7 مايو، 2019 - 13:34

وزارة العمل ترخص لــ5 منظمات نقابية

حسب ما نشرته وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي في بيان لها عبر موقعها الرسمي في “الفايسبوك” فانه سيتم تسليم وصل تسجيل التصريح لخمسة منظمات نقابية

من بينها النقابة المستقلة لبيولوجي الصحة العمومية والنقابة الوطنية للأساتذة المختصة في قطاع التكوين والتعليم المهنيين النقابة الوطنية لمشرفين ومساعدين التربية ،والنقابة الوطنية لأعوان المراقبة للتجارة، اضافة الى النقابة الوطنية المستقلة لموظفي التربية.

و جاء هذا بعد أن قامت الوزارة بتحيين ملفاتها لدى مصالح المختصة بالوزارة، مع الشروع في استدعاء المعنيين وفق رزنامة لقاءات تم اعدادها خصيصا لهذا الغرض.

بلعسلة أسماء

7 مايو، 2019 - 13:32

النواب يُقاطعون لقاء إحتفالي دعا له بوشارب و يُطالبون برحيله

قام رئيس المجلس الشعبي الوطني،معاذ بوشارب ، صبيحة اليوم الثلاثاء ، بتوجيه رسالة نصية الى النواب، تضمنت دعوة لحضور فعاليات ذكرى مجازر 8 ماي 1945 ، التي سينظمها المجلس الشعبي الوطني ، بقاعة المحاضرات رابح بطاط ، ابتداءا من الساعة التاسعة و النصف صباحًا .

حيث أعلن النواب مقاطعتهم لهذا لقاء و الاستمرار في المطالبة برحيل بوشارب و مساندتهم للحراك الشعبي ، هذا حسب ما صرح به النائب لخضر بن خلاف ” أن المجموعة البرلمانية لتحالف النهضة و العدالة و البناء غير معنية بهذا الاجتماع ، كما ستعمل على مطالبة كل النواب بمقاطعة اليوم البرلماني ، مؤكدا انخراط النواب مع المطالب الشعبية الى غاية تحقيقيها جميعا “.

بوخالفة صوفيا

7 مايو، 2019 - 13:21

الجزائريون يصومون أول رمضان بدون بوتفليقة منذ 20 سنة

يصوم الجزائريين هذه السنة رمضانًا تاريخيًا و ذلك لأول مرة بدون الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة منذ 20 سنة كاملة،كان رمضان في ظل حكم النظام البوتفليقي البائد دون طعم و دون بركة،بل و حتى الأجواء الإيمانية به كانت “مصطنعة و مزيفة” برع أفراد “العصابة” في تنفيذها بخبث و مكر شديدين.

هلال رمضان هذا العام هلّ بعد أن أفل نجم الرئيس السابق بوتفليقة فكانت الفرحة فرحتين فرحة بشهر رمضان الفضيل و فرحة بتخلص الجزائريين من “أخطر رئيس جمهورية عرفته الجزائر منذ الإستقلال”.

“الجزائر1” قام بإستطلاع آراء الجزائريين في موضوع صيامهم أول رمضان بدون بوتفليقة منذ عقدين كاملين.

السيد “بشير.م”-60 سنة من قسنطينة-قال:”يقول مريدو الرئيس السابق بوتفليقة أنه رجل مبروك و منذ أن أصبح رئيسًا للجزائر حلّ الخير بالبلاد،لكن الحقيقة غير ذلك فكل الرمضانات التي صامها الجزائريون في ظل حكم بوتفليقة كانت دون بركة و مبتورة من الإيمان”.

أما خالتي “فتيحة.ز”-70 سنة من باتنة-فقد قالت:”بوتفليقة كان فأل سيء و نذير شؤم على الجزائريين،و لم يكن مبروكًا على الإطلاق…و بالرغم من فترة البحبوحة المالية إلا أنه كان يهين الزوالية و المحتاجين من الجزائريين بقفة رمضان أو قفة العار و الإهانة و الذل،فيما كان أفراد العصابة يستنزفون ثروات و أموال البلاد بدون رقيب أو حسيب….الرجل و بالرغم من مرضه و نرجو له الشفاء،لكن للأسف الجزائر كانت كبيرة عليه جدًا و هو لا يستحق أن يكون رئيسًا للجمهورية و خروجه المذل دليل على سوء أفعاله”.

و قال الحاج “عبد الله.د”-80 سنة من أم البواقي-“كنت أتمنى من أعماق قلبي أن يدشن بوتفليقة جامع الجزائر الأعظم الذي أراد إنجازه بحثًا عن مجد شخصي له ليس إلا قبل ذهابه المفاجئ بتلك الكيفية المهينة،لكن شاء الله و ما شاء فعل و حزنت لعدم إشرافه على تدشين هذا الجامع الضخم،ربما بوتفليقة كانت نيته غير حسنة فعاقبه الله بذلك…أعتقد أن رمضان هذا العام كان مباركًا في بدايته و أرجو أن تكون كل أيامه بركة و خير و القلوب مفعمة بالإيمان….أنا لا أريد قول كلام آخر لأن الرجل مريض و حسابه سيكون مع الله و ليس مع البشر…ربي يسامحه”.

واحتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة من فئة الشباب بحلول شهر رمضان هذه السنة دون بوتفليقة، و أجمعوا على إحساسهم بشعور مريح لأول مرة في رمضان بعد ذهاب بوتفليقة.

عمّــــار قـــردود

7 مايو، 2019 - 12:55

ايداع ملزي الحبس المؤقت

تم اليوم الثلاثاء ايداع عبد الحميد ملزي المدير السابق لاقامة الدولة الساحل و مسير شركة الاستثمار الفندقي الحبس المؤقت من طرف قاضي التحقيق بمحكمة عبان رمضان

بعد أن تم الاستماع الى أقواله مساء أمس من طرف وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي امحمد و ذلك بتهم الجوسسة الاقتصادية و تهديد الاقتصاد الوطني.

بلعسلة أسماء

7 مايو، 2019 - 12:50

وزارة التربية الوطنية تجري تعديل في رزنامة إختبارات الفصل الأخير

قامت وزارة التربية الوطنية، بتعديل رزنامة اختبارات الفصل الثالث للسنة الدراسية 2018 – 2019 للأطوار الثلاثة ،حيث ستكون الاختبارات لمرحلة الابتدائية السنة الأولى والثانية والثالثة، ابتداء من يوم الأحد 19 ماي، والخامسة ابتدائي ستكون خلال 3 أيام ابتداء من يوم 14 ماي ،

كما حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ امتحان مرحلة التعليم المتوسط، للسنة الأولى والثانية والثالثة ابتداء من يوم الأحد 19 ماي 2019 ، والرابعة متوسط ستكون خلال 3 أيام ابتداء من يوم 14 ماي ، أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي السنة الأولى والثانية، فحددت الامتحانات ابتداء من 19 ماي والسنة الثالثة ” بكالوريا أبيض” ابتداء من 12 إلى غاية 16 ماي. كما تم تحديد تاريخ الاختبارات الاستدراكية، بالنسبة للأطوار الثلاثة ابتداء من 23 و24 جوان 2019 .

أما بالنسبة لرزنامة الإختبارات الرسمية لم تعرف أي تغيير ، حيث سيجري امتحان شهادة البكالوريا من 16 إلى 20 جوان المقبل ، وامتحان نهاية التعليم المتوسط من 9 إلى 11 جوان، وامتحان نهاية التعليم الابتدائي في 29 ماي . و حسب ما صرح به وزير التربية الوطنية ، فسيتم الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات الوطنية في حدود 20 جويلية بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا ، وفي الفاتح جويلية بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط و16 جوان بالنسبة لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

بوخالفة صوفيا

7 مايو، 2019 - 12:37

ارتفاع هائل للخضر و الفواكه في أول أيام رمضان

شهدت مختلف الأسعار المرجعية للخضر والفواكه التي حددتها مصالح وزارة التجارة، في أول يوم من شهر رمضان المبارك، ارتفاعا بلغ نسبة 50 من المئة،حيث بلغ سعر البطاطا 70 دينارًا للكيلوغرام الواحد، والبصل بـ دينارا، فيما سجل سعر الطماطم 120 دينار، والخياربـ130 دينار.

على غرار اللحوم الحمراء التي شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة بالسعر الذي حددته وزارة التجارة، حيث يتم بيع لحم الغنمي بـ1600 دينار الواحد، ولحم البقر بـ1400 دينار
حيث بلغ سعر «الماشطو» 260 دينار ، أما البسباس واللفت بلغ 100 دينار ، فيما بلغ سعر التفاح والتمر 650 -800 دينار للكيلوغرام الواحد، والموز بـ 280 دينار.

وفي هذا الصدد صرح المدير العام لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، مصطفى بن حنيني، خلال ندوة صحفية إنه سيتم تسويق 250 طن من الطماطم، خلال شهر رمضان
بغرض تخفيض أسعار هذه المادة الرئيسية التي تعرف ارتفاعا منذ أسابيع حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بين 90 و110 دينار في أسواق التجزئة كما أن المجمع قرر وضع كل مخزوناته من الطماطم في السوق من أجل جعلها في متناول الجميع.

خلال شهر رمضان وكسر الأسعار، مؤكدًا أنه سيتمكن المستهلك من اقتناء الطماطم بـ80 دج للكيلوغرام،في حين أن سعرها قارب 100 دينار بأسواق الجملة في الأيام الأخيرة ،وأكد المدير العام دخول أنواع أخرى من المنتجات الفلاحية إلى السوق في النصف الثاني من رمضان إذا سجلت أسعارا مرتفعة.

من جهة أخرى يرى مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك،إنّ ورقة الطريق التي وضعتها وزارة التجارة، لتسقيف الأسعار تزامنا مع شهر رمضان، كانت بمشاركة الشركاء الاجتماعيين من جمعيات منظمة حماية المستهلك ونقابتين المهنيتين الخاصة بالتجار والحرفيين.مشيرًا لدور أعوان الرقابة اللذين من شأنهم مراقبة المضاربين اللذين تسببوا في ارتفاع الاسعارو الزام الفلاح والمستهلك الى ضرورة تحرير المعاملات التجارية لمعرفة هامش الربح.

بلعسلة أسماء

عاجل