30 يوليو، 2019 - 12:03

وزير التجارة يدعو للتعجيل في عملية رقمنة قطاعه

دعا وزير التجارة ، سعيد جلاب ، خلال إجتماع حضره الإطارات المركزيون المشرفون على عملية رقمنة القطاع ، إلى التعجيل في عمليات الرقمنة .

و ذلك انطلاقا من السجل التجاري الإلكتروني ، و إنشاء شبكات تواصل داخلية بين مختلف المديريات الجهوية والولائية . و لتسهيل عملية الرقابة على الأعوان والمتعاملين الاقتصاديين دعا الوزير إلى الإسراع في إنجاز نظام مبكر للإنذار، وكذا نظام المراقبة الإلكتروني في مختلف مفتشيات القطاع على المستوى الوطن . بالإضافة إلى انشاء قاعدة الكترونية للتحكم في تموين ومراقبة السوق بالمواد الأساسية والواسعة الإستهلاك بهدف القضاء النهائي على عمليات المضاربة.

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 11:59

كريم يونس يرد على الرافضين للانضمام لهيئة الحوار

رفض كريم يونس ، منسق هيئة الحوار و الوساطة  ،الرد على مواقف الشخصيات  الوطنية الرافضة للانضمام لهيئة الحوار و الوساطة مكتفيا بالقول : أن “الدعوات قد وجهت لتلك الشخصيات للانضمام للهيئة بالنظر إلى حسهم بالواجب تجاه الوطن وروح التضحية وهم أحرار في تلبية أو رفض دعوة الهيئة  ، و من يعتقد أنه يمكن تغيير النظام بضربة يد فليفعل ذلك”.

كما أكد كريم يونس على تمسك أعضاء الهيئة بإجراءات التهدئة التي تعتبر شروطا أساسية للشروع في مسار الحوار مع إطلاق سراح شباب الحراك المسجونين ثم المرور الى مناقشة الملفات الكبرى المتعلقة بتغيير النظام.

مضيفا أنه كان قد  تلقى أصداء ايجابية بخصوص مطالب الحراك الشعبي لكنها تتطلب إمكانية التجسيد على المستوى الدستوري.و كانت هيئة الحوار و الوساطة قد وجهت دعوة لـ23 شخصية للانضمام للهيئة بهدف إنجاح مسار الحوار الوطني و الخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

أسماء بلعسلة

30 يوليو، 2019 - 11:50

إنهاء مهام مدير الصحة بولاية المسيلة

قام وزير الصحة محمد ميراوي ، اليوم الثلاثاء ، بإنهاء مهام مدير المؤسسة الاسشفائية المتخصصة في طب النساء والتوليد “سليمان عميرات” لولاية المسيلة .

و هذا  على إثر وفاة امرأتين خلال وضعهما الحمل في حادثتين منفصلتين ، وقعتا في أقل من 24 ساعة.

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 11:36

اقتراب عيد الأضحى المبارك يلهب أسواق التجزئة

صرح  رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين الجزائريين الحاج طاهر بولنوار ،اليوم الثلاثاء ،عن امكانية ارتفاع سعر المنتوجات الفلاحية بنسبة 20 الى 30 بالمائة نظرا لاقتراب  عيد الأضحى المبارك، و ذلك بسبب  موجة الحر التي سببتها الحرائق من جهة و نقص اليد العاملة و من جهة أخرى تعرض بعض المنتوجات  الموسمية لفساد بسبب النيران على غرار الطماطم و الكوسة.

و أضاف بولنوار بأن العرض خلال هذا الاسبوع متوفر و يكفي الطلب لكن  من المنتظر ارتفاعه  خلال الاسابيع القادمة  بسبب عيد الاضحى من جهة و كثرة المناسبات من جهة أخرى بالاضافة الى عودة بعض الفلاحين الى ولايتهم و توقيف عملية الجني و اغلاق أسواق الجملة مما يتسبب في ارتفاع سعر الخضر و الفواكه في أسواق التجزئة بنسبة 30 بالمائة.

أسماء بلعسلة

30 يوليو، 2019 - 11:30

ملك المغرب يتحدث عن الجزائر في عيد العرش

تحدث العاهل المغربي الملك محمد السادس ، في خطاب الذكرى العشرين لعيد العرش، عن مظاهر الحماس والتعاطف التي عبر عنها الشعب المغربي ، دعما للمنتخب الجزائري خلال كأس أمم إفريقيا بمصر.

و قال محمد السادس : ” سياسة اليد الممدودة تجاه أشقائنا في الجزائر، وفاء منا لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار، التي تجمع، على الدوام، شعبينا الشقيقين”. مضيفا : ” وهو ما تجسد مؤخراً، في مظاهر الحماس والتعاطف، التي عبر عنها المغاربة، ملكا وشعبا بصدق وتلقائية دعما للمنتخب الجزائري، خلال كأس إفريقيا للأمم بمصر الشقيقة ومشاطرتهم للشعب الجزائري، مشاعر الفخر والاعتزاز، بالتتويج المستحق بها، وكأنه بمثابة فوز للمغرب أيضا ” ،

من جهة أخرى دعا العاهل المغربي، رئيس الحكومة أن يرفع خلال المرحلة المقبلة مقترحات لإحلال وتجديد مناصب المسؤولية الحكومية والإدارية بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق معتبرا أن نجاح هذه المرحلة الجديدة يقتضي إنخراط جميع المؤسسات والفعاليات الوطنية المعنية في إعطاء نفس جديد لعملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالبلاد ، كما يتطلب التعبئة الجماعية وجعل مصالح الوطن والمواطنين تسمو فوق أي اعتبار .

صوفيا بوخالفة

30 يوليو، 2019 - 10:45

أجواء صافية إلى مغشاة جزئيًا عبر معظم أنحاء البلاد

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الثلاثاء، ستكون الأجواء صافية إلى مغشاة جزئيا على المناطق الشمالية .

بينما ستكون الأجواء مغشاة على المناطق الداخلية ، الهضاب العليا و الأوراس مع تشكل رعود  تؤدي إلى تساقط الأمطار ، الرياح تكون متغيرة الإتجاه وضعيفة خلال الصبيحة قرب السواحل  ، أما المناطق الجنوبية ستعرف أجواء صافية باستثناء منطقة بشار وشمال الصحراء حيث تكون السماء مغشاة جزئيا ورعدية أواخر الظهيرة ، كما ستكون الأجواء حارة في كل من الصحراء الوسطى ومنطقة الواحات ، الرياح تتراوح سرعتها ما بين 20 إلى 40 كم/سا مع تطاير للرمال .

درجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين 30 إلى 37 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 34 إلى 43 درجة على المناطق الداخلية، وما بين 36 إلى 49 درجة على المناطق الجنوبية.

صوفيا بوخالفة

عاجل