الجزائر 1 | وزارة الداخلية تخصص 26 مليار للنهوض بالمرافق التعليمية الجزائر 1 الجزائر 1 | وزارة الداخلية تخصص 26 مليار للنهوض بالمرافق التعليمية

4 فبراير، 2021 - 11:39

وزارة الداخلية تخصص 26 مليار للنهوض بالمرافق التعليمية

اوضح وزير الداخلية، كمال بالجود ، اليوم الخميس، حرص الدولة الجزائرية على النهوض بالمرافق التعليمية ،حيث تم تخصيص 26 مليار لتدفئة والاطعام و النقل المدرسي.

 

وجاء تصريح وزير الداخلية، خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، وأكد متابعته لملف مطاعم المدارس.

وأكد ان 97 بالمئة من المطاعم المدرسية مفتوحة، كما تم تخصيص 50 ألف عون بلدية للعمل في المطاعم.

كما أوضح كمال بالجود أن عدد المدارس التي تحوز على التدفئة تناهز 19300 مدرس، 422 منها تعمل اجهزة التدفئة فيها بالطاقة الشمسية، مؤكدا العمل على تعميميها بالتعاون مع قطاع الطاقات المتجددة.

كما تم تشكيل1300 خلية متابعة على المستوى البلديات، لمتابعة انشغالات التلاميذ وشؤون المدارس

في سياق مغاير، وبناء على تعليمات، رئيس الجمهورية، تم وضع مناطق الظل أولوية.

شهيناز علام

4 فبراير، 2021 - 11:17

هذا هو تاريخ دخول الأوراق النقدية الجديدة حيز التداول…

من المتوقع أن تدخل الأوراق النقدية الجديدة, التي تحمل صور أبطال ثورة التحرير والأمير عبد القادر حيز التداول في الـ 15 فيفري الجاري, حيث أن هذه الخطوة من شأنها القضاء على أزمة السيولة التي تعرفها البلاد.

وفي وقت سابق, كشف بنك الجزائر عن إصدار أوراق نقدية جديدة تحمل صور مفجري ثورة التحرير والأمير عبد القادر, حيث سيتم تداولها بمصاحبة الأوراق النقدية الحالية.

ونشر في الجريدة الرسمية رقم 5 نظام لبنك الجزائر يتضمن إنشاء ورقة نقدية بقيمة ألفي (2.000) دينار جزائري وآخر يتضمن إصدار هذه الورقة النقدية وتداولها.

ويحدد النظام الأول, الذي أمضاه محافظ بنك الجزائر, رستم فضلي, بتاريخ 7 ديسمبر 2020, الخصائص العامة لهذه الورقة النقدية من حيث المقاييس والموضوع والعلامة المائية و كذا الصبغة العامة.

وأوضح النص أنه سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة بمصاحبة الأوراق النقدية المتداولة حاليا.

أما النظام الثاني, فيحدد إشارات تعريف هذه الورقة النقدية, لا سيما منها مواصفاتها التقنية المفصلة و كذا تاريخ تداولها.

وسيتم تداول الورقة النقدية الجديدة إبتداء من تاريخ المصادقة على هذا النظام.

قدوش مهدي.

 

4 فبراير، 2021 - 11:16

يوسف بلمهدي: دور الأئمة يكمن في نشر الخطابات البنائة

كشف وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي أن دور و عمل الأئمة يكمن في  السعي إلى نشر الوعي من خلال الخطابات البنائة.

و من خلال  الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الدينية إلى ولاية البليدة، قال “أن الجزائر مهددة و أصبحت هدف لكل من يريد شق الجماعة”.

كما أضاف، بلمهدي، إنه على الجزائريين أن يكونوا واقعيين و العمل على تطبيق البرتوكول الصحي المخصص للمساجد رغم توفر اللقاح.

و في الأخير كشف الوزير أن المدارس القرآنية سوف بالعمل بنظام الأفواح المتبع حتى بعد الجائحة.

لامية زيلال

 

4 فبراير، 2021 - 11:12

الجزائر: نحو إقتناء لقاحات جديدة

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، عن وصول دفعات جديدة من اللقاحات المضادة ليروس كورونا خلال الشهر الجاري.

وأوضح درار في تصريح له صباح اليوم، أن الجزائر تسعى لإقتناء أزيد من 40 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا قبل نهاية السنة الجارية، بهدف تطعيم 75 بالمائة من المواطنيين لتحقيق مناعة جماعية ، مؤكد ان سلامة المواطن هي أولية وانه لن يتم إقتناء أي لقاح يشكل خطرا على صحة الجزائريين .

ع.ميلس 

 

4 فبراير، 2021 - 10:51

الجزائر تدين بشدة العمل الإرهابي بتونس

أعربت الجزائر عن إدانتها الشديدة لاستشهاد أربعة عسكريين تونسيين, أمس الأربعاء, إثر إنفجار لغم تقليدي الصنع أثناء أداء واجبهم في ملاحقة عناصر إرهابية بمرتفعات جبل المغيلة بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد, وفق بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وجاء في البيان “تلقت الجزائر ببالغ الأسى نبأ إستشهاد أربعة عسكريين تونسيين هذا اليوم إثر إنفجار لغم تقليدي الصنع أثناء أداء واجبهم في ملاحقة عناصر إرهابية بمرتفعات جبل المغيلة بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد”.

وأضاف البيان “و إذ تعرب الجزائر عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الجبان, فإنها تتقدم بصادق عبارات التعازي والمواساة لتونس, حكومة وشعبا ولعائلات الشهداء, كما تجدد وقوفها وتضامنها المطلق مع الشقيقة تونس في هذا الظرف الأليم ودعمها الدائم لجهودها الرامية إلى إجتثاث جذور هذه الآفة التي تستهدف إستقرارها وأمنها”.

قدوش مهدي. 

4 فبراير، 2021 - 10:28

لن يتم جلب اي لقاح يشكل خطر على الجزائريين

قال مدير معهد باستور الجزائر فوزي درار أن صحة الجزائريين أولوية و لن يتم جلب اي لقاح يشكل خطر عليهم.

وأضاف درار خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة أن  الجزائر  على تواصل مع  خمس مخابر عالمية منتجة للقحات المضادة لفيروس كورونا.

أكد درار أن برنامج التلقيح مع الوقت سيتطور كما سيتم العمل على جلب كميات جديدة من اللقاح، وعلى هذا  باشرت الجزائر مفاوضات

مع العديد من البلدان ا لجلب شحنات إضافية.

كما أضاف، مدير معهد باستور أن الجزائر ستجلب اللقاحات التي تحوز على تراخيص استعجالية من منظمة الصحة العالمية.

كما أكد، أن الجزائر من بين الدول الأولى التي عملت على جلب االقاح مقارنة مع العديد  من الدول التي لم تتمكن بعد  من البدء في هذه العملية.

وأشار ذات المتحدث، بأن اللقاح سيصبح أكثر فعالية بعد الحصول الجرعة الثانية.

لامية زيلال