27 أغسطس، 2019 - 12:41

وزارة التجارة تشرع في تأطير عمل الموزعين التجاريين

أكدت وزارة التجارة، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في الفايسبوك، عن  إستعدادها لإعادة الهيكلة التنظيمية  لممثلي وشركات التوزيع في مختلف الشعب مع الشروع في تنظيم وتأطير عمل الموزعين التجاريين.

و من جهة أخرى كشف وزير التجارة سعيد جلاب عن تشكل فوج عمل سيقوم بالتكفل بهذا المشروع مؤكدا أنه سيتم تنظيم لقاء وطني شهر سبتمبر القادم لتجسيد هذا المشروع.

أسماء بلعسلة

27 أغسطس، 2019 - 12:36

الطيب بوزيد يؤكد على ضرورة انشاء متحف في كل الجامعات

أكد وزير التعليم العالي  والبحث العلمي، الطيب بوزيد،  على ضرورة انشاء متحف للذاكرة الوطنية، في كل الجامعات الجزائرية.

مشيرا الى أن الهدف من هذه المتاحف يكمن في  بناء تاريخ الجزائر.

أسماء بلعسلة

27 أغسطس، 2019 - 12:15

“سولكينغ” أمام القضاء الجزائري قريبًا

كشفت مصادر قضائية مطلعة لـــ“الجزائر1” أن محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة قررت إستدعاء مغني الراب الجزائري المغترب بفرنسا،عبد الرؤوف دراجي،المعروف بـــ”سولكينغ” للمثول أمام قاضي التحقيق في قضية مقتل 5 أشخاص معظمهم قُصّر و إصابة 20 آخرين في حادثة “التدافع” بملعب 20 أوت 1955 الخميس الماضي،للإستماع إلى أقواله و إفادته في معرفة ملابسات تلك المأساة.

و وفقًا لذات المصادر فإن “سولكينغ” يواجه تهمة الغناء بالرغم من وقوع ضحايا و إصراره الغريب عن مواصلة الحفل الغنائي،بالرغم من إعترافه منذ أيام بأنه لم يكن يعلم بحقيقة ما حدث يومذاك إلا بعد إنتهاء الحفل.
و أشارت نفس المصادر إلى أن الإستدعاء للمثول أمام القضاء الجزائري يشمل كذلك إضافة إلى “سولكينغ”،كل أعضاء فرقته الموسيقية و المغنيين الذين شاركوا معه إحياء الحفل الذي تحول إلى مجزرة.
و لم تستبعد مصادرنا إصدار مذكرة توقيف دولية في حق “سولكينغ”-المقيم حاليًا بفرنسا-لإحضاره إلى الجزائر في حال عدم تجاوبه مع إستدعاء العدالة الجزائرية.

و كان وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، بالجزائر العاصمة،قد أعلن الجمعة الماضية عن فتح تحقيق قضائي بشأن ملابسات وفاة 5 أشخاص، خلال الحفل المنظم ليلة الخميس المنصرم، بملعب “20 أوت” بالعاصمة.

وأكد بيان نيابة الجمهورية أنه “إثر الحادثة المؤلمة التي وقعت خلال الحفل المنظم ليلة الخميس الموافق 22 أوت 2019 بملعب 20 أوت بحي محمد بلوزداد، والذي أدى إلى وفاة 5 أشخاص من بينهم فتاة لا تتعدى 13 سنة، قمنا بالتنقل على الفور إلى مكان الحادثة رفقة عناصر الضبطية القضائية المختصة”. وأضاف “بعد المعاينات الأولية، أمرنا بفتح تحقيقات معمقة بغرض معرفة ظروف وملابسات هذه الواقعة مع تحديد المسؤوليات”.

و أكد المغني “سولكينغ”، في منشور له في صفحته على فايسبوك “أنه لا هو ولا الفنانين الذين رافقوه كانوا على علم بهذه المأساة” وعواقبها الأليمة، قبل وأثناء الحفل، وهو ما يفسر مواصلتهم تنشيطه”. وأشار إلى أنه “لا أحد منهم ما كان ليصعد فوق الخشبة لو علم بهذا الخبر القاتل”.

