30 مارس، 2020 - 22:55

والي ولاية معسكر في المستشفى

نقل منذ قليل والي ولاية معسكر عبد الخالق صيودة إلى مستشفى وهران العسكري .

تم نقل صيودة للمستشفى العسكري إثر وضعه الصحي السيئ .

 

أمير.ف

30 مارس، 2020 - 21:40

الإتحاد الأوروبي لم يخصص مساعدات مالية للجزائر لمحاربة كورونا

أقدم الإتحاد الأوروبي على تخصيص حصص مالية لدولتين من المغرب العربي بإعتبارهما الأكثر تعرضا للضرر بفيروس كورونا في قارة إيفريقيا مستثنيا الجزائر في هذه المساعدات المالية .

وقد تحصلت تونس على مبلغ مالي قدر ب 250 مليون أورو يأتي في إطار محاربة تفشي هذا الوباء وما ينجم عنه من كوارث إقتصادية وإجتماعية تؤثر مستقبلا على البلد الشقيق تونس .

أما المغرب فقد تحصل على مبلغ قيمته 450 مليون أورو يقدمها الإتحاد الأوروبي على شطرين الأول بقيمة 300 مليون أورو والثاني بقيمة 150 مليون أورو .

ولحد الآن لا ينوي الإتحاد الأوروبي تقديم مساعدات مالية للجزائر خصوصا وأنها أول بلد عربي أعلنت وصولها للمرحلة الثالثة من الوباء وأنها تحصي لحد الآن الحصة الأكبر في عدد الإصابات ب “كوفيد 19” أكثر من تونس والمغرب .

المساعدات المالية الأخيرة التي قدمها الإتحاد الأوروبي تعود لسنة 2017 أين قدم للجزائر قيمة مالية بلغت 40 مليون أورو في إطار مواجهة التحديات الاقتصادية التي حلت في تلك الفترة وخلق روابط أقوى مع الشركات الأوروبية .

وقد بلغت مجموع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا لحد الآن في الجزائر 584 إصابة و 35 وفاة .

 

أمير.ف

 

30 مارس، 2020 - 21:12

وفاة أول فنان عربي بفيروس “كورونا” وهو جزائري

رحل الفنان الجزائري نور الدين زيدوني،متأثرًا بإصابته بفيروس “كورونا” المستجد.واكتشف “زيدوني” إصابته بالفيروس الأسبوع الماضي، ليرحل عن عالمنا مساء أمس.

ويعتبر “زيدوني” من أبرز فناني المسرح بالجزائر،وهو أستاذ سابق بالمعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان.

كما أن له عدة إسهامات مميزة فى إنجاز تصاميم سينوجرافية لعشرات المسرحيات أبرزها “على بابا الكبير”، وشارك فى عدة لجان تحكيمية بالمهرجانات العربية.

جهاد أيوب

30 مارس، 2020 - 21:07

الملك المغربي يهرب من بلاده…!

تداول رواد التواصل الاجتماعي المغاربة على نطاق واسع صور الطائرة الملكية وهي تقلع من مطار الرباط الدولي على متنها الملك محمد السادس بمفرده، إلى وُجهة مجهولة فيما العالم بأسره تحت الحجر الصحي، بسبب فيروس “كورونا”.

و أبدى الكثير من المغاربة ذهولهم من اقدام الملك محمد السادس على “الهروب” و هو الذي كان من المنتظر أن يُلقي خطابًا بعد يومين للمغاربة، لعرض الوضع الصحي العام بالبلاد، لكنه سافر فيما يشبه الهروب غير المبرر خاصة في مثل هذه الظروف العصيبة.

وتقول احصائيات يتداولها المغاربة بشكل واسع ان عدد المصابين بكورونا قارب ألفي حالة، لكن حالة الانفلات التي تسود في المغرب بسبب غياب ادنى مؤشرات للتكفل بالمصابين، هي من تكون وراء مغادرة ملك المغرب التراب الوطني، تاركًا وراءه موجة استياء شعبي عارمة ضد العائلة الملكية، مما ينبئ بانفجار حقيقي شبيه بانتفاضة الريف التي لم تنطفها نارها بعد.

جهاد أيوب

30 مارس، 2020 - 21:04

ربراب يسرق الجزائريين…!

لا يزال رجل الأعمال الملياردير يسعد ربراب صاحب محمع “سيفيتال” الصناعي ،و الذي كان في السجن منذ أفريل 2019 و حتى جانفي 2020،يستنزف جيوب الجزائريين و مستمرًا في سرقتهم جهارًا نهارًا.

فقد عرفت اليوم الإثنين أسعار السكر انهيار رهيب في البورصة العالمية وسجل سعر السكر اليوم 0.11 أورو للكيلوغرام الواحد، أي حوالي 20 دينار جزائري لليكيلوغرام، أي بتراجع نسبته 2.03- بالمائة.

