أصبح محط أنظار العديد من المسؤولين الكبار في الدولة والمتابعين للشؤون التنموية، ليس فقط بولاية المدية ، بل على المستوى الوطني كالبرامج التنموية والسكن بمختلف صيغه وكذا ملفات منح الإمتيازات لعديد الأشخاص والمسؤولين .
– الوالي الجديد “جهيد موس ” القادم من ولاية قالمة كأمين عام للولاية أمامه جملة من التحديات الصعبة التي يفرضها الموقع الجغرافي المهم لولاية المدية المتاخم للحدود الساحلية مع بوابة الولايات الجنوبية، وهو إعادة عاصمة تيطري الجزائر لمكانتها اللائقة بين الولايات ، من خلال جملة من الإجراءات السريعة والفعالة كإستيعاب عدد كبير من المشاريع سواء الصناعية أو الفلاحية وحتى السياحية منها أمام ما عرفته الولاية في السنوات الأخيرة من ضعف كبير في التسيير، بحكم محدودية مؤهلات المنتخبين المحليين،والبيروقراطية المفروضة التى تحدث عنها رئيس الجمهورية ،
حيث عجزت بعض البلديات حتى عن رفع النفايات في الأحياء، في ظل البيروقراطية داخل الإدارات العمومية .والأخطر من ذلك تنامي واستشراء الفوضى في ملف العقار ونمو غير مسبوق لمافيا العقار في عدد من بلديات الولاية،التى خفت حدتها بموجب قرارات رئيس الجمهورية بمحاربتها، الى جانب العديد من الملفات الحساسة التي تنتظر الوالي الجديد، منها توزيع السكنات بمختلف أنماطها في بلديات الولاية. ومن الملفات الحساسة التي ستلقى على عاتق والي المدية الجديد، إعادة الاعتبار لعديد الدوائر على غرار العمارية الكبيرة بتاريخها ونضالها الثوري ،عين بوسيف ،قصر البخاري ،والبرواقية.
وكذا تحريك أغلب المشاريع التنموية الكبرى،والتي بقيت حبيسة أدراج المسؤولين وكذا ملف السكن الهش الذي ربما وُزّع بطريقة مشبوهة في بعض البلديات في وقت سابق،وأمام كل ذلك يواجه الوالي تردياً بيئياً كبيراً بالولاية جراء إرتفاع معدلات التلوث في المجاري المائية وانتشار القاذورات والقمامة حتى داخل المساحات الخضراء، ومن بين أكثر الملفات الثقيلة التي ستكون على طاولة الوالي الجديد جهيد موس ملف الاستثمار بمختلف صيغه الفلاحي او الصناعي ،
وكذا الأراضي الممنوحة لعديد الأشخاص الذين لم يجسدو حتى 10 بالمئة من المشاريع الممنوحة لهم، هذا بالإضافة الى تحديات السكن، لاسيما بعد أحداث بلدية العمارية التي صنعت الحدث العام الفارط بسبب التوزيع غير العادل للسكنات الإجتماعية واتهام عديد المواطنين من خلال تصريحات سابقة لعديد المسؤولين بتلاعب بالقوائم حتى من على رأس هاته الولاية.محذرين من. التوزيع غير العادل سواء في العمارية او قصر البخاري أو البرواقية والوقوع وما يترتب عن ذلك من عواقب وخيمة
رابح رحموني

20 سبتمبر، 2020 - 19:40

بن قرينة يثمن تصريحات الرئيس تبون برفض التطبيع

نشرت الحركة البناء الوطني على صفحتها الرسمية في فايسبوك بيان ثمنت حركة البناء الوطني تصريحات رئيس الجمهورية برفض سياسة الهرولة نحو التطبيع وتجديد التمسك بالحق الفلسطيني المشروع في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

حيث قالت فيه: على إثر التصريحات الرفيعة المستوى والموقف القوي الواضح والمبدئي للسيد رئيس الجمهورية برفض سياسة الهرولة نحو التطبيع وتجديد التمسك بالحق الفلسطيني المشروع في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

 

ف.سمير

20 سبتمبر، 2020 - 19:33

إعادة النظر في البطاقية الوطنية للسكن

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء بإعادة النظر في البطاقية الوطنية للسكن لتطهيرها من جديد من المستفيدين  بغير وجه حق من السكنات الاجتماعية.

 

ف.سمير

20 سبتمبر، 2020 - 19:30

فلسطين تثمن موقف الرئيس تبون الرافض للتطبيع

ثمنت حركة حماس الفلسطنية موقف الجزائر من التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال الناطق الرمي للحركة سامي ابو زهري في تغريدة له على صفحته الرسمية في تويتر: نثمن في حركة حماس تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حول رفضه القاطع للتطبيع مع الاحتلال وتمسكه بدعم القضية الفلسطينية، وهذا تعبيرا عن اصالة الموقف الجزائري تجاه قضية فلسطين.

20 سبتمبر، 2020 - 19:18

تعليمة صارمة من الرئيس تبون حول الدخول المدرسي

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء إعداد تقرير  في اجتماعه القادم حول إمكانية استئناف الدراسة في قطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتعليم والتكوين المهنيين، بالتنسيق مع اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كوفيد-19، وخاصة في الجوانب المتعلقة بالنقل والإيواء.

كما عبر الرئيس عن ارتياحه للنتائج المحصلة في مكافحة جائحة كوفيد-19 مقارنة بدول أخرى، وهو مكسب يجب الحفاظ عليه في خطواتنا اللاحقة بالإبقاء على حالة اليقظة إلى أن يرفع الله عنا هذا الوباء.

20 سبتمبر، 2020 - 18:40

الرئيس تبون .. لن أتسامح مع انقطاعات الانترنت

صرح رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون في لقاءه مع بعض مسؤولي الوسائل الإعلامية “هناك مشاكل يجب أن نتصدى لها، كنت أعلم أنني لن أجد الورد، ولكن الأمور تحل تدريجيا”.

وأضاف الرئيس تبون “تقهقرنا في عدة ميادين، وما حدث في مشكل الأنترنت، بالنسبة لي هذا شيء لا يشرفنا”.
تابع الرئيس تبون “هذه الأمور لن أتسامح فيها قطعا، بلادنا تسير نحو الاقتصاد الرقمي والتجارة الالكترونية والدفع الالكتروني، ولا نستطيع استخدام هذه التكنولوجيات دون وجود الأنترنت”.
عاجل