17 أكتوبر، 2020 - 21:40

وزارة الصحة تحدر الجزائريين

دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات،جميع المواطنين، إلى احترام التوصيات المتعلقة بالتدابير الوقائية من “فيروس كورونا”، خاصة مع الزيادة النسبية للحالات المسجلة في البلاد.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الصحة، بأن جميع المواطنين مدعوين إلى دعم الجهود المبذولة للحدّ من انتشار هذا الوباء في بلادنا، من خلال الاحترام الصارم للإجراءات التي تحدّ من انتشار “الفيروس”، وهي نظافة اليدين والتباعد الاجتماعي وارتداء القناع، إجباريا، في أي مكان وتحت أي ظرف من الظروف.

 

17 أكتوبر، 2020 - 21:18

خبير دستوري:”دسترةُ حرية الصحافة في الجزائر تعتبرُ سابقةً في العالم العربي”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ15 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بطبيعةِ الحكومةِ بعدَ اعتمادها على مصطلحيٍ ” الأغلبيةِ الرئاسيةِ ” و ” الأغلبيةَ البرلمانيةِ ” كشرطٍ لتعيينِ ” رئيسٍ للحكومةِ ” أوْ ” وزيرِ أولِ “. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري،كمال الدين بن مدور:

في ماي الماضي،أوضحت اللجنة الوطنية لصياغة مقترحات تعديل الدستور إنه رغم تكريس دستور 2016 لحرية الصحافة وممارسة العبادة، إلا أن ذلك لم يكن له أثر على المستوى العملي بسبب غياب الضمانات القانونية التي كان ينبغي أن ترافق التكريس الدستوري. وألحّت اللجنة على ضرورة تمكين الصحافة من ممارسة حريتها مع حماية الحقوق والحريات والمبادئ التي تحكم المجتمع.
آراء المختصين وأهل مهنة المتاعب حول ما جاء في التعديل الدستوري فيما يخص الصحافة وخاصة المادة 54،تباينت حولها وتم الإجماع على أن المشكلة في الجزائر مشكلة تطبيق وليس مشكلة نصوص و قوانين،كما طالبوا بضرورة إنشاء مجلس أعلى للإعلام وتطهير القطاع الذي وصفوه بــ”الموبوء” ودعوا كذلك إلى ضبط أخلاقيات المهنة وعدم الخلط خلال المحاكمات بين المتهم كصحفي أو كصفة أخرى ارتكب خلالها أخطاء قد تكون جنح أو جرائم.

كمال الدين بن مدور-خبير في القانون الدستوري-:”دسترةُ حرية الصحافة في الجزائر تعتبرُ سابقةً في العالم العربي”

أثنى الخبير في القانون الدستوري،كمال الدين بن مدور،في تصريح لــ”الجزائر1″ على دسترة حرية الصحافة واعتبرها “انجاز كبير قدمه الدستور المعدّل ،لأنه لطالما كانت الصحافة محل مساومات ومضايقات في السنوات السابقة”.

و أوضح بن مدور أن “الكثيرون يُخلطون بين حرية التعبير و حرية الصحافة رغم أن الفارق بينهما جوهري و مهم،حيث يعدّ الحق في حرية التعبير من أبرز حقوق الإنسان، نظرًا لكونه لصيقًا بالوجود المعنوي للإنسان في أثناء التعبير عن ذاته وتعاطيه مع الشأن العام، وهو خير وسيلة لهذا التعاطي، بل إن هذا الحق يعد أساس الحقوق والحريات المدنية، وهو يمثل حجر الزاوية والمرتكز لغيره من الحقوق والحريات، كحرية الصحافة والإعلام والحصول على المعلومات وغيرها، إضافة إلى أنه يعدّ من الدعائم الأساسية للديمقراطية التي تولي أهمية كبيرة للأفراد والجماعات المختلفة، بهدف الدفع إلى الأمام بالصالح العام، من خلال تشكيل رأي عام متنور وواع، يساهم في تطور الحياة العامة، وبناء المجتمع والدولة القوية.

وأضاف بن مدور “ويمكن تعريف حق حرية التعبير بأنه: قدرة الأشخاص على إظهار آرائهم من دون خوف وتلقي الأفكار والمعلومات المختلفة، ونقلها إلى الغير على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأي وسيلة يختارونها. وبناءً على ما سلف؛ فإن حق حرية التعبير يتضمن مكونات مختلفة وهي: حرية الرأي وحرية الصحافة والإعلام وحرية المعلومات.

أما حرية الرأي فهي حق الإنسان في تكوين رأيه بناء على تفكيره الشخصي، دون أن يكون تابعًا أو خائفًا من أحد. وبهذا المعنى فإن حرية الرأي جزء من حرية التعبير، على الرغم من أنه من الشائع استخدام الناس للمصطلحين للدلالة على معنى واحد”.

وتابع بن مدور “أما حرية الصحافة والإعلام فهي أقوى صور حرية التعبير، ولها مكانة بارزة في الأنظمة الديمقراطية في العالم، التي تحوز وسائل الإعلام فيها استقلالية وحرية في تناول الشؤون العامة، وتعرية الممارسات الشاذة للسلطة، حتى حازت الصحافة لقب “السلطة الرابعة” في إشارة إلى دورها ومكانتها إلى جانب سلطات الدولة الثلاث.

وهناك أيضًا حرية المعلومات التي تشمل كل ما هو مكتوب أو مقروء أو مرئي أو بشكل رموز أو رسوم عبر مختلف الوسائل، كالإنترنت مثلًا، بحيث لا يتصور وجود حرية التعبير من دون توفر حرية نقل وتدفق المعلومات نقلًا واستقبالًا”.

