الجزائر 1 | وزارة العدل تصدر بيان حول مهنة المحاماة الجزائر 1 الجزائر 1 | وزارة العدل تصدر بيان حول مهنة المحاماة

23 يناير، 2021 - 18:54

وزارة العدل تصدر بيان حول مهنة المحاماة

إستجابة للطلبات المتعددة الرامية إلى فتح مسابقة للإلتحاق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة، وبعد الإطلاع على مقترحات الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين المؤرخة في 18 يناير 2021، تعلم وزارة العدل عن عقد لقاء تنسيقي يضم ممثلين عن وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإتحاد الوطني لمنظمات المحامين.

ينعقد هذا الإجتماع بمقر وزارة العدل يوم 30 يناير 2021 ويتناول جدول الأعمال النقطتين الآتيتين:

1- مراجعة القرار الوزاري المؤرخ في 12 مارس 2015 الذي يحدد كيفيات فتح مسابقة الإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة وتنظيمها وسيرها وكذا عدد الإختبارات وطبيعتها ومدتها ومعاملها وبرنامجها وتشكيلة لجنة المسابقة ومعدل القبول.

2- دراسة كيفيات تنظيم مسابقة للإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة بعنوان سنة 2021 – 2022.

23 يناير، 2021 - 18:43

العفو عن “أبو مارطو” هادم تمثال “شينشاق ” بتيزي وزو

علمنا  من مصادر قضائية مسؤولة أن السلطات القضائية بولاية تيزي وزو  قد عفت وأفرجت عن “أبو مارطو” ويتعلق الأمر بشاب ينحدر من منطقة معاتقة الواقعة في الإقليم الجنوبي للولاية.ويشغل خبازا ويتمتع بكافة قواه العقلية وهذا بعد أن قام بمحاولة هدم وتحطيم تمثال” شيشناق”  بعد مرور ساعات على تنصيبه الرسمي بقلب مدينة تيزي وزو.بمناسبة إحياء السنة الامازيغية الجديدة “يناير 2971 ” .

حيث قام  في وضح النهار باقتحام المكان وهو حاملا مطرقة وراح يصرخ و يردد “أنها الوثنية والشرك بالله ” ليقوم بعدها بمحاولة تحطيم التمثال “شيشناق “بواسطة المطرقة قبل أن يلقي القبض عليه المواطنين الحاضرين في المكان في صدد التقاط الصور مع التمثال ليقوموا بتسليمه مباشرة لعناصر الشرطة الموجودين بعين المكان في إطار تنظيم حركة المرور وتحويله مباشرة إلى مبنى المحكمة وتقديمه أمام وكيل الجمهورية  هناك لم ينكر المتهم ما نسب إليه واعترف بما قام به متمسكا بموقفه معبرا عن تمسكه بديننا الإسلامي الحنيف منددا بشدة بمثل هذه الممارسات.ليقوم فور ذلك وكيل الجمهورية  بإطلاق سراحه وتركه حرا بدون أي متابعة قضائية  .

كاتيا.ع

23 يناير، 2021 - 18:19

وردة الشارلومانتي تتزوج من جديد

تداول رواد التواصل الاجتماعي الفيس بوك خبر زواج وردة الشارلومانتي من  شاب ينحدر من ولاية بشار

جاء ذلك بعد طلاقها من زوجها السابق الذي هدد  بالانتحار.

 

س.مصطفى

23 يناير، 2021 - 17:28

زيارة ميدانية لمشروع السكة الحديد بالجلفة

في إطار متابعة سير المشاريع المتعلقة بقطاع الاشغال العمومية و النقل قام  السيد دومي جيلالي والي الولاية مرفوقا بالسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ، مدراء الهيئة التنفيذية المعنيين على الوقوف على جملة من المشاريع التالية :

