16 مايو، 2020 - 13:26

وزارة التعليم العالي : العودة لمقاعد الجامعة في الأسبوع الثالث من شهر أوت

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور، أن العودة إلى الجامعة ومواصلة الدروس التطبيقية والمحاضرات بصفة عادية سيكون بداية الأسبوع الثالث من شهر أوت القادم .

ومن خلال الرسالة التي وجهها وزير التعليم العالي لرؤساء الندوات الجهوية ومديري المؤسسات الجامعية قال أنه “نظرا لتأجيل الدخول  الجامعي 2020-2021 إلى غاية شهر أكتوبر 2020 بالنسبة لطلبة السنة الثانية فما فوق وإلى منتصف شهر نوفمبر 2020 بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، فإن رؤساء المؤسسات الجامعية بالتنسيق مع الفرق البيداغوجية والمجالس العلمية مدعوون للسهر على مواصلة النشاطات البيداغوجية عبر الخط الذي شرع فيها وتعزيزه أكثر في إنتظار العودة إلى نمط التعليم الحضوري بمجرد تحسن الوضعية الصحية”.

مضيفا أنه “في كل الحالات فإن عودة النشاطات البيداغوجية حضوريا في الأسبوع الثالث من شهر أوت 2020 على أقصى تقدير،  كما يجب أن يتم إنجاز البرامج البيداغوجية وضمان الإختبارات التقييمية المعتادة وإتمام لجان مداولات نهاية السنة”.

 

16 مايو، 2020 - 13:10

نقل الشحنة الرابعة من المساعدات الجزائرية لشعب النيجر

قامت صبيحة اليون السبت طائرة عسكرية محملة بـ 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية بإتجاه مطار نيامي بالنيجر, وقد إنطلقت من القاعدة الجوية ببوفاريك، وذلك في إطار نقل رابع عملية شحن ونقل للمساعدات الجزائرية الإنسانية إلى النيجر حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح البيان أنه “في إطار شحن ونقل المساعدات الإنسانية إلى مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تواصل طائرات النقل العسكرية التابعة للقوات الجوية الجزائرية لليوم الرابع على التوالي في شحن ونقل مساعدات قدمها الهلال الأحمر الجزائري لفائدة شعب النيجر، إذ إنطلقت اليوم السبت 16 ماي 2020 من القاعدة الجوية بوفاريك بالناحية العسكرية الأولى بإتجاه مطار نيامي بالنيجر ,طائرة عسكرية محملة بـ 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية”.

مضيفا إلى أن هذه الشحنة الرابعة من المساعدات الإنسانية “تدخل في إطار دعم جهود التضامن بين الشعبين”.

16 مايو، 2020 - 12:52

أولياء التلاميذ يطعنون لإلغاء “البيام”

قامت فدرالية وجمعيات أولياء التلاميذ بتقديم طعن لدى الرئيس تبون بخصوص إجراء إمتحان شهادة التعليم المتوسط وقد طالبوا الرئيس بضرورة إلغائه والإحتفاظ على معدل الفصل الأول والثاني.

وقد صرحت جميلة خيار رئيس فدرالية أولياء التلاميذ أنها تفاجأت بعد صدور قرار إجرام إمتحان “البيام” في نفس السياق قالت أن الآلاف من مكالمات الأباء تصل يوميا يطالبون فيها بالرجوع عن قرار إجراء إمتحان شهادة التعليم المتوسط .

 

 

 

 

16 مايو، 2020 - 12:27

الجزائر نحو إسترجاع الأموال المنهوبة من العصابة

أصدرت مؤخرا الحكومة الفرنسية قانونا يساعد الجزائر على إسترجاع الأموال المنهوبة الذي إلتزم أيضا رئيس الجمهورية بإعادة هذه الأموال إلى خزينة الجزائر .

تتعامل الجزائر مع العديد من الدول الأوروبية والعربية بعد أن أرسلت لهم إنابات قضائية في إطار التحقيق حول ممتلكات يحوزها رجال أعمال جزائريون بالخارج ومسؤولون سابقون, في حين ذكرت صحيفة “لوفيغارو” في مقال لها أن فرنسا قررت رفع السرية عن الخزائن المتواجدة في بنوكها إبتداءا من سبتمبر القادم وهذا ما سيساعد الرئيس تبون في مساعيه لإسترجاع الأموال المهربة إلى فرنسا.

وبهذا القانون ستتمكن الجزائر من فتخ الخزائن الفرنسية بملف قضائي بعد صدور الأحكام في حق رموز الفساد.

ومما لاشك فيه وأن الجزائريين يغفلون عنه هو أن القانون الفرنسي يسمح بإسترجاع الأموال المنهوبة لكن لتستفيد منها الخزينة الفرنسية لا لإسترجاعها وإعادتها إلى بلدها الأصلي.

للإضافة فإن مركز النزاهة المالية العالمية يصنف الجزائر في المرتبة الثالثة إفريقيا في تهريب المال ونهبه .

 

16 مايو، 2020 - 12:27

“الفيفا” تلغي حفل جوائز “الأفضل” لهذا العام

قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إلغاء الحفل السنوي لتوزيع جوائز “الأفضل” (The Best) لهذا العام، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان من المقرر أن يقام حفل جوائز الفيفا لإختيار “الأفضل”، خلال شهر سبتمبر المقبل بمدينة ميلانو الإيطالية.

ح.إلهام

16 مايو، 2020 - 12:00

وزارة التكوين والتعليم المهنيين تلغي دورة فيفري 2021 بصفة إستثنائية

أعلنت وزارة التكوين والتعليم المهنيين، اليوم السبت، إلغاء دورة فيفري 2021 وبصفة إستثنائية.

ويأتي هذا القرار أمام ضرورة تدارك التأخر في مختلف التكوينات، وبعد ضبط رزنامة الاستئناف التدريجي للتكوين المهني، ولتمكين من عادوا من المتربصين، المتمهنين والتلاميذ، ومن سجلوا في الدورة الرئيسية متابعة تكوينهم من جهة وتفادي الضغط و الإزدحام داخل المؤسسات التكوينية من جهة أخرى، حسب ما أفاد به بيان الوزارة.

ح.إلهام

عاجل