16 أكتوبر، 2020 - 00:09

وزير الأشغال العمومية في زيارة ليلية واستعجالية لولاية المدية

في إطار سير المشاريع التنموية بالبلاد حل في ساعة متأخرة من مساء اليوم السيد فاروق شيعلي وزير الأشغال العمومية ، بولاية المدية في زيارة تفقدية ليلية ..أين عاين رفقة السيد جهيد موس والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي فاروق بورقعة سير أشغال إنجاز مشروع المنشأة الفنية للجسر الذي يربط منطقة حوش المسعودي و المدخل الشمالي لمدينة المدية في إطار مشروع الطريق السيار شمال جنوب، ووقف على قرب إنتهاء وتيرة الأشغال وجاهزيته للإستلام حيث سيتم إستلامه قبل حلول شهر نوفمبر . وهو ما أمر به السيد الوزير خلال زيارته للمدية في 29 سبتمبر المنصرم الأمر الذي وقف عليه فعليا خلال زيارته اليوم للمنشأة .
للإشارة . المشروع جزء من الطريق السيار شمال جنوب وهو من البنى التحتية الإستراتيجية الذي أسند لشركة SABTA الجزائرية والذي سيساهم في دفع عجلة التنمية و فك العزلة وضمان سيرورة الحركية التجارية نحو الجنوب وعمق القارة الإفريقية .

رحموني رابح

15 أكتوبر، 2020 - 21:32

خبير دستوري:”التأكيد على أن الأمازيغية لغة وطنية ورسمية صماء هو صمام أمان للهوية الجزائرية”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ12 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بإدراج اللغة الأمازيغية كلغة رسمية ضمن المواد غير القابلة للتعديل أو ما يعرف بالمواد الصماء غير القابلة للمساس. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري و الناشط الأمازيغي،يوغرطة هلالي:

أوضح الخبير في القانون الدستوري و الناشط الأمازيغي،يوغرطة هلالي،في تصريح لـــ”الجزائر1″ أن ” التعديل الدستوري تضمن  عدة مؤشرات ونقاط إيجابية في العديد من المجالات على غرار الحريات السياسية والمدنية وحرية الإعلام والاعتراف الرسمي بالحراك الشعبي الذي أسقط حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وأطاح نظامه، إذ تمت دسترة هذه الحركة الشعبية التي انطلقت شراراتها في 22 من فيفري الماضي، غير أن بعض مواده أثارت جدلًا واسعًا وقسمت الرأي العام بين مؤيد ومعارض، أبرزها التأكيد أن الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية صماء غير قابلة للتعديل، وأعاد هذا المقترح الجدل بشأن الهوية إلى الواجهة مجددًا”.

و أضاف هلالي “تضمنت الوثيقة الدستورية التي ستحال إلى استفتاء شعبي في 1 نوفمبر المقبل، مقترحًا يقضي بإدراج اللغة الأمازيغية كلغة رسمية ضمن المواد غير القابلة للتعديل أو ما يعرف بالمواد الصماء غير القابلة للمساس.
وجاءت هذه الخطوة بعد أربع سنوات فقط من اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية شأنها شأن العربية، إضافة إلى إصدار قانون يحدد كيفية العمل بهذه اللغة، مما اعتبر انتصارًا للتيار الأمازيغي الذي ناد منذ سنوات بترسيم هذه اللغة وعدم الاكتفاء بجعلها لغة وطنية في الدستور الذي تم تعديله في 7 فيفري 2016، وقبلها بسنوات وبالتحديد عام 2002،حيث اعترفت الدولة الجزائرية بالأمازيغية كلغة وطنية وخصصت لها حيزًا من الإعلام العمومي”.
و تابع هلالي “ولتطويرها أكثر، استحدث دستور 2016 مجمعًا جزائريًا لهذه اللغة يوضع تحت سلطة رئيس البلاد، وأسندت مهام تطويرها وترقيتها إلى الحكومة، وأقر الدستور، أن الأمازيغية تعد مكونًا مهمًا للهوية الجزائرية، شأنها في ذلك شأن العروبة والإسلام.
ورغم أن ترسيم اللغة الأمازيغية يعود إلى دستور 2016، فإن الفئة الرافضة خرجت عن صمتها بعد الإطاحة بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ودعت لإلغاء هذا الإجراء”.

و إعتبر هلالي أن “تأكيد التعديل الدستوري على أن الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية صماء غير قابلة للتعديل هو صمام أمان للهوية الجزائرية و قطع للطريق أمام كل من يزايدون بورقة الهوية الأمازيغية”.

جهاد أيوب

15 أكتوبر، 2020 - 20:54

قرار وزاري يتضمن كيفيات إستغلال المناصب المالية الممنوحة

أصدرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين, اليوم الخميس, قرار وزاري يتضمن كيفيات إستغلال المناصب المالية الممنوحة في إطار ميزانيات التسيير للهيئات والمؤسسات التكوينية التابعة لقطاع التكوين والتعليم المهنيين.

وبمقتضى العديد من المراسيم التنفيذية تقرر إستغلال المناصب المالية الممنوحة في إطار ميزانية التسيير للمؤسسات التكوينية من طرف السلطة التي لها صلاحية التعيين.

وقد ألزم هذا القرار مدير التكوين والنعليم المهنيين أو مسؤول المؤسسة التكوينية بتجسيد الإستغلال الأمثل للمناصب المالية المفتوحة والعمل بمبدأ تكافؤ الفرص.

15 أكتوبر، 2020 - 20:38

تأجيل الإطلاق الرسمي للمنصة الوطنية للشركات الناشئة

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد المهدي ياسين، يوم الخميس، أنه سيتم تأجيل الإطلاق الرسمي للمنصة الوطنية للشركات الناشئة.

15 أكتوبر، 2020 - 20:22

الفاف تنشر قائمة اللاعبيين المعنيين بتربص المنتخب الوطني

نشرت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم مساء اليوم الخميس قائمة اللاعبيين المعنيين بتربص المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة بمركز خميس مليانة.

 

15 أكتوبر، 2020 - 20:13

تعليمات صارمة من وزارة الداخلية

دعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، المواطنات والمواطنين، بضرورة مواصلة الإلتزام الصارم الإجراءات الوقائية للقضاء التام على فيروس كورونا بالبلاد.

وذلك لتفادي حتمية اللجوء من جديد إلى  التدابير الوقائية التي تم إقرارها سابقا.