الجزائر 1 | وزيرة البيئة تستقبل السفيرة الألمانية الجزائر 1 الجزائر 1 | وزيرة البيئة تستقبل السفيرة الألمانية

24 يناير، 2021 - 13:16

وزيرة البيئة تستقبل السفيرة الألمانية

استقبلت وزيرة البيئة،البروفيسور نصيرة بن حراث، يوم الخميس، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر، إليزابيث ولبرس، حيث استعرض الطرفان مجالات التعاون و الشراكة بين البلدين في مجال البيئة و سبل تعزيزها.
و جرى اللقاء بمقر الوزارة بحضور مديرة وكالة التعاون الألماني بالجزائر (GIZ)، حيث كان فرصة للطرفين لمناقشة مدى تقدم المشاريع قيد الإنجاز في إطار التعاون الثنائي في مجال البيئة و مواصلة العمل سويا من اجل تكريس شراكة تخدم المصالح المشتركة للبلدين.
في هذا الصدد أشادت الوزيرة بمستوى العلاقات التي تربط البلدين، كما عبرت عن أملها في دعمها أكثر من خلال الاستفادة من الخبرات الألمانية في مجال البيئة خاصة التكوين و تطوير المساحات الخضراء في الأماكن الحضرية و الترقية البيئية للمؤسسات الصناعية للمضي نحو الاقتصاد الأخضر.
و تمحورت المحادثات أيضا حول الطريقة الأمثل لتحسين تسيير النفايات و التي استفادت منه عدة بلديات نموذجية, إلى جانب تعزيز شعب الرسكلة و التثمين و تعزيز الحوكمة المناخية من أجل تنفيذ المساهمة المحددة وطنيا CDN.
مرزوق عمريش 

24 يناير، 2021 - 12:37

ماكغريغور يسقط بالضربة القاضية…

أسقط المقاتل الأمريكي، داستن بوارييه، منافسه الإيرلندي، كونور ماكغريغور، بالضربة القاضية، في النزال الثأري الذي جمعهما صباح اليوم الأحد، في أبوظبي، ضمن دورة “UFC 257”.

وتمكن بوارييه، من إنهاء النزال في الجولة الثانية، بعدما وجه سلسلة من اللكمات على مستوى الوجه لماكغريغور، الذي لم يستطع تجنبها ليسقط أرضا، ليوقف الحكم النزال، معلنا فوز الأمريكي

وثأر بذلك بوارييه من خسارته أمام ماكغريغور في النزال بينهما في سبتمبر 2014، ضمن دورة “UFC 178” للفنون القتالية المختلطة.

وهذا الفوز هو الـ27  لبوارييه خلال مسيرته الاحترافية حتى الآن، مقابل 6 هزائم، بينما مني ماكغريغور  بالهزيمة الخامسة في 27 نزالا.

 

مرزوق عمريش

24 يناير، 2021 - 12:35

مو ظفة المطار تؤسس حزب سياسي

بعد الضجة التي اثارتها خرجة الموظفة بالخطوط الجوية الجزائرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصدى الواسع الذي لاقته قضيتها هاهي اليوم تبادر بتاسيس حزبها في ظل نضالها السياسي الفتي .

الحزب تحت مسمى” الحزب الجمهوري الجزائري” الذي لايزال قيد التنظيم و الهيكلة في انتظار اعتماده رسميا من خلال استوفاء جميع الشروط لتاسيس الحزب مشيرة عبر صحفتها الرسمية باالفيسبوك ان الحزب لم يتحصل على الاعتماد لاجل غير مسمى .

24 يناير، 2021 - 12:17

معاناة المرضى بمستشفى “بالوا “بتيزي وزو

في سنة 2021 لازال قطااع الصحة يعاني في الجزائر العديد من المشاكل الامتناهية في العديد من الولايات.