عمّــــار قـــردود

27 أغسطس، 2019 - 12:14

أول محرم عطلة مدفوعة الأجر

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن الأول من شهر محرم 1441 هجري، سيكون يوم عطلة مدفوعة الأجر لكافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين العمومية والخاصة في جميع القطاعات.

كما “يتيعن على المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين والمؤسسات المذكورة “اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية الخدمة في المصالح التي تعمل بنظام التناوب

ويأتي هذا الإجراء طبقا لأحكام القانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 يوليو 1963 المعدل والمتمم المتضمن قائمة الأعياد القانونية

أسماء بلعسلة

27 أغسطس، 2019 - 12:08

وزير الموارد المائية في زيارة تفقدية الى ولاية الشلف اليوم

 شرع وزير الموارد المائية علي حمام ،اليوم الثلاثاء، في زيارة تفقدية لمشاريع قطاعه إلى ولاية الشلف.

واستهلت الزيارة بمقر الولاية بعرض شامل وتفصيلي لوضعية قطاع الموارد المائية لسنة 2019.

حيث إقترح وزير الموارد المائية علي حمام إجراء دراسات لاستغلال كمية الملح المصفاة من مياه البحر بكميات كبيرة وتوجيهها للمجال الإقتصادي مع اصدار ميزانية إضافية قدرها 100 مليون دينار للميزانية الاولية لفائدة تزويد المناطق الريفية والمداشر التي تعاني نقص حاد في التموين بالماء الشروب.

 اسماء بلعسلة

27 أغسطس، 2019 - 11:44

المخزن المغربي منزعج من تعيين”ملاكم” كممثل دائم للجزائر بالأمم المتحدة..!

مُجددًا لا يزال نظام المخزن المغربي يُناصب العداء للجزائر و كل ما يتعلق بها،و هذه المرة راح يُسخر “أبواقه الإعلامية المأجورة” للتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر،حيث زعمت الصحافة “المخزنية” أن “النظام العسكري الجزائري يعين على رأس أهم سفاراته في العالم ممثلين معروفين بعدائهم الدفين ضد المغرب، وعلى رأسهم هذا “الديبلوماسي” سيء السمعة المدعو سفيان ميموني كممثل دائم للجزائر بالأمم المتحدة”.

و قالت أنه “لم يمض زمن طويل على الأحداث التي استعملت فيها الكلمات عوض التراشق القوي بين “الديبلوماسيين” الجزائريين ونظرائهم المغاربة، خاصة بشأن ملف الصحراء الغربية.

فقد قام النظام ..الجزائري بالكشف عن نواياه من خلال التغييرات التي همت السلك الديبلوماسي، وهي التغييرات التي تحمل بصمة الممثل الدائم السابق للجزائر بالأمم المتحدة، المدعو صبري بوقادوم، الذي أصبح منذ فاتح أبريل الماضي وزيرًا للشؤون الخارجية.ويبرز في لائحة السفراء الجدد المعيين اسم سفيان ميموني المدير العام السابق في وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

ويبدو أن تعيينه كخلف لوزير الشؤون الخارجية الحالي على رأس سفارة الجزائر بالأمم المتحدة، يعود بكل تأكيد إلى اللكمة التي وجهها يوم الخميس 18 ماي 2017 في جزيرة سانتا لوتشيا بجزر الكاريبي، إلى نظيره المغربي محمد علي الخمليشي (مساعد سفير المغرب بسانتا لوتشيا)!”.

المغرب بات يتوجس خيفة من الديبلوماسية الجزائرية التي عجز عن تكسيرها بالرغم من محاولاته العدوانية العديدة و التي باءت جميعها بالفشل الذريع،و ها هو يصف السفير الجزائري الدائم بالأمم المتحدة سفيان ميموني الذي عينه رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،مؤخرًا في منصبه في إطار الحركة في السلك الديبلوماسي و التي أسفرت كذلك عن تعيين سفير جديد للجزائر بالمغرب،بــ”الديبلوماسي الملاكم” فهل سينجح ميموني بلكمة ديبلوماسية محكمة الإطاحة بأطروحات المخزن بالضربة القاضية “ko”..!.

عمّـــار قــــردود

الجزائر1
عاجل