الجزائر 1 | بن دودة تسدي أوامر عاجلة… الجزائر 1 الجزائر 1 | بن دودة تسدي أوامر عاجلة…

25 يناير، 2021 - 10:40

بن دودة تسدي أوامر عاجلة…

أسدت وزيرة الثقافة و الفنون, مليكة بن دودة, ليلة الأحد, “أوامر عاجلة” إلى الديوان الوطني لتسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية المحمية قصد “التدخل العاجل لمعالجة آثار التخريب” الذي تعرض لها الموقع الأثري تازولت بولاية باتنة, حسب بيان للوزارة.

وجاء تدخل بن دودة إثر تعرض معلم الموقع الأثري تازولت بولاية باتنة إلى تخريب من خلال الكتابة على جدرانه, الأمر الذي يؤكد وجود تقصير في ضمان الحراسة.

حيث دعت الوزيرة, لإيفاد لجنة تفتيش للتحقيق في الموضوع, قصد متابعة الفاعلين قضائيا, وإتخاذ إجراءات قانونية ردعية لكل متسبب. والتدخل العاجل لمعالجة آثار التخريب في أقرب وقت.

كما دعت أيضا مصالح الوزارة في الولايات إلى اليقظة والعمل على تأمين المواقع وحمايتها.

ووجهت بن دودة نداءً لكافة المعنين من مجتمع مدني وباحثين, إلى التجند لحماية المواقع والمعالم الأثرية, وعدم التردد في التبليغ في حالة المساس بها أو ملاحظة شبهة حولها.

قدوش مهدي. 

25 يناير، 2021 - 10:35

ألان بورت : ظلمنا..وأعتذر للشعب الجزائري.

صرح الناخب الوطني  آلان بورت، بأن الجزائر ظُلمت، بعدما وضعتها القرعة في مجموعة نارية خلال الدور الأول والرئيسي للمونديال هذا خلال الندوة الصحفية بعد مباراة سويسرا.

وأوضح التقني الفرنسي في ندوة صحفية بالعاصمة المصرية القاهرة قائلا :”القرعة ظلمتنا ووضعتنا أمام مُنافسين كبار جدا”.

وأضاف :”لقد واجهنا خصوما أقوياء، وعلى رأسها فرنسا، النرويج والبرتغال وآيسلندا، مما جعل مُهمتنا صعبة جدا”.

واختتم الرجل الأول في الخضر، بالإعتذار من الجماهير الجزائرية، بعد خيبة الأمل الأخيرة، والوجه الباهت لزملاء بركوس.

مرزوق عمريش 

25 يناير، 2021 - 09:59

الكشف عن أول صورة لسلالة كورونا الجديدة…

تمكن مركز الأبحاث الروسي “فيكتور” من الحصول على أول صورة في العالم للسلالة البريطانية من فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان المركز الإعلامي للوكالة الفدرالية لحماية حقوق المستهلك “روس تريب نادزور”، حيث ذكر البيان أنها المرة الأولى في العالم التي يتم فيها تصوير السلالة البريطانية لفيروس كورونا من مريض في ديسمبر 2020. بعد الحصول على صورة الفيروس تحت المجهر كجزء من دراسة خصائصه.

هذا و قد سبق أن أعلنت بريطانيا في 4 ديسمبر الماضي عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.

 

 

م ع 

25 يناير، 2021 - 09:29

إعادة فرض حظر السفر إلى الولايات المتحدة

سيُعيد الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين فرض حظر على دخول الولايات المتحدة يشمل معظم المواطنين غير الأمريكيّين الذين زاروا بريطانيا والبرازيل وإيرلندا ومعظم دول أوروبا, بحسب ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض, في وقت تُكثف الإدارة الجديدة عملها بهدف الإستجابة للجائحة.

ويُعد قرار بايدن هذا جزءا من خطة الإدارة الأمريكية الجديدة لكبح كوفيد-19.

وسيشمل هذا الحظر المواطنين غير الأمريكيين الذين زاروا أوروبا وبريطانيا والبرازيل وإيرلندا وجنوب إفريقيا.

وتوقع بايدن الجمعة أن يُسفر كوفيد-19 عن أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا في العالم بسبب الجائحة.

وقال خلال مؤتمر صحافي:”إنتشار الفيروس يتفاقم. عدد الوفيات الآن 400 ألف, ويُتوقع أن يتجاوز 600 ألف”, مضيفا:”العائلات تُعاني الجوع. الناس معرضون لخطر إخلاء منازلهم. خسارة الوظائف ترتفع مجددا. علينا التحرك”.

