25 نوفمبر، 2020 - 10:00

وزارة التكوين المهني .. تاريخ إجراء الامتحانات المهنية لنيل شهادة دولة

صرحت  وزارة التعليم و التكوين المهنيين، اليوم الأربعاء، عن تاريخ تنظيم الامتحانات المهنية لنيل شهادة دولة، حيث برمجت أيام 19، 20 و21 جانفي 2021 الدورة الوطنية لهذه الامتحانات.

تخص هذه الامتحانات  التخصصات التالي،

شهادة الأهلية المهنية في البنوك،

شهادة الأهلية المهنية في التأمينات،

شهادة التحكم في تقنيات المحاسبة،

شهادة الاقتصاد والقانون.

كما أشارت إلى أن عملية التسجيل متواصلة خلال الفترة الممتدة من 8 نوفمبر إلى غاية 19 ديسمبر 2020، حيث طلبت بالاتصال بالمديرية الولائية للتكوين والتعليم المهنيين،

 

حيث أكدت أن أي ترشح بعد نهاية تاريخ التسجيلات المحددة بـ 19 ديسمبر 2020 لا يقبل.

 

ف.سمير

25 نوفمبر، 2020 - 09:52

الجزائر تصدر 41 ألف طن من الكلينكر نحو جمهورية الدومينيكان وهايتي

يقوم المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا”، عبر فرعه شركة الإسمنت لحجار السود، بتصدير شحنة جديدة من مادة الكلينكر.

وحسب بيان للمجمع، فإن الشحنة تقدر بـ 41 ألف طن إنطلاقا من ميناء عنابة، نحو كل من جمهورية الدومينيكان وهايتي.

 

س.مصطفى

 

 

25 نوفمبر، 2020 - 09:47

الجزائر تحيي اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

تحيي الجزائر, اليوم الأربعاء, اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي دعت منظمة الأمم المتحدة كل دول العالم والمنظمات الى احيائه يوم 25 نوفمبر من كل سنة للرفع من وعي المجتمع بمخاطر جميع اشكال وممارسات العنف ضد المرأة.

 

وبهذه المناسبة, تنظم وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ندوة وطنية حول “المرأة والتكافل الاسري في ظل التغيرات التكنولوجية” تحت إشراف وزيرة القطاع, كوثر كريكو, بهدف دراسة “مدى تأثير وسائل الإعلام على الأفراد والأسرة وأشكال العنف الجديدة المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي, لاسيما أثناء الحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) وأثرها على الأسرة والمجتمع وكيفية القضاء عليها”.

كما تهدف الندوة الى “الإعلام والتحسيس بآثار ظاهرة العنف بمختلف أشكاله على المجتمع, لاسيما العنف المرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي بهدف الوقاية منها من خلال حملات توعوية وكذا إبراز دور الجهات المعنية والتعريف بالخدمات المقدمة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز التكفل بفئة النساء في وضع صعب, بالإضافة الى التنسيق بين القطاعات المعنية بهذه المسألة قصد تحسين نوعية الخدمات المقدمة للنساء والفتيات في وضع صعب, سيما ضحايا العنف”.

 

 

25 نوفمبر، 2020 - 09:36

أسعار النفط ترتفع

ارتفعت صبيحة اليوم اسعار  النفط للجلسة الرابعة على التوالي، ليتخطى خام “برنت” مستوى 48 دولاراً للبرميل، ويتجاوز الخام “الأمريكي” الـ 45 دولاراً للبرميل.

وبحلول الساعة 08:40 صباحاً بتوقيت الجزائر، صعد خام “برنت” 48 سنتا أو 1% إلى 48.26 دولاراً للبرميل، وذلك بعد ارتفاع بنحو 4% في الجلسة السابقة. وزاد خام “غرب تكساس الوسيط” 36 سنتاً أو 0.8 % إلى 45.27 دولاراً للبرميل وذلك بعد أن ربح أكثر من 4 % أيضاً امس الثلاثاء.

  وكانت أسعار النفط قد صعدت بنحو 4 % عند تسوية التعاملات، ليسجل الخام أعلى تسوية منذ مارس الماضي بدعم جهود تطوير لقاح محتمل ضد وباء “كورونا” والتطورات السياسية في الولايات المتحدة.

وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم جانفي بنحو 3.7 % ما يوازي 1.72 دولار لتصل إلى 47.78 دولار للبرميل. كما صعدت عقود خام “نايمكس” الأمريكي تسليم   جانفي بنحو 4.3 % ما يعادل 1.85 دولار ليصل إلى 44.91 دولار للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ مارس.

مجمد العربي

25 نوفمبر، 2020 - 09:10

الاساتدة في اضراب

 نظم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “إينباف” اليوم الاربعاء وقفة احتجاجبة  للتنديد بـ”الاختلالات” التي ميزت الدخول المدرسي، حيث حمّل وزارة التربية   مسؤولية ما آلت إليه أوضاع القطاع، محذرا من استمرار سياسة “صم الآذان” وعدم الرد على مطالب الأسرة التربوية المشروعة، حسبه، في ظل الارتفاع القياسي للإصابات بكورونا “وعجز القطاع عن توفير المستلزمات الوقائية الضرورية..”.

وحسب بيان “إينباف” انتقد التنظيم بشدة تصريحات وزير الصحة، ففي الوقت الذي كان مستخدمو القطاع،  ينتظرون حلولا ناجعة من السلطات “تفاجأ الجميع بتصريحات الوزير التي تحمل في طياتها المسؤولية لمستخدمي القطاع بنقل عدوى فيروس كورونا من المقاهي إلى المؤسسات التربوية..”، حيث شدد على ضرورة تفعيل البروتوكول الصحي الوقائي لحماية مستخدمي التربية والتلاميذ، منتقدا “النقص الفادح” في الإمكانيات المادية والبشرية، خاصة على مستوى الابتدائيات، بعد أن طالب بالمراجعة الشاملة للتوقيت الأسبوعي للأطوار الثلاثة، وتخفيف عدد الحصص، مع الإبقاء على السبت يوم عطلة، واعتماد التدريس بفترة واحدة ومراعاة الضغط الذي يعيشه أسلاك التأطير والعمال المهنيين، إضافة إلى إعادة النظر في المخططات الزمنية الأخيرة.

ودعا “إينباف” إلى “تحرير” الابتدائيات من تسيير الجماعات المحلية ودعم ميزانية التسيير للمتوسطات والثانويات لمواجهة الجائحة، والتعجيل في إيجاد حلول لإيواء الأساتذة العاملين بعيدا عن مقر سكناتهم، وأيضا توفير مناصب مالية لتوظيف خرجي المدارس العليا، وتفعيل طب العمل لإجراء تحقيق وبائي فيما يخص فيروس كورونا، مع مراجعة القوانين الخاصة بالحماية الاجتماعية للمربين و توفير المناصب المكيفة .

ف.سمير