22 ديسمبر، 2020 - 13:16

وزبير المناجم يعلن الشروع في التنقيب عن الذهب بالجنوب

أعلن وزير المناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، عن الشروع في العملية الأولى للإستغلال الحِرفي للذهب قريبا بجنوب البلاد.

و أوضح الوزير، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، أن عملية إستغلال الذهب ستنطلق بـ178 محيط إستغلال تم تحديدها بتمنراست و إليزي.

و أشار عرقاب، إلى أن مشاريع إستغلال مناجم الحديد و الفوسفات و الزنك و الرصاص، ستدخل في مارس 2021 على أقصى تقدير.

و أوضح عرقاب، أن المرحلة الأولى لإستغلال الذهب، ستضطلع بها 178 مؤسسة مصغرة تم إنشاؤها لهذا الغرض.

مشيرا إلى أن العملية ستترافق و عملية تأهيل للشباب الناشط في هذا المجال.

و أضاف الوزير، أن المرحلة الثانية ستشمل لاحقا كلا من ولايتي تندوف و أدرار ومساحات أخرى سيتم توفيرها للشباب في تمنراست.

مضيفا أن الوزارة وضعت دفتر شروط صارم لعملية الإستغلال يأخذ في الحسبان الحفاظ على البيئة و صحة الإنسان.

و إعتبر عرقاب بأن إنتاج الجزائر ضعيف و لم يتجاوز 58 كلغ هذا العام، في وقت يتجاوز المخزون 124 طن.

 

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 12:58

أزمة دبلوماسية بين إسبانيا والمغرب

كشف بيان لوزارة الخارجية الإسبانية عن استدعاء سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، على خلفية تصريحات رئيس الحكومة المغربي حول مغربية مدينتي سبتة ومليلية الواقعتين شمال المغرب.

أشار المصدر ذاته أن وزيرة الخارجية الاسبانية طلبت منها توضيحات بشأن تصريحات رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني فيما يخص بمغربية مدينتي سبتة ومليلية وتخضعان لسيطرة إسبانيا.

كما وأبلغتها بأن إسبانيا تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي بلادها ،يضيف البيان .

 

ع.ميلس 

22 ديسمبر، 2020 - 12:51

وزارة الإعلام الصحراوية تصدر بيانا بخصوص الجلسة التي عقدها مجلس الأمن أمس

أصدرت وزارة الإعلام الجمهورية العربية الصحراوية بيانا بخصوص الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأمس الإثنين 21 ديسمبر حول قضية الصحراء الغربية بطلب من المانيا.

و قال البيان أن هذه الجلسة كانت إخبارية، توصلت بإحاطتين من قبل السيدة بنتوكيتا، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة مكلفة بإفريقيا في إدارتي الشؤون السياسية و بناء السلام.

كما قدم  كولين إستيوارت، الممثل الخاص للأمين العام للصحراء الغربية و رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية إحاطة هو الأخر.
المعلومات المتوفرة حسب البيان  من مصادر أممية ذكرت أنه تمت إحاطة المجلس بمبادرة المغرب خرق وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات و إستئناف القتال بين الجانبين تباعا لذلك.

و أضاف البيان بعض أعضاء المجلس وجهوا إنتقادات قوية لتصريح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته الذي يفقد إدارته حق صياغة القرارات الخاصة بالصحراء الغربية.
تمسك مجلس الأمن بالطبيعة القانونية للقضية الصحراوية و الحل السلمي المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية،

و أكد البيان قرار مجلس الأمن  إدانة لسياسة الإحتلال و المتواطئين معه و الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الإستقلال.

 

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 12:19

مدير جامعة الوادي يرد على إستقالة إطارات من معهد الشريعة بسبب ما أسموه بالمحاباة والبيرقراطية…

رد مدير جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي, اليوم الثلاثاء, على إستقالات مسؤولين إداريين في معھد العلوم الإسلامیة بالجامعة بسبب ما أسموه بالمحاباة والبيروقراطية.

وأعلم مدير الجامعة عمر فرحاتي, في البيان التوضيحي الذي نشره, أن القضية تتعلق فقط بإعادة التسجيل لطالب واحد ووحيد وبشكل قانوني, سجل في الماستر  بالسنة الجامعية 2018/2019, وأعاد الطالب هذه السنة تسجيله في السنة الجامعية 2019/2020, ورسب خلال هذه السنة أيضا.

وأوضح مدير الجامعة, أن وضعية الطالب فوزي لعويني قانونية تبعا للمادة 14 من القرار 633 الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 26 أوت 2020, والتي تنص على أن الرسوب في السنة الدراسية 2019/2020 لا يعتبر رسوباً ولا تأخر بيداغوجي لطلبة كل الأطوار.

قدوش مهدي.

 

22 ديسمبر، 2020 - 12:16

المصادقة بالإجماع على مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2018

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة بالإجماع على مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2018 في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس سليمان شنين.

و حضر جلسة التصويت وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان و وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار في غياب أغلب اعضاء الحكومة.

و حسب عرض قدمه وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أمام نواب المجلس الشعبي الوطني امس الاثنين، فإن تسوية ميزانية عامي 2017 و2018 جاءت بخطوة تقليص السنة المرجعية إلى ناقص 2 مع الطموح إلى تقليصها إلى ناقص 1 تماشيا مع برنامج إصلاح المالية العمومية الذي جاء به برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون .

ع.ميلس

22 ديسمبر، 2020 - 12:07

إنقاذ 5 أشخاص من الإختناق بالغاز

إصابة 5 أشخاص بالإختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء، فجر اليوم الثلاثاء بمدينة سور الغزلان، تتراوح أعمارهم بين 22 و59 سنة.

تم إسعاف الضحايا من طرف مصالح الحماية المدنية، ونقلهم إلى مستشفى سور الغزلان بالبويرة.

 

 

س.بوعياد

عاجل