حيث يفتقد مستشفى” بالو” بتيزي وزو  أدنى  الشروط للإستقبال المرضى خاصة فيما يخص قسم فحوصات أمراض النساء، أين تتعرض المريضات  الى سوء المعاملة  وتأخر الخدمات اضافة الى غياب التام للنظافة والتعقيم عن هذا القسم وتحوله لبيئة ملوثة من خلال انتشار الأتربة والاوساخ على أرضيته ،معاناة المرضى لا تقتصر على المرض نفسه بل يتعداه ألى التعب وللإشارة المرضى المراجعين  يقومون بالعلاج الكيماوي ،معاناة الإنتظارأصبحت يومية  مع عدم توفر مقاعد جلوس كافية لإنتظار المرضى غالبا، الأمر الذي يزيد من حجم المعاناة في هذا المستشفى، اللا مسؤليةتتجلى عندما تتفحص وجوه المرضى الذين أنهك أجسادهم المرض وزادها الانتظار،  الكثير من المستشفيات العمومية يبدو أنها ألفت نتهاجها سياسة الإهمال،وفي ذات السياق المستشقى لا يمكننا الحديث عن الإمكانيات  المادية كالأجهزةوالمستلزمات الطبية في حين لا يتوفر على أدنى المتطلبات  واقع المستشفى يوحي بالتسيب الواضح للمسؤلين المعنيين في انتظاار تدخل الجهات المعنية للنظر في وضعية المستشفى .

س.ب

24 يناير، 2021 - 12:10

مصر تبدأ عملية التلقيح…

تبدأ مصر اليوم، الأحد، حملة تلقيح باستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم” (SINOPHARM) الصينية، وفق ما أعلنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس السبت.

وقال السيسي في تعليقات مقتضبة، خلال افتتاحه مشاريع تنموية عدة في محافظة بورسعيد، “سنبدأ غدا حملة تطعيم باللقاحات للأطقم الطبية والفئات التي تعاني من أمراض مزمنة ثم الكبار في السن”.

وتسلمت مصر أول دفعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية في ديسمبر/كانون الأول، وتقول الشركة المنتجة للقاح إنه فعال بنسبة 79% ضد الفيروس.

وكانت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن مصر ستتسلم أيضا 40 مليون جرعة غالبيتها من لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” (Oxford-AstraZeneca) عبر تحالف “غافي” (Gavi) للقاحات والتحصين، بهدف تلقيح 20% من السكان البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

وسجلت مصر 160 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 8 آلاف و850 وفاة.

 

مرزوق عمريش 

24 يناير، 2021 - 11:49

الصحفي جون ميشال … يجب على فرنسا تقديم إعتذاراتها للجزائر

 دعا الصحفي السياسي الفرنسي, جون ميشال أباتي فرنسا إلى ضرورة توجيه إعتذاراتها للجزائر حيث أن أحتلالها لا يشبه أي إحتلالا أخر ، نظرا للعنف الذي تميز به, واصفا أياه “بالعمل السياسي الطائش”.

و في تصريحه, أكد السيد أباتي بالقول أن إحتلال الجزائر لا يشبه إحتلالا أخر. يجب علينا تقديم إعتذارات للجزائر .

مضيفا الصحفي  “نحن لا نعلم سبب إحتلال فرنسا للجزائر يوم 5 جويلية  1830 ،و لقد كان عملا سياسيا طائشا”, موضحا إنه في تلك الفترة كان شارل فيليب دو فرانس, المعروف باسم شارل الخامس, قد شن عملية عسكرية لمجده الشخصي”.

25 يوما من بعد فقد شارل الخامس السلطة تاركا مكانه للويس فيليب, يضيف الصحفي, مشيرا إلى أنه لا أحد كان يعلم ما يجب القيام به في الجزائر.

و قال أباتي و إنطلاقا من هنا بدأ إحتلال فرنسا للجزائر و الذي كان عنيفا جدا مما دفع الصحافة الأوروبية إلى شن حملة سنة 1845 للتنديد بهذا الإستعمار”, واصفا تسمية شارع باسم الماريشال “توماس بيجو” بالفضيحة كونه كان سفاحا للدماء .

كما ندد السيد أباتي بإحتلال فرنسا للجزائر, معربا عن إستيائه من حرمان الأجيال الجزائرية من حقوقها و أراضيها.

و أضاف الصحفي المعروف بمواقفه السياسية العادلة و الشجاعة بالقول “لقد إستولينا على أراضي الجزائريين و منعنا 5 أجيال من التمدرس كما أطلقنا قذائف النابالم على القرى الجزائرية .