وشدد الرئيس الجديد الأسبوع الماضي قواعد وضع الكمامات وأمر بخضوع المسافرين إلى الولايات المتحدة لحجر صحي. وقال بايدن الخميس:”نحن في حالة طوارئ وطنية. حان الوقت لأن نتعامل معها على أنها كذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أعلن أن الحظر المفروض على المسافرين القادمين من البرازيل وبريطانيا وإيرلندا و معظم الدول الأوروبية سيُرفع في 26 جانفي الجاري حين سيتعين على جميع الراغبين بالسفر للولايات المتحدة إبراز نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19.

قدوش مهدي.

 

24 يناير، 2021 - 16:28

المفتش الجهوي لشرطة الشرق قسنطينة يعقد ندوة صحفية

أشرف اليوم المفتش الجهوي لشرطة الشرق قسنطينة مراقب عام للشرطة داود محند الشريف على عقد ندوة صحفية  عرض خلالها الحصيلة السنوية لنشاطات أمن الولايات ناحية الشرق ، بحضور  رئيس أمن الولاية مراقب شرطة بوطيرة رشيد ، السادة رؤساء المصالح الجهوية الى جانب ممثلين عن الأسرة الاعلامية المحلية و بمشاركة أمن الولايات لناحية الشرق عن طريق تقنية التحاضرعن بعد ، وذلك في ندوة صحفية على مستوى مقر المصلحة الجهوية للمالية و التجهيز قسنطينة ( كومامو سابقا ) .
عبد الرؤوف ميلس 

24 يناير، 2021 - 16:11

قوات المخزن تحاصر المدن الصحراوية

قال مدير شؤون الأراضي الصحراوية المحتلة, عبد الله اسويلم, يوم السبت, إن قوات الاحتلال المغربي تفرض “حصارا جائرا” على المدن الصحراوية المحتلة, منذ العودة الى الكفاح المسلح في 13 نوفمبر الصارم.

أكد السيد عبد الله اسويلم , أنه منذ ” الهجوم الغادر لقوات الاحتلال المغربي ” على المدنيين الصحراويين العزل, بمنطقة الكركرات في الصحراء الغربية  في نوفمبر الفارط “صعدت سلطات الاحتلال من أساليبها القمعية ضد المدنيين الصحراويين .

و في ذات السياق,أكد أن “الصحراويون يعيشون في هذه الفترة وضعا صعبا للغاية, بين مطرقة القمع المغربي الوحشي, وسندان التراخي الدولي في غياب المراقبين الدوليين, و الصحافة العالمية, التي تنقل جرائم المغرب للراي العام  الدولي”.

وأضاف في سياق متصل,أن ” القوات المغربية كثفت من دورياتها , لتعزيز حالة الخوف والرعب في صفوف الصحراويين”, كما قامت بتثبيت نقاط الحراسة في الشوارع والازقة والاحياء التي يقطنها الصحراويون”.

و تشن القوات المغربية – حسب المسؤول الصحراوي- خلال هذه الفترة حملة اختطافات و اعتقالات واسعة في المدن المحتلة, خاصة في العيون والسمارة وبجدور”, اسفرت – حسبه- عن سجن العديد من الشباب, ومتابعة اخرين, بسبب مشاركتهم في المظاهرات الداعمة, لقرار جبهة البوليساريو, بخصوص استئناف الكفاح المسلح, لغاية تحقيق الاستقلال الكامل و التام.

ولفت السيد عبد الله اسويلم, الى ان “الاحتلال المغربي استغل ظروف جائحة كورونا, لشل حركة المقاومة الصحراوية”, كما انتهج “سياسة الاهمال الطبي المتعمد في المستشفيات التي تفتقر الى ابسط المعدات الأساسية والتي  “رفعت من نسب الوفيات في أوساط المصابين بالفيروس المستجد”.

وفي حديثه عن معاناة الأسرى الصحراويين في السجون المغربية, قال مدير شؤون الاراضي الصحراوية المحتلة, إنهم في الحقيقة “رهائن لدى المغرب يمارس ضدهم كل أنواع العذاب”, لافتا الى المعاناة التي تتكبدها عائلات الاسرى, التي تضطر الى السفر مئات الكيلومترات لزيارتهم, كما تقوم ادارة السجون المغربية- حسبه- “بالتحرش بهذه العائلات و السطو على ما يجلبونه لمساجينهم”    واشار ذات المسؤول الى ما يعانيه المعتقلون  في الزنزانات الانفرادية, و الى قيام ادارة السجن بتحريض سجناء الحق العام, للاعتداء عليهم في فترة الاستراحة, كما تقوم ايضا, يقول,  “بالعبث بأغراضهم الشخصية, ومنعهم من حقهم   في الزيارة, وحقهم في العلاج, واكمال دراستهم”, في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية, وقواعد القانون الإنساني الدولي.

ع.ميلس 

عاجل