الجزائر 1 | وزارة الطااقة تنفي سحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر الجزائر 1 الجزائر 1 | وزارة الطااقة تنفي سحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر

3 فبراير، 2021 - 11:49

وزارة الطااقة تنفي سحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر

تكذيب وزارة الطااقةلما تم تداوله بهذا الخصوص “عملية التحريف لأقوال وزير الطاقة و اللا مهنية واللامسؤولية التي إتصف بها المقال المطروح والذي يقود لتغليط الرأي العام و دفع الغضب بالمغالطة”، لاسيما وأنّ وزير القطاع لا دخل لوزارة الطاقة لا من قريب و لا من بعيد في عملية تمويل النوادي الرياضية بشتى انواعها 

نفت وزارة الطاقة جملة وتفصيلا ما تداولته مصادر اعلامية بخصوص ما جاء لسان وزير الطاقة عبد المجيد عطار من تصريح قيل إنه أدلى به على أثير قناة الإذاعة الدولية انه من منطلق أنه توجد إمكانية لسحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر العاصمة لكرة القدم.
وجاء في بيان وزارة الطاقة  إن وزير الطاقة لم يكن له أي تدخل عبر الإذاعة الدولية يوم الثلاثاء 02/02/2021 بل كان له تدخل في شأن ملفات قطاع المحروقات بالقناة الثالثة،وأنّ السؤال الذي طرح عليه بهذا الشأن رد الوزير بعدم علمه اطلاقا بهكذا أمور. مؤكدا ان برايه سوناطراك سترى المنفعة العامة.

3 فبراير، 2021 - 11:47

اعتذار رسمي من تونس الشقيقه على التصريحات الاخيرة

اصدرت الحكومة التونسية بيانا رسميامن قبل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج مستغربة من التصريحات المسيئه للجزائر وجددت الوزارة رفضها القاطع للمحاولات الرامية إلى المسّ من متانة الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين تونس والجزائر مؤكذة ان هذه التصرّفات غير المسؤولة لا تعبّر سوى عن أصحابها ولا تلزم الدولة التونسية

وشددت بذات البيان   على أنها لن تفلح في أن تنال، بأي شكل من الأشكال، من العلاقات المتميّزة التونسية الجزائرية التي ما انفكت تشهدا تطورا ملحوظا…

خ.ج

 

3 فبراير، 2021 - 11:19

تنصيب مفتش عام للجزائرية للمياه…

 نصب المدير العام للجزائرية للمياه، إسماعيل عميروش، نهار اليوم الأربعاء، المفتش العام الجديد مليك رضا دعاس، خلفا لمحمد الطيب حشيشي، الذي احيل على التقاعد.

وخلال هذا اللقاء وجه المدير العام تشكراته الى محمد الطيب حشيشي على كل ما قدمه للمؤسسة طيلة مسيرته المهنية، و وتمنى لمليك رضا دعاس، حظ موفق وذكره بصعوبة المهمة التي أوكلت له و دعا جميع الإطارات للتعاون مع المفتش العام الجديد، كما القى بدوره الأمين العام للنقابة الوطنية للجزائرية للمياه، السيد عبد القادر ديدوح، كلمة شكر فيها حشيشي و تمنى لدعاس النجاح في منصبه الجديد،و من جهته تمنى حشيشي النجاح و التوفيق لخليفته دعاس هذا الأخير شكر المدير العام على الثقة التي وضعت في شخصه وتمنى ان يحقق نتائج حسنة في اقرب الأجال .

يذكر أن حفل التنصيب، حضره رؤساء الأقسام ومدراء مركزيين والشريك الاجتماعي.

 

م عمريش 

 

 

3 فبراير، 2021 - 11:16

الإجراءات المقررة في ملفات” أونساج”

من المتوقع أن تطوي وكالة دعم وتنمية المقاولاتية الاسم الجديد لوكالة أونساج ، ملف المؤسسات التي عجزت عن تسديد القروض في منتصف عام 2021 حسب مصدر من الوكالة ، بمعالجة ملفات المستفيدين حالة بحالة

حيث بلغ عدد ملفات المستفيدين من قروض أونساج من الذين تقدموا بطلبات اعفاء من سداد القروض 72289 ألف ملفا موجودة للبحث على مستوى صندوق ضمان أخطار القروض، وكشف وزير المؤسسات المصغرة أن الصندوق الوطني للضمان على أخطار القروض تمكن من تسوية وضعية 22576 ملف خاص بالمستفيدين من قروض أونساج من الذين تعثرو في سداد القروض لاسباب متعددة ، و كشف الوزير المنتدب للمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات أن صندوق الضمان على اخطار القروض الخاص درس وكالة دعم وتنمية المقاولاتية، الاسم الجديد لوكالة أونساج، قام بدراسة ملفات التعويض من طرف صندوق الضمان على أخطار القروض، كشف الوزير عن استكمال 22.576 ملفا وتعويض المستفيدين، في حين 49.713 ملفا لا زال قيد الدراسة.

