الجزائر 1 | وزيرة الثقافة ترد على منتقديها حول تصريحات الكسكسي الجزائر 1 الجزائر 1 | وزيرة الثقافة ترد على منتقديها حول تصريحات الكسكسي

18 ديسمبر، 2020 - 20:03

وزيرة الثقافة ترد على منتقديها حول تصريحات الكسكسي

ردت وزرة الثقافة على منتقديها فيما يتعلق بعبارة ” المرأة التي لا تعرف فتل الكسكس تشكل تهديد لعائلتها ”

و هي الجملة التي  اثارت الكثير من الجدل عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، قالت الوزيرة عنها عندما يتم بتر الجملة من  سياقها الكلامي العام تصبح عرضة لكل التأويلات

حيث نشرت على صفحتها الرسمية عبر الفيس بوك وقالت ” في سياقه التاريخيّ ارتبط الكسكس بالحياة، وما يزال إلى اليوم لدى الكثيرين هو “العيش” ويختص بتسمية “الطعام” دونا عن كلّ الوجبات، و”البربوشة” من “البر” القمح رمز البقاء.

وحين يتم بتر جملة من سياقها يمكنها أن تحمل تأويلا أو تأويلات خاطئة، خاصة في موضوعات التاريخ والفكر، في بعض تقاليدنا اليوم تحضير الكسكس صفة للمرأة وميزة، أمّا تاريخيّا فقد كان مورد حياة، وتكاملا اقتصاديّا للأسرة خاصة في الفترة النوميدية.

لا أشكّ في ذكاء المتلقي أن جملة من كلمتي في افتتاح أيام الكسكس قد أخرجت عن سياقها، واستخدمت في غير محلّها، والعودة للتسجيل تزيل أي لبس أو تزييف.

ف.سمير

18 ديسمبر، 2020 - 19:56

قصف مدفعية البوليزاريو يدمر مقر قيادة لقوات المخزن

كشفت وزارةالدفاع الصحراوية  اليوم الجمعة، في بيان لها، عن تطورات مهمة تعرفها الحرب بين البوليزاريو و قوات الإحتلال المغربي.

جاء في بيان أصدرته وزارة الدفاع الصحراوية، اليوم الجمعة، أن قواتها إستهدفت ودمرت مقر قيادة تابع لقوات المخزن،وذلك  في منطقة سبخة تنوشاد بقطاع المحبس، حسب البيان العسكري رقم 36 لوزارة الدفاع الصحراوية.

وكشف ذات البيان، أن قصف الجيش الصحراوي يستمر في دك وقصف مخابئ جنود الإحتلال المغربي في عدة مناطق على طول جدار الذل والعار، حيث إستهدف أمس الخميس، جنود المخزن المتخندقين شمال أگليب ديرت بقطاع حوزة.

بالإضافة الى قيامه بقصف عنيف على منطقة أزمول أم خملة بقطاع أم أدريگة، ومنطقة گلب أظليم بقطاع تشلة، ومنطقة أمگلي النبكة بقطاع آمگالا.

أما بالنسبة لنهار اليوم، فلقد تم قصف  نقاط نقاط تمركز جيش الإحتلال المغربي بقطاع آمگالا، ومنطقة روس السبطي بقطاع المحبس وقطاع السمارة.

وختم البيان،  أن هجومات البوليزاريو،  قد كبّدت القوات المغربية خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.

 

عبد الرؤوف ميلس 

18 ديسمبر، 2020 - 19:37

أمل بوشوشة بطلة الداون تاون

ستطل النجمة الجزائرية أمل بوشوشة في السباق الرمضاني لسنة 2021 في مسلسل يحمل عنوان “داون تاون” الذي يضم كوكبة من الممثلين العرب .

وستقوم أمل بوشوشة  بأداء دور البطولة إلى جانب الممثل السوري سامر إسماعيل , وأداء  كل من ستيفاني صليبا، يوسف حداد، هبة نور، وسام صليبا وسارة أبي كنعان، وكذا ظهور خاص للقديرة كارمن لبس ، والمتألقة وفاء موصلي.

قصة المسلسل لكلود أبوحيدر، سيناريو وحوار لمحمود إدريس، ويرمز العنوان لمنطقة وسط العاصمة اللبنانية “بيروت”، تشهد نشاطا إجتماعيا وإقتصاديا واسعا، ويتألف العمل من 30حلقة.

بدأ تصوير أولى مشاهده الأسبوع المنصرم تحت إدارة المخرج “زهير قنوع”، وحسب المنتج “رائد سنان” تفاصيل وفكرة المسلسل تجمع بين الدراما والتشويق والرومانسية و الآكشن ويعد أول تجربة درامية ضخمة لشركة “فالكون فيلمز” بعد ريادتها في الأعمال السينمائية .

 

أيمن بوشوشة

 

18 ديسمبر، 2020 - 19:10

إستخراج جثامين شهداء المروحية العسكرية

بلغ الجزائر1 خبر استخراج جثامين شهداء الواجب الوطني المقدم الوافي محمد الأمين والمقدم خروسة نور الدين والملازم الأول بوزايدة نورالدين، و نقلهم الى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة لاستكمال الإجراءات الطبية والإدارية المعمول بها.

ف.م

18 ديسمبر، 2020 - 18:13

وزيرة الثقافة الجزائرية تنتصر للغة العربية

على خلاف وزراء الثقافة لدول تونس و المغرب و موريطانيا الذين تحدثوا باللغة الفرنسية ؛ تحدثت وزيرة الثقافة د.مليكة بن دودة باللغة العربية في كلمتها في آخر اجتماع لليونيسكو المخصص لادراج طبق “الكسكس” تراثا مغاربيا.
وزيرة الثقافة بن دودة ، فضلت أن تتحدث باللغة الوطنية لبلادنا بدل اللغة الفرنسية التي تتقنها جيدا، وعليه تسجل بن دودة نقط في رصيدها الحكومة الجزائرية  والعالم العربي يحتفل باليوم العالمي للغة الضاد .

عبد العالي .م

18 ديسمبر، 2020 - 16:51

رئيس الجمهورية يرسل برقية تعزية إلى عائلة الوزير الأسبق زرهوني

أرسل رئيس الجمهورية، عبد المجيدتبون، اليوم الجمعة، برقية تعزية إلى عائلة المجاهد والوزير الأسبق نور الدين يزيد زرهوني.

وجاء في التعزية “تلقيت اليوم بحزن نبأ وفاة المجاهد والوزير الأسبق نور الدين يزيد زرهوني”.

وأضاف “وعلى إثر هذا المصاب، أتقدم إلى عائلة الفقيد بأصدق عبارات التعزية والمواساة، راجيا من المولى أن يسكنه فسيح جناته”.

 

 

ع.ميلس