11 يناير، 2021 - 14:08

وزارة الموارد المائية تسعى لمضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على المواطنين

تسعى وزارة الموارد المائية من خلال مختلف البرامج المسطرة إلى مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على المواطنين مع تحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا المجال حيث بلغت نسبة تقدم أشغال مشاريع الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب و التطهير في مناطق الظل على المدى القصير و المتوسط بـ 70% في حين تبقى 30% من المشاريع قيد الإنجاز.

و يعد تعميم الخدمة العمومية للمياه و التطهير من أولويات قطاع الموارد المائية من خلال التركيز على تزويد كافة مناطق الوطن بالمياه الصالحة للشرب حيث إلتزم كل المدراء الولائيين بإحترام مواعيد تجسيد مختلف المشاريع على المستوى المحلي و العمل على القضاء على المعاناة في جلب المياه لساكنة مناطق الظل لكل الولايات قبل نهاية شهر مارس المقبل وذلك من خلال ميكانزمات و برامج إستعجالية سيتم إنجازها على المدى القصير من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطنين في أقرب وقت مع العمل على متابعة تجسيد المشاريع القطاعية على المدى المتوسط و البعيد.

قدوش مهدي.

11 يناير، 2021 - 13:59

أسعار النفط فوق 56 دولار…

عززت أسعار النفط مكاسبها القوية لتقفز فوق 56 دولارا خلال تعاملات اليوم الإثنين , في ظل تزايد مؤشرات تقييد أوبك للإنتاج عند المستويات الحالية في فبراير القادم , وأبانت التعاملات الجديدة , عن ارتفاع العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم مارس بنسبة 2.1 في المائة لتفوق إلى 56.19 دولار للبرميل.

كما صعد مؤشر الدولار (أمام سلة من العملات الرئيسية) ب بنسبة 0.2 في المائة إلى 90 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 90.1 نقطة وأقل مستوى عند 86.6 نقطة، حيث سجلت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم فيفري 52.62 دولار للبرميل , حيث يمضي الخامان القياسيان , قدما صوب تحقيق مكاسب بنحو 5% في غضون الأيام القادمة .

هذه المكاسب الجديدة التي تعرفها السوق النفطية , جعلت عديد خبراء النفط يتوقعون بلوغ الأـسعار إلى 60 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام، عقب الخفض الطوعي للسعودية لإنتاجها وتوقعات بتعاف قوي للطلب في الربع الثاني مع انتعاش السفر جراء توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

 

 

11 يناير، 2021 - 13:49

توقيف شبكة إجرامية مختصة بترويج المخدرات في تيبازة

تمكنت صبيحة اليوم, فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية تيبازة, من توقيف شبكة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات, و حجز 03 كغ من الكيف المعالج. 

وتتكون هذه الشبكة الإجرامية التي تم توقيفها من 8 أشخاص.

كما مكنّت هذه العملية من حجز مبلغ مالي قدره 150 مليون سنتيم و03 سيارات.

قدوش مهدي.

 

11 يناير، 2021 - 13:38

وزارة الشؤون الدينية تجند الأئمة…

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الإثنين، أن التعامل مع قضايا الفساد يكون وفق إرشادات الشريعة الإسلامية.

 

خلال إشرافه على ندوة علمية تحت عنوان “معالجة ظاهرة الفساد في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري” أوضح بلمهدي أن “مكافحة الفساد تكون بالكلمة والقلم والدين والقانون، حيث أن القرآن تحدث عن الفساد الذي يعتبر خروجا عن الاعتدال”.

وكشف بلمهدي عن “وضع وزارة الشؤون الدينية لبنود بالتنسيق مع هيئة مكافحة الفساد تتعلق بتنظيم ندوات تحسيسية وتوزيع مطويات تدعو لمكافحة الفساد”.

ودعا وزير الشؤون الدينية، الأئمة والإعلام إلى المساهمة في وضع منظومة تربوية مبنية على الأخلاق الحسنة.

وأكد  الوزير على ضرورة محاربة الفساد، معتبرا أن “حديث رئيس الجمهورية عن أخلقة الحياة العامة يصب في نفس إطار ما يدعو إليه الدين الإسلامي من سلامة ذات اليد والابتعاد عما يشين”.

 

م ع

11 يناير، 2021 - 13:33

الحماية المدنية تدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر !

نضرا للإضطرابات الجوية التي تشهدها بعض مناطق الوطن خاصة الساحلية و المناطق الداخلية للوطن, تدعوا المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين لأخذ الحيطة و الحذر, خاصة مستعملي الطرقات.

كما قدمت ذات المصالح بعض النصائح لتجنب حوادث المرور, كالإلتزام بالسرعة المحددة ومضاعفة مسافة الأمان والتحكم جيدا بعجلة القيادة

قدوش مهدي

11 يناير، 2021 - 13:29

هذا هو المبلغ المخصص لإستيراد السيارات…

صرح وزير الصناعة “فرحات آيت علي براهم”،البارحة،أن المبلغ الكلي لتصدير السيارات الجديدة قدر ب 2 مليار دولار.هذا ما يفتح المجال أمام الوكلاء لتصدير أكثر من 100.000 سيارة خلال سنة.

الوزير حل ضيف الإذاعة الثانية حيث قال “أن إستيراد السيارات السياحية أو مركبات الخدمات بما في ذلك الشاحنات،سيصل مبلغها كأقصى حد الى 2ميليار دولار.كما أوضح أن تحديد هته القيمة المالية مرتبطة بما يتواجد في دفتر الشروط المتعلق بنشاط الوكلاء بالجزائر.

و أضاف فرحات آيت اعلي”أن الحكومة أجمعت بالإتفاق على مشروع استيراد السيارات الجديدة من أجل إشباع السوق الوطني للسيارات بمختلف الأنواع وكذا مركبات الخدمات التى بدورها مهمة لكل المؤسسات  و وكلاء المبيعات”.

و في الأخير  أكد الوزير أن الهدف من هذه العملية ليس تشجيع “الإستيراد” لكن “بناء صناعة سيارات حقيقية في الجزائر”.

لامية ز

عاجل