وأشار بن مدور إلى أن “دسترة حرية التعبير وحرية الصحافة معًا يهدف لقطع الطريق أمام أي استغلال أو تلاعب بهما سواء من السلطة أو من أهل الاختصاص أو من جهات معينة،و بذلك سيتم تحرير الصحفي من أي رقابة إلا ضميره المهني والأخلاقي”.

جهاد أيوب

17 أكتوبر، 2020 - 13:36

زطشي يقيّم مواجهتي نيجيريا والمكسيك..

قام رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم “خير الدين زطشي” بتقييم التربص الذي أجراه المنتخب الوطني بالنمسا وهولندا الأسبوع الماضي. 

وتحدث زطشي عن مواجهتي المكسيك ونيجيريا في تصريح لقناة الإذاعة الدولية صبيحة اليوم قائلا :”الحمد لله سعداء جدا بكل ما حدث في هذا المعسكر سواء من الناحية التقنية أو من ناحية النتائج , فبعد غياب 10 أشهر شاهدنا عودة الفريق الوطني بمقابلتين من المستوى العالي , يوم 9 أكتوبر ضد نيجيريا ويوم 13 أكتوبر ضد المكسيك”.

وأضاف :”الحمد لله حققنا الفوز أمام نيجيريا بالرغم من غياب العديد من اللاعبين الأساسيين , إلا أن اللاعبين الجدد قدموا مباراة جيدة , ويمكن القول أنهم سيكونون دفعة جديدة للمنتخب الوطني”.

 

قدوش مهدي. 

17 أكتوبر، 2020 - 13:16

الحرص و التنبيه من وزارة الداخلية للمواطنين الجزائريين

دعت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية اليوم السبت المواطنين إلى الحفاظ على سلامتهم والقضاء التام على وباء كورونا.

وطالبت الوزارة في بيان لها , إلى مرافقة التدابير التخفيفية المتخذة لا سيما المرتبطة بالاستئناف التدريجي للنشاطات الإقتصادية و الإجتماعية و التربوية.

وأوضح البيان أنه ينبغي على المواطنين مواكبة هذه الإجراءات بحس عال من المسؤولية و الإلتزام الصارم بالإجراءات الوقائية و البروتوكولات الصحية المعتمدة , على غرار التباعد الإجتماعي وإرتداء الكمامات وتجنب التجمعات.

وجندت الوزارة -حسب ذات البيان- كل الوسائل البشرية و المادية الضرورية لإحتواء الوباء و مكافحة إنتشاره.

 

قدوش مهدي.

17 أكتوبر، 2020 - 12:44

الوزير الأول يأمر بإطلاق اسم المرحوم أحمد بن شريف على مستشفى البيرين بالجلفة

أمر الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم السبت بولاية الجلفة السلطات المحلية بإطلاق اسم المرحوم المجاهد أحمد بن شريف على مستشفى البيرين بالجلفة المنتهية أشغاله والذي يتسع إلى 60 سرير. 

و أوضح الوزير الأول , الذي يقوم بزيارة عمل وتفقد للولاية , أن هذه الخطوة تأتي كالتفاتة لهذا الرجل (إبن المنطقة) , وما قدمه للوطن من تضحيات قائلا :” لولا هؤلاء لما نحن ننعم حاليا بالإستقلال و الحرية” .

وأكد الوزير الأول الذي كان مرفوقا بوزير الداخلية و الجماعات المحلية ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بعد سماعه لشروحات مفصلة حول وضعية القطاع الصحي بولاية الجلفة من حيث المنشآت و المشاريع الجاري إنجازها أن إنعاش القطاع الصحي يشكل أولوية الأوليات , لا سيما و أن جائحة كورونا كشفت عن ضعف التسيير الصحي.

وتعهد عبد العزيز جراد عقب إطلاعه على المؤشرات الصحية للولاية بتحسين الخدمات الصحية لسكانها قائلا:”سنوفر للولاية كل الشروط لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للسكان و سنواصل تدريجيا في إعادة إستغلال كل المستشفيات و العيادات في مناطق الضل وكل القرى” , مؤكدا أن برنامج رئيس الجمهورية يولي إهتماما بالغا للقطاع الصحي.

 

قدوش مهدي.

17 أكتوبر، 2020 - 12:00

شنقريحة :”الشعب الجزائري سيسطر ملحمة عظيمة بالإستفتاء على الدستور الجديد”

قال رئيس أركان الجيش الفريق السعيد شنقريحة إن الشعب الجزائري الأصيل سيسطر ملحمة عظيمة بمناسبة الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور.

و أضاف الفريق شنقريحة اليوم السبت أن هذه الملحمة ستكون في سبيل الوطن وسيحفظها التاريخ وتصونها الذاكرة للأجيال القادمة .

و أشار شنقريحة إلى أن هذه الملحمة يعلي بها الشعب الآبي شأنه بين الأمم والشعوب من خلال مشاركته القوية في هذا الإستفتاء الهام والحاسم , و أن شباب الجزائر سيكون على موعد مع القدر ليصنع تاريخ بلاده ويرسم معالم الجزائر الجديدة .

و أكد أيضا أن شباب الجزائر رفقة الجيش الشعبي الوطني يقفون سدا منيعا في وجه المتآمرين الذين لن يفلحوا أبدا في تدنيس هذه الأرض المسقية بدماء الشهداء .

 

قدوش مهدي