معاينة  مشروع إزدواجية الطريق الوطني رقم 01 على مسافة 34 كلم ” الطريق الاجتنابي بمدينة الجلفة ،مشروع جد هام وحيوي للولاية من شأنه رفع الغبن وتخفيف الضغط على مستعملي الطريق بين الشمال والجنوب بحكم الموقع الجغرافي للولاية حيث أسديت تعليمات بتسريع وتيرة الإنجاز ورفع العراقيل.
زيارة مشروع إنجاز محطة المسافرين السكة الحديدية الجلفة مع تقديم بطاقة تقنية لمشروع السكة الحديدية الجلفة الأغواط، التي شارفت على الانتهاء
معاينة منشأة فنية 177 pk  عند تقاطع السكة الحديدية مع الطريق الوطني رقم 01
معاينة نفق ” pk 234 au t 32  وتم عرض بطاقة تقنية حول المشروع و معاينة وضع السكك الحديدية
كما تم في نفس السياق ركوب القاطرة عبر النفق مسافة 700 متر ، و اكد السيد الوالي على ان وتيرة الأشغال تجري بنسب متفاوتة ووقف على بعض العراقيل و الاعتراضات مشددا على تذليلها،  مبرزا من جانب آخر على  أهمية هذه المشاريع للولاية و المنطقة ككل انها سوف تخلق تفاعل بين الجنوب والشمال و قاعدة اقتصادية للإستقطاب والتبادل التجاري لها آفاق جد واعدة .
أسامة مداح

23 يناير، 2021 - 16:12

المخزن يستمر في سياسته التعسفية إتجاه السجناء

 تواصل إدارات السجون المغربية سياستها الإنتقامية و معاملاتها المهينة للأسرى المدنيين الصحراوين , مما يزيد من معاناتهم داخل زنازين الاعتقال خاصة بعد قرار السلطات المغربية تعليق العمل بالزيارات العائلية التي فرضت عليهم بحجة “تفادي انتشار فيروس كورونا المستجد” .

وذكرت تقارير صحراوية  أن الاحتلال المغربي يواصل ضروب المعاملة السيئة بحق المعتقلين الصحراويين , مشيرة الى التصرفات التي واجهها الأسير المدني الصحراوي البشير العبد المحضار خدا بالسجن المحلي “تيفلت 2 ” فجر الخميس حيث تفاجأ بمداهمة مدير السجن لزنزانته خارج أوقات العمل و الزيارات المسموح بها لمسؤولي المؤسسات السجنية .

و ذكرت وكالة الانباء الصحراوية , أن ما أقدم عليه مدير السجن المحلي تيفلت 2 ” شكل من أشكال التعذيب النفسي و ضروب سوء المعاملة القاسية والمهينة المرتكبة في حق الأسير المدني الصحراوي, البشير العبد المحضار, و التي تنضاف إلى ممارسات مماثلة كان قد تعرض لها طيلة شهر نوفمبر من السنة الماضية منذ تعيين المدير الجديد”.

وسبق ان حذرت رابطة حماية السجناء الصحراويين من الظروف الاعتقال الصعبة و المزرية التي يتواجد عليها الأسير المدني الصحراوي, البشير العبد المحضارخدا, منذ أزيد من ثلاثين شهرا.

ع.ميلس 

23 يناير، 2021 - 15:26

إسرائيل قلقة من سياسة جو بايدن

تراقب إسرائيل، بكثير من الحذر، فريق الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، خاصة في السياسة الخارجية والأمن القومي، إذ أشارت تقارير إعلامية إلى مخاوف تل أبيب من التعرض لضغوط من واشنطن لوقف الإجراءات أحادية الجانب ضد الفلسطينيين، من قبيل مصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني الذي يفوض أسس حل الدولتين.

واهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية، نهاية الأسبوع، بمواقف العديد من أعضاء إدارة بايدن، خاصة الذين شغلوا مناصب مهمة في إدارتي الرئيسين الديمقراطيين السابقين باراك أوباما، وبيل كلينتون، من الصراع الفلسطيني –الإسرائيلي، والذين عارضوا على الدوام مشاريع الضم والاستيطان، وعملوا على محاولة صيانة وتطبيق حل الدولتين.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قوله: “إن إدارة بايدن ما زالت تعتبر حل الدولتين الطريق الفضلى، وربما الوحيدة، لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”.

وأضافت الصحيفة: “عندما سئل إذا كان يؤيد مقاطعة إسرائيل، أجاب بلينكين بالنفي، لكنه أشار إلى أنه يرى في الدفاع عن حرية التعبير قيمة مهمة”.

ولفت محلل الشؤون الأمنية والعسكرية في الصحيفة رون بن يشاي، إلى أن الرئيس الأميركي الجديد وإدارته، مصممون على منع اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ضد الفلسطينيين.

ع.ميلس 

عاجل