5 سبتمبر، 2020 - 11:16

وزير التربية يحذر من المتابعات القضائية في حال الغش

حذر وزير التربية والتعليم, محمد واجعوط, اليوم السبت من المتابعات القضائية التي ستطال التلاميذ في حال وجود غش في الإمتحانات.

وقد أمر محمد واجعوط، مديريه التنفيذيين بضرورة تطبيق العقوبات الجديدة ضد مرتكبي الغش خلال فترة إجراء إمتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة سبتمبر 2020، والمتواطئين معهم، من خلال متابعتهم قضائيا دون الاكتفاء بالعقوبات الإدارية والتربوية فقط. ودعا إلى أهمية محاربة ظاهرة الغيابات وسط المؤطرين بتسليط أقصى العقوبات.

وبخصوص أسئلة ومواضيع إمتحان الشهادتين، فقد جدد واجعوط التأكيد أن أسئلة البكالوريا والبيام، ستكون من البرامج التي تلقاها التلاميذ حضوريا.

5 سبتمبر، 2020 - 10:54

تاريخ إعلان نتائج الإمتحانات النهائية

كشف الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، أبوبكر صديق بوعزة، اليوم السبت، أن “الإعلان عن نتائج إمتحان التعليم المتوسط سيكون نهاية سبتمر ونتائج شهادة البكالوريا ستكون بداية شهر أوكتوبر”.

5 سبتمبر، 2020 - 10:50

أمريكا تحتفل بذكرى معاهدة السلام مع الجزائر

ورد الجزائر 1 ان السفارة الأمريكية بالجزائر  إختلفت اليوم السبت 05 سبتمبر “بالذكرى الـ 225 للتوقيع على معاهدة السلام والصداقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر، والتي كانت من أولى الإتفاقيات التي أبرمتها الولايات المتحدة الأمريكية. نصت المادة الأولى للمعاهدة على أن يعامل الشعبان الأمريكي والجزائري بعضهما البعض “بلياقة وشرف وإحترام.””

ف.م

5 سبتمبر، 2020 - 10:39

أنباء عن تطبيع المغرب مع إسرائيل

كشفت تقارير إعلامية أمريكية من داخل البيت الأبيض أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقوم بجولة في منطقة الشرق الأوسط، يلتقي خلالها مسؤولين عرب وإسرائيليين.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية أن جولة مستشار الرئيس الأمريكي ستشمل أيضا المغرب, إلا أن التأكيد الرسمي من الرباط وواشنطن لم يصدر لحد الآن.

الزيارة المحتملة خلفت في المغرب ردود أفعال شعبية رافضة لها، وأثارت جملة من التساؤلات حول مغزاها ومدى قابلية الرباط لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل في ظل تصريحات إسرائيلية عديدة عن اقتراب قيامها.

للإشارة فإن كوشنر بدأ جولته بزيارة الأردن، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، ومنها طار برفقة وفد إسرائيلي إلى الإمارات التي أعلنت تطبيعها الرسمي.

5 سبتمبر، 2020 - 10:22

حزب “تاج” يؤكد إنخراطه في مسار إرساء قواعد بناء الجزائر الجديدة

أكد حزب تجمع أمل الجزائر” تاج” إنخراطه في مسار إرساء قواعد بناء الجزائر الجديدة قوامها “دولة القانون والحريات من خلال دستور توافقي يستجيب لطموحات الشعب”.

وأكد الحزب إنخراطه في “مسار إرساء قواعد بناء الجزائر الجديدة التي قوامها دولة القانون والحريات من خلال دستور توافقي يستجيب لطموحات الشعب”, مجددا تمسكه بقوانين الجمهورية, خاصة فيما يتعلق بتنظيم الأحزاب والحياة السياسية و أخلقة العمل السياسي.

وفي سياق آخر ثمن حزب “تاج” المجهودات التي يبذلها رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون من أجل الدفع بعجلة التنمية والاقتصاد بالرغم من الإكراهات المترتبة عن جائحة كورونا والركود الاقتصادي العالمي.

5 سبتمبر، 2020 - 10:16

وزيرة الثقافة تكذب خبر تعليم الرقص

كذبت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة الإشاعات التي روجت أمس بخصوص إدراج مادة الرقص في المدرسة وتعليمها للأجيال القادمة.

وأكدت مليكة بن دودة في منشور لها على صفحتها الرسمية أنها لم تشر أو تناقش مع وزارة التربية الوطنية مسألة تدريس مادة فنيّة أو ثقافية كما يروّج له.

وقالت في منشورها :”أنا في الأصل أستاذة جامعيّة، استمتعت كثيرا بمهمّتي في الجامعة، وما أزال شغوفة بأجواء الجامعة، لدي رؤيتي البيداغوجيّة، ورسالتي المعرفيّة، وفي كل الحالات لا يمكنني التدخّل في أي قطاع إلا في حدود الاتفاقيات.

وأضافت :”لم نشر أو نناقش مع وزارة التربية الوطنية مسألة تدريس مادة فنيّة أو ثقافية كما يروّج له، ونحسب أن التلاميذ يمارسون فرحهم ولا يحتاجون توجيهه، ولا يمكننا فرض خيارات عليهم.

وختمت الوزيرة منشورها ب :”أكذّب الإشاعات بشأن إدراجنا الرّقص كمادة في المدارس (ليس لدينا سلطة عليها)، وأستغرب أن تتناقله صفحات وحسابات أشخاص محسوبين على الثّقافة، وهم قادرون على التمييز وفهم عبثيّة الإشاعة.

عاجل