24 مايو، 2020 - 17:07

وزارة التجارة:تكشف عن نسبة تغطية المداومة اليوم الأول لعيد الفطر

كشف وزارةالتجارة،اليوم الأحد،نسبة تغطية مداومة اليوم الأول من عيد الفطر المبارك والنسبة التغطية على المستوى الوطني بلغت 99,44% من مجموع عدد التجار المسخرين
نسب المداومة تتوزع كالتالي
المديرية الجهوية الجزائر 100%
المديرية الجهوية عنابة 99,96 %
المديرية الجهوية ورقلة 100%
المديرية الجهوية بشار 95,25 %

المديرية الجهوية البليدة 99,81 %
المديرية الجهوية باتنة 100%
المديرية الجهوية سعيدة 100%
فريال.م

24 مايو، 2020 - 16:21

“إسرائيل” تسرق الكُسكُسي الجزائري و تنسبه إليها بإسم “بتيتيم”..!

بعدما سرقت “إسرائيل” أرض الفلسطينيين و بعض العرب ونسبتها إلى تاريخها المزعوم، لم تسلم المأكولات الشعبية العربيّة من عملية السطو الاسرائيلية.

السرقة الإسرائيلية طالت هذه المرة الكسمسي الجزائري المشهور عالميًا و يُسمى في فلسطين بــ”المفتول” و هو أكلة تشتهر بها بلاد الشام ويعرفه المغرب العربي باسم الكُسكُس، وهو عبارة عن حبيبات وكرات صغيرة مصنوعة من الطحين.

اتبعت “إسرائيل” بين عامي 1949 و1950 سياسة التقشف، وتوجّه بن غوريون إلى شركة “أوسم” لإنتاج طعام رخيص يستعاض به عن الأرز، وسمي حينها بـ “أرز بن غريون”.

استلهمت “أوسم” منتجها الجديد من الطعام المغربي والطعام الذي يطبخه العرب الفلسطينيون، وأطلقت عليه اسم “بتيتيم” المُشتق من كلمة توراتية تعني السحر.و هو اسم منتج يُباع بكميات تجارية للمطاعم ودور الرعاية الصحية، وتقدّمه المطاعم في أمريكا والعالم تحت مسمى “كسكس إسرائيلي”.

الجزائر1

جهاد أيوب

24 مايو، 2020 - 15:52

الجزائريون يحتفلون بالعيد…من بعيد…!

لأول مرة إحتفل الجزائريون اليوم الأحد-أول أيام عيد الفطر السعيد-بالعيد من بعيد…دون تلاقي و دون أحضان و قُبلات و تلامس للأجساد و العائق كان سيئ الذكر “كورونا” الذي بات هادم اللذات و مفرق الجماعات.

إحتفال الجزائريين هذا العام بعيد الفطر و رغم إجراءات التباعد الإجتماعي و الحجر الصحي و المنزلي إلا أنه كان حارًا و لم يفقد العيد رونقه و فرحته و إن كان طعمه مرًا بعض الشيء.

جهاد أيوب

24 مايو، 2020 - 15:21

موريتانيا تُجدد إعترافها بالصحراء الغربية و تُغضب المخزن المغربي

وجّه محمد ولد الشيخ ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، رسالة إلى إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بمناسبة حلول عيد الفطر.

و وصف الرئيس الموريتاني ولد الغزواني زعيم البوليساريو إبراهيم غالي بـ”رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وكان الرئيس الموريتاني قد حرص، في أول خرجة إعلامية رسمية له، بتأكيد اعتراف بلاده بـ”الصحراء الغربية”، مشيرًا إلى أن موقف نواكشوط من نزاع الصحراء “لم يتغير ولن يتغير، وهو الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، لأنه موقف من ثوابت السياسة الخارجية للبلد، بغض النظر عن الحاكم أو التطورات الحاصلة في الملف”، وفق تعبيره وقتها.

جهاد أيوب

24 مايو، 2020 - 14:21

بريطانيا:عودة إلى المدارس الإبتدائية في أول جوان

كشف وزير البريطاني جرانت شابس يوم ،إن الحكومة البريطانية ستعيد فتح  المدارس الابتدائية لبعض التلاميذ إبتداء من الأول من جوان،وهذا حسبماأوردت شبكةسكاي نيوز.

وفي نفس السياق قالت شبكة سكاي نيوز ”هذه نيّتنا بالتأكيد“،ورغم هذا القرار الذي وجهته الحكومة،إلا أنها لاقت  معارضة للخطة من قبل بعض المعلمين والنقابات العمالية.

فريال.م

24 مايو، 2020 - 13:00

بوتين وترامب يهنئان المسلمين بمناسبة عيد الفطر

قام  اليوم كل من  الرئيس الأمريكي، ​دونالد ترامب ​،ورئيس الروسي بوتين بتوجيه رسالة تهنئة  إلى المسلمين في ​الولايات المتحدة​ والروس وحول ​العالم​ بمناسبة الاحتفال ب​عيد الفطر​ المبارك.

وأوردت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية معايدة ترامب حيث قال الأخير إن “عيد الفطر، معروف بكونه مهرجان الإفطار وهو يأتي بعد ختام ​شهر رمضان​ المبارك – وهو شهر ملؤه ​الصوم​ و​الصلاة​ والتأمل وغيرها من الشعائر التقليدية”.

وأفاد ترامب أنه “على مدى الأسابيع والأشهر الماضية، بينما كنا نكافح وباء فيروس كورونا المستجد، كان اعتمادنا على إيماننا وعلى أقاربنا وأصدقائنا للمساعدة في إرشادنا خلال هذه الظروف غير المسبوقة”،بإضافة ترامب قائلا: “بينما يحتفل ​المسلمون​ بعيد الفطر، نأمل أن يجدوا الراحة النفسية والقوة من خلال الصلاة والعبادة”. لودية بين الناس والتي يجلبها ​الدين​ إلى حياتنا”.

وأصدر المكتب الإعلام التابع للرئيس الروسي في الكرملين معايدة للمسلمين جاء فيها: ” بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك، أتوجه إلى جميع المسلمين بالتهنئة بمرور هذا الشهر الذي له معنى روحي خاص عند كل الصائمين، حيث أنهم يساهمون بتطهير نفسهم من الذنوب الأخلاقية والإنسانية عبر تحسين الذات والعبادة المستمر”.

وأشار بيان التهنئة: “الصلاة ليست كافية لهذا الأمر، بل أيضا يجب إظهار الانتباه إلى أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة والرعاية”.

وأضاف البيان: “ألاحظ أن المسلمين الروس متعلقين بتقاليدهم التاريخية والثقافية والدينية التي ورثوها عن آباءهم وأجدادهم، واليوم يقومون بتقديمها لأولادهم. حيث يشارك المجتمع الإسلامي في روسيا بنشاط في حياة البلاد ويقدم مساهمة لا تقدر بثمن في الحفاظ على السلام بين الأعراق والوئام المدني في المجتمع، وتعزيز مؤسسة الأسرة وتعليم الشباب”،وأضاف قائلا: “في ظروف انتشار وتفشي هذا المرض الخطير، فإن المهمة الإنسانية المسؤولة والخيرية لرجال الدين المسلمين والمنظمات الدينية وجميع المسلمين في البلاد مطلوبة بشدة وهو العمل على الحفاظ على حياة وصحة الناس”.

فريال.م