11 يناير، 2021 - 13:38

وزارة الشؤون الدينية تجند الأئمة…

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الإثنين، أن التعامل مع قضايا الفساد يكون وفق إرشادات الشريعة الإسلامية.

 

خلال إشرافه على ندوة علمية تحت عنوان “معالجة ظاهرة الفساد في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري” أوضح بلمهدي أن “مكافحة الفساد تكون بالكلمة والقلم والدين والقانون، حيث أن القرآن تحدث عن الفساد الذي يعتبر خروجا عن الاعتدال”.

وكشف بلمهدي عن “وضع وزارة الشؤون الدينية لبنود بالتنسيق مع هيئة مكافحة الفساد تتعلق بتنظيم ندوات تحسيسية وتوزيع مطويات تدعو لمكافحة الفساد”.

ودعا وزير الشؤون الدينية، الأئمة والإعلام إلى المساهمة في وضع منظومة تربوية مبنية على الأخلاق الحسنة.

وأكد  الوزير على ضرورة محاربة الفساد، معتبرا أن “حديث رئيس الجمهورية عن أخلقة الحياة العامة يصب في نفس إطار ما يدعو إليه الدين الإسلامي من سلامة ذات اليد والابتعاد عما يشين”.

 

م ع

11 يناير، 2021 - 13:33

الحماية المدنية تدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر !

نضرا للإضطرابات الجوية التي تشهدها بعض مناطق الوطن خاصة الساحلية و المناطق الداخلية للوطن, تدعوا المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين لأخذ الحيطة و الحذر, خاصة مستعملي الطرقات.

كما قدمت ذات المصالح بعض النصائح لتجنب حوادث المرور, كالإلتزام بالسرعة المحددة ومضاعفة مسافة الأمان والتحكم جيدا بعجلة القيادة

قدوش مهدي

11 يناير، 2021 - 13:29

هذا هو المبلغ المخصص لإستيراد السيارات…

صرح وزير الصناعة “فرحات آيت علي براهم”،البارحة،أن المبلغ الكلي لتصدير السيارات الجديدة قدر ب 2 مليار دولار.هذا ما يفتح المجال أمام الوكلاء لتصدير أكثر من 100.000 سيارة خلال سنة.

الوزير حل ضيف الإذاعة الثانية حيث قال “أن إستيراد السيارات السياحية أو مركبات الخدمات بما في ذلك الشاحنات،سيصل مبلغها كأقصى حد الى 2ميليار دولار.كما أوضح أن تحديد هته القيمة المالية مرتبطة بما يتواجد في دفتر الشروط المتعلق بنشاط الوكلاء بالجزائر.

و أضاف فرحات آيت اعلي”أن الحكومة أجمعت بالإتفاق على مشروع استيراد السيارات الجديدة من أجل إشباع السوق الوطني للسيارات بمختلف الأنواع وكذا مركبات الخدمات التى بدورها مهمة لكل المؤسسات  و وكلاء المبيعات”.

و في الأخير  أكد الوزير أن الهدف من هذه العملية ليس تشجيع “الإستيراد” لكن “بناء صناعة سيارات حقيقية في الجزائر”.

لامية ز

11 يناير، 2021 - 13:17

ثلوج مرتقبة على هذه المرتفعات…

من المرتقب تساقط الثلوج إبتداءً من بعد ظهر هذا الإثنين على مرتفعات شمال الوطن التي يتجاوز علوها 900 متر, حسب ما ورد في نشرية جوية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية.

وتتمثل الولايات المعنية بهذه النشرية الجوية الخاصة التي تشير إلى درجة “يقظة برتقالية”, في تلمسان وسيدي بلعباس ومعسكر والأغواط وسعيدة والبيض والجلفة وتيارت وتيسمسيلت, ابتداء من يوم الإثنين الساعة 15:00 حتى الساعة السادسة من يوم الثلاثاء (6:00), بسمك 5 سم إلى 15 سم.

وتتمثل الولايات الأخرى المعنية في تيزي وزو والبويرة وبجاية وبرج بوعريريج وجيجل وسطيف, وذلك إعتبارا من يوم الإثنين الساعة 18:00 إلى غاية الثلاثاء على الساعة 9:00, وبسمك 5 سم إلى 10 سم, حسب ما أكد ذات المصدر.

قدوش مهدي.

11 يناير، 2021 - 13:11

المونديال بدون جمهور

أعلنت مصر أن إقامة بطولة العالم لكرة اليد التي ستستضيفها في نسختها الـ 27 والمقررة بداية من 13 إلى غاية 31 من الشهر الجاري ستكون بدون جمهور.

وعقدت اللجنة العليا لبطولة العالم لكرة اليد للرجال اجتماعا اليوم برئاسة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وبحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة حسن مصطفى، لمتابعة الترتيبات النهائية لانطلاق البطولة، بحسب بيان حكومي.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، على أن تكون جميع مباريات البطولة بدون جماهير، وذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها مصر للتصدي لفيروس كورونا المستجد، فيما يقتصر الحضور على الإعلاميين وعدد من الدعوات ومتطلبات الاتحاد الدولي.

م ع

11 يناير، 2021 - 12:06

رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة يطالب بالكشف عن تركيبة لقاح كورونا

طالب رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة, جلول حجيمي, اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد وباء كورونا بالكشف عن تركيبة اللقاحات الموجهة إلى الجزائر في ظل بروز إشاعات بإحتواء اللقاح المضاد لكورونا على مواد “محرمة”.

وأوضح حجيمي إن الكشف عن تركيبة اللقاح سيقطع الطريق أمام المستثمرين في الإشاعات التي يروجونها بخصوص إحتواء اللقاح على مواد محرمة في الدين الإسلامي, بالمقابل إعتبر أن الخطوة ستشجع المواطنين المتخوفين على تلقي التطعيم.

وأشار رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة أنهم ناشدوا السلطات الصحية في وقت سابق بمراعاة معيار طبيعة المجتمع الجزائري في إقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وتجدر الإشارة أن الناطق الرسمي للجنة العلمية جمال فورار أكد أن اللقاحات التي إختارتها الجزائر “حلال”, كما إعتبر أنه من غير المنطقي المغامرة بصحة الجزائريين.

قدوش مهدي.