و رغم الإنهيار التاريخي لأسعار السكر في الأسواق العالمية إلا أنه لا يزال في الجزائر محافظًا على إستقرار سعره الثابت و الذي لا يتغير و لا يتأثر بالبورصة العالمية،فرغم أن سعره 20 دينار فقط عالميًا إلا أنه يُباع في الجزائر بــ80 دينار و مع ذلك الحكومة لم تتدخل لوضع حد لهذا السارق الكبير الذي لم يكترث لما يحدث.

و لهذا بدأت عديد الأصوات تتعالى بضرورة تدخل الدولة لتسقيف سعر السكر بعد هذا العبث والربح الكبير على حساب المواطن البسيط في هذا الظرف العصيب الذي يواجه فيه المواطن الجزائري أزمة “كورونا” خاصة و أن السكر مادة مدعمة من طرف الدولة.

جهاد أيوب

30 مارس، 2020 - 20:42

وزيرة التكوين تشيد بروح التضامن و التطوع لدى اسرة القطاع

يسهر قطاع التكوين و التعليم المهنيين على مستوى عدة ولايات من الوطن، و من خلال تطوع اساتذة و مكونين و عمال على خياطة و انتاج الاف الكمامات الطبية المعقمة الى جانب الالبسة الواقية التي تستعملها بشكل كبير الاطقم الطبية الى جانب كل من هم في الخطوط الاولى لمكافحة وباء الكوفيد 19.

و في هذا الصدد تشيد وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام “بالجهد التطوعي لعائلة التكوين و التعليم المهنيين و تتقدم بأسمى عبارات الشكر و التقدير لمن هم يشرفون القطاع بالعمل التطوعي و يؤكدون على روح التضامن و يؤازرون اخوانهم من ابناء وطننا الذين يبذلون كل جهد لمعالجة و حماية شعبنا الابي من هذا الخطر الداهم”.

تجدر الاشارة الى ان عدة ولايات حولت بعض من مؤسساتها التكوينية الى ورشات تطوعية و تضامنية حقيقية تنتج الاف الكمات الطبية المعقمة و بالمواصفات الدولية و الموجهة لعمال الصحة و الامن الوطني، و كل من هم الصفوف الاولى لحمايتنا و مكافحة وباء الكورونا المستجد، و حسب قدرات كل ولاية يسهر المتطوعون من العمال و الاساتذة على خياطة الكمامات الطبية، فبالنسبة لمديرية التكوين و التعليم المهنيين للعاصمة تنتج حاليا 25 الف كمامة طبية وهي المرحلة الاولى من برنامج قد يتوسع لإنتاج 100 الف كمامة طبية معقمة حسب مواصفات المنظمة العالمية للصحة، قطاع التكوين المهني بولاية بومرداس ينتج ازيد من 40 الف كمامة، مديرية التكوين المهني لقسنطينة تعكف على انتاج ازيد من 70 الف كمامة، من قلب الصحراء بإليزي الاساتذة و الاطارات مجندة و الهدف انتاج ما يفوق 10 الاف كمامة، من الشرق الجزائري ولاية ميلة تجتهد الى جانب صناعة الكمامات يتم خياطة مئات الالبسة الواقية، ولاية برج بوعريريج تسعى الى رفع المردودية في صناعة الكمامات و الالبسة الواقية، تيزي وزو هي الاخرى عبر 17 مؤسسة تكوينية تنتج بمعدل 1000 كمامة طبية معقمة يوميا في كل مركز، إضافة الى ذلك تسهر العديد من الولايات الاخرى على خياطة و انتاج الكمامات الطبية و الالبسة الواقية على غرار ولايات خنشلة و ام البواقي و باتنة، بشار و تلمسان، …الخ

وزيرة القطاع السيدة بن فريحة هيام و في رسالة شكر و عرفان تحيي فيهم روح المبادرة الوطنية الطيبة، و تدعوهم الى ضرورة الحرص الكامل على احترام قواعد السلامة التامة و التطبيق الصارم لقرارات رئيس الجمهورية الخاصة بالتدابير الوقائية من هذا الوباء، سواء فيما يخص تامين سلامتهم الشخصية، او الاستعمال السليم للمواد الاولية لما ينتجونه من كمامات او البسة وقاية و التي تؤكد الوزيرة على اهمية عرضها على مديريات الصحة الولائية لتأكيد مدى مطابقتها للمعايير الطبية و تعقيمها وفق الشروط العلمية اللازمة.

لقد رسم لنا قطاع التكوين و التعليم المهنيين عبر هاته الولايات صورة تضامنية جميلة لقطاع لطالما كون اجيالا و اجيال من اليد العاملة المؤهلة التي هي اليوم في الخطوط الاولى لمكافحة وباء الكورونا – كوفيد 19.

ت.سفيان

عاجل