13 أكتوبر، 2020 - 10:38

وزيرة الثقافة تكرم الراحل “محمد ديب”

كرمت وزبرة الثقافة والفنون، مساء أمس الإثنين، الراحل الأديب الكبير محمد ديب، تحت شعار “ديب .. في احتفال”، بقصر الثقافة “مفدي زكرياء” بالعاصمة.

وحسب بيان للوزارة، حضر الاحتفائية وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، بالإضافة إلى مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمجتمع المدني والجالية الوطنية بالخارج نزيه برمضان.

كما حضر الإحتفالية، وزير الاتصال ووزير السياحة ووزير الصناعة، ووزيرة البيئة، بالإضافة إلى  رئيس سلطة الضبط السمعي البصري، والمفوّضة الوطنية لهيئة حماية وترقية الطفولة.

كما سجل الحفل، حضور مجموعة من الفنانين والمثقفين والمبدعين في شتى المجالات.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، قالت وزيرة الثقافة “إنها ليلة مرفوعة لمقام ديب العالي، ولعلّها ليلة متواضعة في حق صاحب الروائع الأدبية، رجل الكتابة الذي اكتفى بمسار الكاتب وزهِد في هوامش الحياة”.

مؤكدة أن “الجزائر التوّاقة للحرية والغد النوعي، لهيَ اليوم بأشد الحاجة لاستعادة إرثها الأدبي وتعميمه والتعريف به ونقله للأجيال الجديدة، حتى تكون الجزائر رمزا حقيقيا للتعدد والتنوع في ظل الوحدة الخلاّقة”.

أعلنت بن دودة، عن تنظيم إقامات تفرّغ لترجمة ما لم يُترجم من أعمال الأديب الكبير محمد ديب، وطبع كل أعماله للغة العربية في غضون نهاية عام 2021.

كما سيتم إنتاج عملين لمسرح الأديب، واقتباس أعماله فنيا، كما ستُنشر دراسات تناولت أدب كاتب الجزائر والعالم تِباعا خلال الموسم الثقافي 2021/2020.

وضربت الوزيرة، موعدا مع حفل توزيع جائزة محمد ديب نهاية شهر أكتوبر الجاري، الجائزة التي تواصل وزارة الثقافة والفنون رعايتها.

13 أكتوبر، 2020 - 10:22

براقي..امضاء 300 اتفاقية مع مؤسسات مصغرة

اكد وزير الموارد المائية ارزقي براقي على هامش زيارته التفقدية لقطاعه بولاية غرداية  تم امضاء 300 اتفاقية مع مؤسسات مصغرة.

وهذا في مجال تدعيم الجزائرية للمياه للتكفل بالشبكات وتركيب العدادات.

 

س.مصطفى

12 أكتوبر، 2020 - 22:41

يوسف جودي يرفع علم الجزائر في أمريكا

تأهل الجزائري “يوسف جودي” بالمرتبة الاولى في بطولة مستر اولمبيا لاس_فيغاس لكمال الاجسام  في الولايات المتحدة الامريكية

و يعد هدا التتويج الاول في تاريخ جزائري اين رفع العالم الوطني في امريكا مرفرفا في البطولة العالمية ” للماستر أولمبيا” الي يحلم بها كل رياضي محترف في كمال الاجسام .

ف.م

12 أكتوبر، 2020 - 21:55

التحقيق مع نور الدين بدوي في قضايا فساد

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان الفرقة الاقتصادية و المالية للشرطة القضائية بقسنطينة استمعت لأقوال الوزير الأول السابق نور الدين بدوي،  بخصوص عدة قضايا فساد تعود إلى فترة توليه منصب والي قسنطينة.

محمد نبيل

12 أكتوبر، 2020 - 17:30

رئيس الجمهورية يجري مكالمة هاتفية مع رئيس تونس

أجرى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, اليوم الإثنين, مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي قيس سعيد.

وقد تطرق الطرفان إلى العلاقات الثنائية بين البلدين بوجه عام والأوضاع في ليبيا على وجه الخصوص.
وعبر الرئيس تبون عن ترحيبه بالحوار الليبي الليبي تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة والذي سيلتئم بداية شهر نوفمبر القادم في تونس.
وأكد الرئيس تبون على أن الجزائر تقف دائما إلى جانب تونس.
إغتنم الرئيس التونسي قيس سعيد المكالمة الهاتفية للتعبير على امتنانه للموقف الجزائري وعلى تقديره لمواقف الجزائر الثابتة مشددا على أن التنسيق مع الأشقاء الجزائريين هو من ثوابت الديبلوماسية التونسية.

12 أكتوبر، 2020 - 15:48

حقائق جديدة في جريمة احراق فتاة بسطيف

أعلن وكيل الجمهورية لدى محكمة العلمة في سطيف عن ضلوع أربعة أشخاص في جناية قتل فتاة وحرقها، في غابة فيض غريب بمدينة العلمة في سطيف.

وأفاد وكيل الجمهورية “سبب الوفاة يعود إلى وجود كسور بالرأس والجمجمة، بسبب اعتداء بأداة صلبة أو سقوط متكرر على الأرض”.

وعن تفاصيل الحادثة، أفاد وكيل الجمهورية أنه تم العثور على الضحية مغطاة ببقايا الاسمنت، ورأسها متفحم كليا.

وأضاف وكيل الجمهورية ” عثر على الأطراف العلوية للضحية محروقة باستعمال عجلة مطاطية “.

وأمر قاضي التحقيق بوضع المتهمين رهن الحبس المؤقت، لجناية تكوين جماعة أشرار والقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والاختطاف .

عاجل