12 أكتوبر، 2020 - 11:22

وزير الإتصال يشرف على تنصيب لجنة التحكيم لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف

 أشرف وزير الإتصال،الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، على تنصيب أعضاء لجنة التحكيم لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف، تحت شعار “الرقمنة جسر نحو الجزائر الجديدة”.

وأكد بلحيمر في كلمة ألقاها أمام أعضاء اللجنة التي يرأسها عميد كلية العلوم السياسية سليمان أعراج، أن جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف تأتي هذه السنة “في ظروف خاصة تمر بها بلادنا، أبرزها يتعلق بالظرف الصحي الحالي جراء جائحة كورونا والحركية السياسية التي تشهدها البلاد”، وهي الحركية التي تتميز حسب الوزير ب”إقبال الشعب الجزائري على الإدلاء برأيه بخصوص مشروع تعديل الدستور، خاصة وأن هذا الأخير يبرز مكانة هامة لحرية الصحافة والتعبير”.

وأضاف أن هذه الجائزة تهدف ل”تقدير مسيرة الصحفيين الجزائريين خلال حرب التحرير الوطني ودعم جهود مهنيي الصحافة الوطنية الذين يساهمون في تعزيز حقوق المواطنين والحصول على معلومات موضوعية وذات مصداقية، من خلال الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية”.

كما تهدف هذه الجائزة في طبعتها السادسة حسب وزير الإتصال بلحيمر إلى “تشجيع وتعزيز الإنتاج الصحفي الوطني بجميع أشكاله وتحفيز التميز والإبداع والإحتراف في الصحافة الوطنية، من خلال ترسيخ ثقافة الجدارة ومكافأة أفضل الأعمال الفردية أو الجماعية فيما يتعلق بالموضوع المختار”.

12 أكتوبر، 2020 - 09:17

المؤبّد لخاطفي الاطفال..

قال زغماتي  خلال نشرة الأخبار على التلفزيون العمومي، أن جريمة الاختطاف من أخطر الجرائم في المجتمع، وللتصدي لمثل هذه الجرائم كان من الضروري التفكير في إطار تشريعي عام و محكم للتصدي لهذه الظاهرة.

وأضاف أن مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الوزراء جاء بمقاربة شاملة، وبه شقين ، الاول يتعلق بالوقاية من جريمة الاختطاف و الثاني يتعلق بتجريم هذه الجريمة.

وقال أن القانون جاء رادعا بحكم أن العقوبات المنصوص عليها كلها جنائية تتراوح بين 10 و20 سنة حبسا في حالة ما وقع الاختطاف خلال أقل من 10 أيام ولم يكون المختطف طفلا و لم يتعرض إلى الأذى.

وأضاف أنه إذا كان المختطف طفلا وتعدت عملية الخطف 10 أيام ستكون العقوبة 20 سنة سجنا.

وإذا كان الضحية  بالغا فإن العقوبة ستكون بين 15 و10 سنوات.

واذا كان الضحية طفلا  وتعرض للاذى أو أصيب بعاهة مستديمة فإن العقوبة ستكون المؤبد.

واذا تسبب الخطف في وفاة الضحية فإن العقوبة ستكون الإعدام.

12 أكتوبر، 2020 - 09:08

البروتوكول الوقائي الصحي الخاص بالدخول المدرسي 2020 -2021

صرحت وزارة التربية الوطنية، اليوم الإثنين، عن البروتوكول الوقائي الصحي الخاص بالدخول المدرسي 2020 -2021 في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

وتضمن البروتوكول الوقائي مجموعة من التدابير المشددة الواجب اتخاذها في المؤسسات التربوية.

حيث وجب خلال التاريخ المحدد للدخول الطاقم الإداري يوم 19 أوت 2020، نص البروتوكول على ضرورة الحرص على تنظيف وتطهير كل مرافق المؤسسة.

وتنظيف وتطهير خزانات المياه، وفضاء المؤسسة بوضع مخطط لطيفية تنقل التلاميذ.

حيث وجب تهيئة مدخل المدرسة بوضع حواجز مادية أو اشرطة ملونة بشكل يضمن تنقل التلاميذ في اتجاه واحد مع احترام التباعد الجسدي.

كما نص البروتوكول ايضا على الحرص على توفير مستلزمات التنظيف والتطهير، والحرؤص على توفير اجهزة قياس الحرارة بالاعداد الكافية.

11 أكتوبر، 2020 - 17:31

الموعد الرسمي لمبارة الخضر ضد المنتخب زيمبابوي

كشف الإتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم الأحد، الموعد الرسمي للمباراة التي ستجمع المنتخب الوطني، بنظيريه الزيمبابوي، ضمن تصفيات كان 2022.

وكشف الموقع الرسمي للفاف، أن مباراة الذهاب من هذه المواجهة، ستلعب يوم 12 نوفمبر، على الساعة (20:30)، بملعب “5 جويلية”.

وأوضح ذات المصدر، أن مباراة الإياب، ستجرى بملعب “ناسيونال سبور ستاديوم” بالعاصمة الزمبابوية “هراري”، يوم 16 نوفمبر.

وتدخل هاتين المواجهتين، ضمن الجولتين الثالثة، والرابعة، للمجموعة الثامنة، من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2022، المقررة بالكاميرون.

هاتين المبارتين، ستلعبان بدون جمهور، لتفادي تفشي فيروس كورونا.

11 أكتوبر، 2020 - 17:24

نزيه برمضان..الرئيس تبون اوصاني بالصدق في تأدية مهامي والإبتعاد عن الديماغوجية

اكد نزيه برمضان مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمجتمع المدني و الجالية على هامش لقاء جمعه بفعاليات المجتمع المدني بغرداية أن اهم وصايا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون له هي  الصدق في تأدية مهامه والإبتعاد قدر المستطاع عن الديماغوجية للوصول الى اللغة التى يفهمها أبناء الشعب والجالية و ذلك لإسترجاع علاقة الثقة بين مؤسسات الدولة و المجتمع المدني كقاعدة حقيقية يمكن أن يبني عليها جزائر جديدة.

11 أكتوبر، 2020 - 17:20

حجز أكثر من 5 أطنان مخدرات

حجزت الشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني 5 أطنان و536 كلغ، من القنب الهندي خلال 8 أشهر الأولى من 2020.

وحسب بيان ذات الهيئة، فقد حجزت 1 كلغ و272 غرام من الكوكايين، و454 غرام من الهيروين و 1.715009 قرصا مهلوسا.

وسمح العمل الدؤوب لفرق الشرطة المختصة في مكافحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات عبر التراب الوطني، بتوقيف 36535 شخصا مشتبها فيه.

كما تم تسجيل 30574 قضية في هذا الشأن، نتيجة تنسيقها العالي مع الجهات القضائية المختصة والشركاء الأمنيين.

وأكد العميد الأول للشرطة لعروم أعمر أن الشرطة تعمل بحزم على تشديد الخناق على مروجي المخدرات وكافة المواد الطبية المهلوسة.

وأفاد رئيس خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن الهدف هو ضمان وقاية وحماية صحة المواطنين، ومكافحة كل أشكال الجريمة.

ونوه المتحدث بالدور المحوري والكبير الذي يقوم به المواطن في التبليغ عن الجريمة، من خلال روابط المديرية العامة للأمن الوطني.

عاجل