29 مايو، 2020 - 16:52

الدكتور بقاط:”إذاسجلنا10حالات إصابة و0وفيات يمكن رفع الحجر الصحي”

صرح عضو اللجنة العلمية لرصد “كورونا” في الجزائر، الدكتور بقاط بركاني، اليوم الجمعة،إن عاملين يحكمان قرار الحكومة الرفع النهائي للحجر: الوضع الصحي ومدى تحمل الوضع الاقتصادي والتجاري مزيدا من الغلق.

ونوه الدكتور  بقاط حول تعليقا على قرار الحكومة تمديده لمدة 15 يوما أخرى، إنه جاء بناء على توصيات اللجنة العلمية وواقع الأرقام المسجلة خلال الـ 15 يوما الأخيرة، وكذا رؤية الحكومة للوضع الاقتصادي والاجتماعي،إضافة إلا أن الولايات التي تم رفع الحجر نهائيا عنها، هي ولايات جنوبية لم تسجل أي حالة منذ أيام، بينما تم تشديده في ولايات أخرى على غرار عنابة، لأن عدد الإصابات بها سجل ارتفاعا، بينما تم تمديده في باقي الولايات التي مازالت تسجل إصابات.

في حين،شرح الدكتور بقاط بركاني، أن اللجنة العلمية تقدم التوصيات والأرقام، لكن الحكومة لها تصورات بشأن مدى تحمل الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمدة إضافية من الحجر، معربا عن أمله في تقليص عدد حالات الإصابة للرجوع إلى الحياة الاقتصادية والتجارية خاصة.

وبخصوص السؤال الذي طرح عليه: هل يمكن تمديد الحجر بعد انقضاء الـ 15 يوما؟ ،رد الدكتور  عمادة الأطباء، إنه إذا تم تسجيل استقرار عند 10 حالات مؤكدة يوميا مع تسجيل 0 وفاة والتزام المواطنين بارتداء الكمامات، يمكن أن يرفع الحجر.

فريال.م

29 مايو، 2020 - 16:30

الجمعة 67 بخراطة…الحراك المزيف…!-فيديو-

بعد مسيرة الإثنين الماضي المصادفة لثاني أيام عيد الفطر المبارك،قام اليوم بعض “المعتوهين و السفلة” من أبناء فرنسا و أذنابها بتنظيم مسيرة جابت بعض شوارع خراطة بولاية بجاية في إختراق واضح للحجر الصحي و تحدي لـــ”كورونا” تحت شعار جديد “الصحة و الحراك خاوة خاوة”….!.

جهاد أيوب

29 مايو، 2020 - 13:14

الجيش الجزائري: يسلم العتاد العسكري للجيش المالي

أعطى الجيش الجزائري، ما لا يقل عن 53 مركبة وشاحنة عسكرية للجيش المالي،إطار التضامن بين الجزائر ومالي وبغرض الإسهام في ضمان الاستقرار في هذا البلد حسبما أورده التلفزيون العمومي.

وكشف ذات المصدر، أن المعدات تتشكل من المركبات اللوجيستية المستخدمة في العمليات القتالية وأخرى خاصة بالاتصالات وسيارات إسعاف ومركبات موجهة لنقل الوحدات.

وصرح  وزير الدفاع وقدماء المحاربين المالي، ابراهيم داهيرو ديمبيلي، أن من شأن هذه المعدات تقوية القدرات العملياتية للجيش المالي في تأمين ترابه وشعبه وفي مكافحة الإرهاب،مشيرا أن هذا العتاد يأتي لدعم القوات المسلحة المالية والوحدات المتواجدة في الشمال بغرض تأمين مناطق الشمال والسهر على أمن واستقرار الشعب المالي.

وأفاد التلفزيون العمومي، أن هذه الخطوة تأتي لدعم التعاون الثنائي الجزائري-المالي.

فريال.م

29 مايو، 2020 - 12:23

وزارة الداخلية:تكشف عن عدد المستفيدين من منحة التي أقرها رئيس الجمهورية

كشفت وزارة الداخلية،اليوم الجمعة ،عن عدد المستفيدين من المنحة لتي كان قد أقرها رئيس الجمهورية، لفائدة المتضررين من آثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، قرابة 322 ألف مستفيد،حسبما أفاده بيان لها

وجاء في بيان  أن عدد المستفيدين من منحة 10 ألاف دينار، المسجلين في القوائم التي تم التأشير عليها من طرف المدراء المحليين المعنيين إلى غاية 27 ماي 2020، بعد عملية تطهير القوائم، قد بلغ 321955 مستفيد.

وفي نفس السياق،  أن عدد المستفيدين الذين صبت لهم المنحة بلغ 135687 وعدد الملفات الموجودة على مستوى المصالح غير المركزية للدولة (المديريات التنفيذية) بلغ 76674.

بإضافة إن  عدد الملفات الموجودة على مستوى مصالح الولاية من أجل الإجراءات المحاسبية قد وصل الـ 29734 ،فضلال عنعدد الملفات الموجودة على مستوى مصالح أمناء الخزائن للولايات من أجل عملية الدفع، فقد بلغ 64808 فيما وصل عدد الملفات الموجودة على مستوى مصالح البريد أو البنك من أجل عملية صب المنحة في الحسابات البريدية الجارية أو الحسابات البنكية 15052 .

فريال.م

فريال.م

عاجل