17 فبراير، 2021 - 11:07

وزارة التجارة ستعتمد عملية البيع بالتخفيض خلال رمضان

كشف رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الطاهر بولنوار، أن وزارة التجارة ستعتمد عملية البيع بالتخفيض خلال رمضان لأول مرة لمواجهة غلاء الأسعار.

قال بولنوار أن هذا التخفيض يخص المواد الأساسية الواسعة الإستهلاك.

وأشار رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين إلى أن أزيد من 200 نقطة بيع سيتم استحداثها على المستوى الوطني قبيل الشهر الفضيل، و كذا السماح بإستغلال المساحات التجارية المغلقة وتنظيم معارض محلية للمواد ذات الإستهلاك الواسع.

و أضاف أنّ الوزارة هيأت كل الإجراءات والترتيبات اللازمة تحسبا لرمضان لتفادي ندرة المواد الإستهلاكية و العمل على مراقبة الأسعار.

 

لامية زيلال

 

17 فبراير، 2021 - 11:00

لقاح سبوتنيك محرم على المصابيين بكورونا في الجزائر

أوضح عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، الدكتور إلياس أخاموك، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا يمكنهم تلقي اللقاح، ولكن بعد انقضاء مدة 3 أشهر من الإصابة.

أما فيما يخص فئة الأطفال أفاد ، أن الأطفال غير معنيين بالتلقيح ضد فيروس كورونا .

أما فيما يخص الأشخاص الذين يعانون من حساسية وضيق في التنفس فأشار إلى أنه يمكنهم تلقي اللقاح بكل سهولة ، مؤكدا أنه منذ بداية عملية التلقيح لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بعد تلقي اللقاح .

ع.ميلس 

17 فبراير، 2021 - 10:46

اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري أعدت تقريرها

كشف وزير التجارة، كمال رزيق، أن اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري، إنتهت من إعداد تقريرها النهائي، والذي  سيوضع على طاولة الحكومة الأسبوع المقبل بغرض المصادقة عليه.

و أضاف رزيق خلال اجتماع له مع اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري، أن وزارة التجارة ستعمل على فتح ورشة كبيرة، للقضاء نهائيا على السلوكيات السلبية في الأسواق و هذا بعد المصادقة على التقرير.

و يتضمن تقرير اللجنة عدة إقتراحات، من بينها إعادة النظر في بعض النصوص التشريعية والتنظيمية الرامية لأخلقة العمل التجاري، وتنظيم الفضاءات والممارسات التجارية وبسلامة و أمن المنتجات إلى جانب مقترحات تصب في مجال التحسيس والإعلام.

كما قامت هذه اللجان بتشخيص أهم المشاكل التي تعاني منها السوق الجزائرية مع إقتراح الحلول.

لامية زيلال

17 فبراير، 2021 - 10:40

زامبيا تصدم المغرب و تحسب قنصليتها من الصحراء المحتلة

أكدت جمهورية زامبيا أنها أغلقت ما يسمى بـ”القنصلية العامة” في مدينة العيون المحتلة، والتي جرى افتتاحها في انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الإتحاد الإفريقي، بتاريخ 27 أكتوبر 2020، بحضور الكاتب العام لوزارة الشؤون، سالي لومبي.

وقالت الحكومة الزامبية في رسالة جوابية حول ما تم تداوله بشأن قرار إغلاق القنصلية، أنه لم يعد لدى زامبيا أية قنصلية في الصحراء الغربية بعد إغلاق مقر ما كان يسمى بالقنصلية العامة.

ويعد قرار زامبيا إغلاق القنصلية غير الشرعية في الصحراء الغربية المحتلة هو الثاني بعد قرار بوروندي في 23 جانفي 2021، لأسباب وصفتها بـ ”الإستراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل”، بحسب ما جاء في تغريدة لوزارة الشؤون الخارجية البوروندية على منصة توتير.

ع.ميلس 

 

17 فبراير، 2021 - 10:23

بن لخضر يدعو إلى تعميم النماذج الإيجابية

دعى عيسى بن لخضر المكلف بالجمعيات الدينية إلى ضرورة “تعميم” النماذج الإيجابية والمفيدة التي توارثها الجزائريون عن أجدادهم في تسيير شؤونهم الإجتماعية والدينية في إشارة منه إلى “تاجمعت” و “العزابة”.

قال، عيسى بلخضر، إن الجمعيات الدينية هي “فضاءات” تسعى إلى تكريس القيم الدينية و الأخلاقية في المجتمع الجزائري.

كما دعا المكلف بالجمعيات الدينية، إلى ضرورة الإستثمار في ميراثها الروحي والتربوي و إعادة الإعتبار لهذا الرصيد بصفتها منبع قوة.

و أوضح بلخضر لدى مشاركته في منتدى  يومية “الحوار” حول دور الجمعيات الدينية والزوايا والمدارس القرآنية في خدمة البلاد، و أشار أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  يرى أن المؤسسات الدينية  كالمسجد والزوايا والمدارس القرآنية هي “رافد مهم و ركن أساسي في بناء الجزائر الجديدة”.

لامية زيلال

16 فبراير، 2021 - 23:08

وفد صحراوي في زيارة إلى جامعة حسيبة بن بوعلي بولاية الشلف

استقبلت اليوم 16 فبراير 2021 جامعة حسيبة بن بوعلي بولاية الشلف وفد صحراوي يقوم بجولة تحسيسية عن كفاح الشعب الصحراوي إلى كل المؤسسات الجامعية الجزائرية، الوفد كان في إستقباله مدير الجامعة الدكتور شكري بمعية العديد من مسؤولي الجامعة.

مدير الجامعة عبر في كلمته أن قلوب الجزائريون مفتوحة قبل ابوابهم لدعم و مساندة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره معبرا في ذات السياق عن إستعداد الجامعة لتسخير كل إمكانياتها البشرية و المادية للدفاع عن هذا الحق المشروع. الوفد الصحراوي إستغل السانحة لشكر الجزائر و مواقفها الثابتة التاريخية المساندة للشرعية الدولية في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

كما وضع الوفد الذي يقوده عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لأتحاد الطلبة الأخ مولاي أمحمد إبراهيم آطر الجامعة في صورة الواقع الجديد الذي يمر به كفاح شعبنا بعد الخرق السافر لوقف إطلاق النار من المملكة المغربية بتغرة الكركرات غير الشرعية، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالأرض المحتلة.

الوفد كان له لقاء مع ممثلي التنظيمات الطلابية لتجنيدها و تعبئتها و تخصيص جزء من برامجها من أجل التعريف بالقضية الوطنية الصحراوية. كما كان للوفد زيارة الى بعض الكليات التي يدرس بها الطلبة الصحراويين. اختتم الوفد زيارته إلى جامعة الشلف بوقفة تضامنية مع ابطال إنتفاصة الاستقلال و على رأسهم المناضلة الجسورة سلطانة خية.

صنهاجي ابراهيم