الجزائر 1 | وزارة الخارجية تحيي ذكرى اليوم الوطني للشهيد الجزائر 1 الجزائر 1 | وزارة الخارجية تحيي ذكرى اليوم الوطني للشهيد

18 فبراير، 2021 - 13:26

وزارة الخارجية تحيي ذكرى اليوم الوطني للشهيد

أحيت وزارة الشؤون الخارجية, اليوم الخميس, ذكرى اليوم الوطني للشهيد المصادف لـ18 فيفري من كل عام, تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, وبحضور عدد من إطارات الوزارة.

وبعد رفع العلم الوطني وقراءة الفاتحة على الأرواح الطاهرة لشهدائنا الأبرار, قام بوقدوم, بمعية مجاهدين سابقين, بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري المخلّد لشهداء الثورة التحريرية.

وفي كلمة له بالمناسبة, قال المدير العام للإتصال والإعلام والتوثيق بالوزارة, السفير نور الدين سيدي عابد, أن “ذكرى الشهيد ليست مجرد حدث مرتبط بظرف تاريخي عابر, بل هو ذاكرة حية باقية ما بقت الأجيال, تنير لنا طريق الصلاح وتحفزنا على البذل والعطاء لهذا الوطن العزيز”.

وأوضح أن هذه المناسبة تعد محطة متجددة نقف فيها وقفة خشوع وإجلال ووفاء, ترحما على الأرواح الطاهرة لشهدائنا الأبرار رمز الشرف والتضحية, كما نستحضر فيها تضحيات نساء ورجال آثروا الموت والإستشهاد لردع الإستعمار, لكي ينعم بني وطنهم بالحرية والإستقلال والعيش الكريم.

وأضاف سيدي عابد, “هذه الذكرى مناسبة لنجدد العهد كل في موقعه, لبذل ما في الوسع لصون أمانة الشهداء في الحفاظ على سيادة الوطن والدفاع عنه, والتحلي بالإخلاص والتفاني في أداء الواجب, والتضحية ونكران الذات, والسعي الدؤوب لتحقيق طموحات شعبنا بترجمة مضامين بيان أول نوفمبر 1954 إلى إنجازات ملموسة.

وأكد في الختام, أن الجزائر هي هويتنا التي نحملها ونفتخر بها, وهي وطن عصي على كل طامع أو ظالم.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 12:59

شنين:”الجزائر لديها قوات حريصة وساهرة على تأمين البلاد”

صرح اليوم رئيس المجلس الشعبي الوطني, سليمان شنين, بمناسبة اليوم الوطني للشهيد أن “الجزائر لديها قوات الجيش الشعبي الوطني وكل الجهات الأمنية حريصة وساهرة على تأمين البلاد”. 

وأضاف أن, “بلدنا يملك الإطارات التي تدافع ودافعت على الجزائر في الفترات السابقة”.

قدوش مهدي. 

 

18 فبراير، 2021 - 12:30

وفاة 6 أشخاص وإصابة 157 خلال الـ24 ساعة الأخيرة

لقي 6 أشخاص حتفهم وأصيب 157 آخرون بجروح مختلفة ومتفاوتة الخطورة عبر عدة ولايات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به الخميس, بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.  

وأوضح البيان أن أثقل حصيلة سجلت بولاية البيض بوفاة شخصين (02) على إثر إصطدام بين سيارة نفعية ودراجة نارية على مستوى الطريق الوطني رقم 107 ببلدية  ودائرة بريزينة.

قدوش مهدي. 

18 فبراير، 2021 - 12:30

أيادي خفية تحاول تحريف مسار الحراك

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، إن بعض المأجورين حاولوا تحريف مسار الحراك عن أهدافه، وبعد فشلهم استعملوا وسائل التواصل لزرع الفتة في المجتمع.

وأكد بلمهدي، الخميس، من ولاية عنابة أن المساجد ووسائل الاعلام لعبت دورها في مرافقة الشعب كما فعلت خلال كل الأزمات وآخرها كوفيد.19.

ووجه بلمهدي كلامه لوسائل الإعلام قائلا: “على وسائل الإعلام التي نشكرها على ما تؤدي من دور في توعية المجتمع أن تأخذ الحيطة والحذر فيما تنقل فنحن أمة التبين والكلمة مسؤولية”.

وأضاف بلمهدي أن الجزائر أمانة الشهداء وتربتها عجنت بدمائهم، وأن  الشهداء أساتذة التضحية والفداء وإيثار الغير على النفس.

وأكد أن الشباب ضرب أروع الأمثلة  في محبة الوطن في 22 فيفري، وهو اليوم الذي تم تثبيته يوما وطنيا للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه.

ع.ميلس 

 

18 فبراير، 2021 - 12:07

كفاءات جزائرية بالخارج تعمل على إعداد دراسة حول الانتقال الطاقوي

قال محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، نور الدين ياسع، اليوم الخميس،أن للمحافظة مجلس استشاري يتكون من خبراء وكفاءات جزائرية بالخارج للعمل على إعداد دراسة استشرافية حول الانتقال الطاقوي في الجزائر. 

وأوضح نور الدين ياسع في كلمته، أن للوزارة دور فعال في إطلاق الدراسة الإستشرافية و التي تهدف إلى إستعمال الطاقات المتجددة وتعميمها والحفاظ على الأمن الطاقوي والأمن الغذائي.

 

لامية زيلال

 

18 فبراير، 2021 - 12:02

مجلس الأمة يعقد جلسة علنية عامة لطرح عدد من الأسئلة الشفوية

يعقد اليوم الخميس, مجلس الأمة, جلسة علنية عامة, تخصص لطرح عدد من الأسئلة الشفوية من طرف أعضاء المجلس, والإستماع إلى ردود أعضاء الحكومة عنها.

ويتعلق الأمر بكل من وزير الطاقة, وزير السكن والعمران والمدينة, وزير الأشغال العمومية, وزير النقل بالنيابة.

قدوش مهدي.

عاجل