28 ديسمبر، 2020 - 19:02

وزيرة الثقافة تستقبل الطفل القارئ

زار الطفل الموهوب سلمان (القارئ النّجم ) الذي تملّكه هوس القراءة، وزيرة الثقافة في مكتبها عشية اليوم

بن دودة قالت انها انتظرت بشغف كي تصغي لهذا الطفل الاستثنائي، واضافت في منشور لها “وحين التقيته وجدت فيه سر المحبة كلها، تحاورت معه .. سعيدة بفصاحته ونباهته وحضوره، وكشف لي عن طفل ممتلئ بالتحديات، اتفقنا على تحدي اللّغات الذي سيبرع فيه قريبا.”

وزيرة الثقافة تحدثت  عن حين تعلقها بالطفل الذكي بعدما غادر مكتبها المكتب رفقة امه ، وقالت بن دودة ” شعرتبأني تعلقت به، وتمنيت لو أني أمضي معه ومن هو مثله وقتا أكبر.

كما عبرت الوزيرة عن سعادتها  بمؤسسة ثقافية مثل المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية الي رافقت سلمان وسهّلت له التحدي، وهي مهمة يجب أن تضطلع بها المكتبات.

ف.م

28 ديسمبر، 2020 - 16:39

المغرب يشتري طائرات إسرائلية للتجسس على دول الجوار

كشف تقرير لموقع “ديفانسا” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، عن شراء المغرب طائرات إستخباراتية إسرائيلية مهمتها الرئيسية المراقبة والتنصت على دول الجوار، وذلك قبل الإعلان الرسمي على تطبيع العلاقات بين النظام المغربي و الكيان الصهيوني.

ووفقا للتقرير فإن “الجيش المغربي يتوفر على طائرات بدون طيار ذات مهام قتالية واستخباراتية، من بينها طائرات من طراز /هيرمز 900/ التي تصنعها مؤسسة /إلبيرت سيستيمز/ الإسرائيلية والمستخدمة من طرف طيران الجو الإسرائيلي، والتي دخلت العمل الميداني منذ 2012”.

وحسب التقارير فإن المهمة الرئيسية لهذه الطائرة هي “المراقبة والتنصت وترحيل الإتصالات”، حيث أدخلها جيش الإحتلال الإسرائيلي ضمن عمليات القوات الجوية رسميا في نوفمبر 2015 .

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن المغرب حصل لأول مرة على هذه الطائرة في 2017، وهو ما يؤكد على وجود علاقات بين النظام المغربي و الكيان الصهيوني التي تحدثت عنها الكثير من التقارير الإعلامية.

وتتميز “هيرميز” بخصائص تقنية  يمكنها أن تطير على علو 9000 متر بسرعة تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة ويمكنها مواصلة التحليق بشكل مستقل لمدة 30 ساعة كاملة ويمكنها أن تحمل ما يصل إلى 350 كيلوغراما .

ع.ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 16:20

الحماية المدنية تفند توقيف عمليات البحث عن الشخص المفقود بالضاية

فندت الحماية المدنية لولاية البليدة، ما تم تداوله حول توقيف عمليات البحث عن الشخص المفقود بمنطقة الضاية.

وأكدت الحماية المدنية لولاية البليدة، أن معلومة توقيف عمليات البحث بمنطقة الضاية  التي نشرتها بعض وسائل الإعلام لا أساس لها .مؤكدت أن عملية البحث ما تزال مستمرة لحد الساعة.

ميلس عبد الرؤوف 

28 ديسمبر، 2020 - 16:13

محاكمة الضابط المتقاعد خالد زياري

إستأنف اليوم الضابط السابق في المديرية العامة للأمن الوطني خالد زياري الحكم الصادر في حقه عن محكمة حسين داي والقاضي بادانته بشهرين حبسا نافذا بسبب منشورات على الفايسبوك. 

وتجدر الإشارة زياري تم توقيفه في 10 جوان 2020 وتم إيداعه الحبس المؤقت بأمر من قاضي التحقيق يوم 11 جوان.

وكان المتهم  قد غادر المؤسسة العقابية بعد إستنفاذ عقوبة شهرين حبسا نافذا.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 15:48

شرفي:”من المستحيل تنظيم الإنتخابات التشريعية والمحلية المقبلة في يوم واحد”

إستبعد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات محمد شرفي, اليوم الاثنين, إمكانية تنظيم الإنتخابات التشريعية والمحلية المقبلة في يوم واحد بسبب “عدم توفر العدد الكافي من القضاة”.

وأوضح السيد شرفي لدى نزوله ضيفا على أمواج الإذاعة الوطنية, أنه “من الناحية القانونية و التقنية لا يوجد أي عائق من تنظيم الإستحقاقات التشريعية و المحلية القادمة في يوم واحد, غير أن عدم توفر العدد الكافي من القضاة يحول دون ذلك”, مضيفا أن تنظيم هذين الموعدين الإنتخابين في يوم واحد يستدعي “توفير 9 آلاف قاضي, في حين أن المنظومة القانونية الوطنية تضم حاليا 6 آلاف قاضي”.

وعن إمكانية تطبيق إنتخاب إلكتروني في الجزائر, قال السيد شرفي أنه “من الناحية الفنية سهل جدا, غير أن وجود أشكال أخرى من تزوير الإنتخابات عند اللجوء إلى هذا النمط من الإنتخاب تجعلنا لا نلجأ حاليا إلى هذا النمط من الإنتخاب”.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 15:36

فيروس كورونا:30 ألف إصابة جديدة في بريطانيا وخدمات الإسعاف تتلقى 400 مكالمة في الساعة !!

سجلت بريطانيا 30501 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الأحد، حيث تحذر المستشفيات في بعض مناطق البلاد من أن طاقتها قد لا تستوعب تلك الزيادة في الأعداد.

وتوفي 316 شخصًا في غضون 28 يومًا من الإختبار الإيجابي، ليصل العدد الإجمالي إلى 70752 حالة وفاة.ومن المرجح أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى لأن بعض المناطق في بريطانيا لا تبلغ عن بيانات خلال عيد الميلاد،ولم تبلغ أيرلندا الشمالية عن حالات إصابة أو وفيات وكذلك لم تبلغ اسكتلندا عن الوفيات.ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الأطباء في اسكتلندا من أن النظام الصحي “مرهق و بشدة” ووجه مستشفى في ويلز نداءً عاجلاً لمساعدة مرضى كوفيد 19.وسجلت ويلز 70 حالة وفاة الأحد لأشخاص أصيبوا بفيروس كورونا.

وفي غضون ذلك، قالت خدمة الإسعاف في لندن إنها تتعاملت مع أكثر من 400 مكالمة في الساعة بعد ظهر الأحد وحثت الناس على الاتصال بالرقم 999 فقط في حالات الطوارئ.وتلقت خدمات الإسعاف والطوارئ 8000 مكالمة يوم 26 ديسمبر/كانون الأول، ليتساوى مع المكالمات التي سجلت في 16 مارس/آذار وقت ذورة انتشار الفيروس في الموجة الأولى.

فيما يوجد في العاصمة أعلى معدل إصابة بفيروس كورونا في أي منطقة في بريطانيا، حيث بلغ 794.6 حالة لكل 100 ألف شخص خلال الأيام السبعة الماضية. ويوم الأحد ، أُبلغ عن 9719 إصابة أخرى.

وشهدت تسع من كل عشر سلطات محلية في إنجلترا ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأيام السبعة حتى 23 ديسمبر/كانون الأول.

مرزوق عمريش 

عاجل