 

3 فبراير، 2021 - 11:16

وزارة الداخلية: تطوير النظام معلوماتي

صرحت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أنه تم الإنتهاء من  إعداد مشروع المرسوم التنفيذي الذي يتضمن إنشاء مؤسسات عمومية للخدمات المدرسية و الذي سيعمل على تحديد مهامها وتنظيمها.

وأضافت ذات المصالح، أنها عملت على تطوير نظاما معلوماتيا، يسهل عملية الحصول على معطيات جد دقيقة، و من مهامه أيضا، متابعة كل ما يتعلق بملف التمدرس.

كما قالت وزارة الداخلية، أنها ستعمل على توفير “أمثل” الظروف لكل تلميذ، تجسيدا لإلتزام رئيس الجمهورية و هذا بناءا على خطة عمل الحكومة و التي تخص 19807 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني، كما قامت ببرمجة خلال عام 2020 إنشاء 418 مدرسة جديدة، تم استلام 351 منها بمعدل انجاز 84%، بالإضافة إلى برمجة توسيع 1462 قاعة تدريس، تم استلام 1424 منها بمعدل إنجاز 97%.

كما مست الوزارة موضوع التدفئة، بحيث بلغ العدد الإجمالي للمدارس المزودة بالغاز بلغ 19742 مدرسة منها 8292 مزودة بالغاز الطبيعي.

و حسب ما أفادت به هذه الأخيرة،أن الإطعام المدرسي يمول  سنويا من ميزانية الدولة و المبلغ يقدر بـ”26.62 مليار دج، كما أشارت أن عدد المطاعم الموضوعة حيز الخدمة 15209 مطعما من مجموع 15632.

لامية زيلال

 

 

 

3 فبراير، 2021 - 11:15

ام كلثوم …”كوكب الشرق” يغيب عنا في مثل هذا اليوم

مرت 46عاما على رحيل كوكب الشرق المطربة المصرية أم كلثوم في الثالث من فيفري1975، إلا أن الاهتمام بسيرتها الذاتية ومشوارها الفني، لا يزال حيا كونها واحدة من أبرز وأهم مطربات القرن العشرين في مصر والعالم العربي.

في الرابعة من عصر 3 فيفري 1975 كانت أروقة مستشفى المعادي العسكري مضطربة، أطباء يندفعون هنا وهناك لإنعاش قلب السيدة أم كلثوم، ومحاولات لضخ الأكسجين لرئتيها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة بعد ثلاثين دقيقة.

طفلة ولدت داخل منزل بسيط بقرية فقيرة، تبعد عن العاصمة عشرات الكيلومترات، وبطبيعة الزمان والمكان كان ينتظرها مصير تقليدي، الزواج والإنجاب والوفاة، لكن فاطمة إبراهيم البلتاجي الموهوبة بصوت قوي بمساحات واسعة لها مسار مختلف، وضعها أبوها على أوله وانطلقت هي لتؤسس مسارها الذي سيرفعها لمكانة غير مسبوقة عربيا وعالميا، بدأته بالغناء وهي بعمر الثانية عشرة إلى جانب أخيها وأبيها في حلقات الذكر وليالي الإنشاد في أسرة غنائية صغيرة .

بدأت الطفلة التي صارت شابة في تعلم أصول الموسيقى والغناء والمقامات، لتغني أولى أغنياتها “الصب تفضحه عيون” من ألحان الشيخ أبو العلا وكلمات الشاعر أحمد رامي، الذي سيشارك في صنع أسطورتها ويكتب لها 139 أغنية على مدار نحو خمسين عاما.

تتلمذت علي يد العديد من الموسيقيين الكبار  في الأربعينيات تربعت أم كلثوم على عرش الغناء، باعتبارها مطربة مصر الأولى، فالجميع يتسابق لتقديم كلمات وألحان لها، حيث كانت تملئ القاعات على اخرها كما ساهمت الاذاعه المصرية في ان يذيع صيتها  وكانت هي أول من قام بالغناء فيها.

ان المهتم بسيرة أم كلثوم الفنية والاجتماعية الثناء والاهتمام الواسعين اللذين حظيت بهما كوكب الشرق، سواء من خلال كتابات نقدية وترويجية لفنها أو عبر رسمها تشكيلياً أو الاستلهام منها في عروض الأزياء، فضلاً عن حضورها الواسع في عالم الروايات والمسلسلات الدرامية. والحنجرة الذهبية التي أطربت العالم العربي بأشعار مغناة، قيلت فيها قصائد كثيرة.

خيري جازية  

عاجل