13 أبريل، 2019 - 12:43

وزير التربية يشدد على ضرورة استدراك الدروس المتأخرة

كشفت تقارير صادرة من وزارة التربية ، عن عدد الأيام التي لم يدرس فيها التلاميذ بسبب الإضرابات التي شنتها نقابات التربية و كذا الأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد ، حيث قدر عدد التأخر بـــ 13 يوم . من جهته وجه وزير التربية عبد الحكيم بلعابد ،أمس الجمعة، تعليمات صارمة إلى المفتشين لضبط و تحديد عدد الدروس المتأخرة قبل موعد الامتحانات الرسمية التي لا يفصلنا عنها إلا شهر ونصف ،

كما تم تحديد رزنامة الاختبارات الخاصة بالفصل الثالث و التي ستنطلق في منتصف شهر ماي القادم . هذا ما جعل وزارة التربية الوطنية تتسارع لاستدراك الدروس رغم تواصل الحراك الشعبي و استغلال نقابات التربية لهذا الظرف للقيام بإضرابات شاملة. حيث صرح سابقا مدير البيداغوجيا في وزارة التربية ، أن الإضرابات و العتبة التي عرفها قطاع التربية سابقا ساهمت في تكوين تلميذ ناقص من الناحية البيداغوجية ، و أضاف المتحدث أن وزارة التربية تحاول أن تقضي على كل المعوقات التي تساهم في تأخر المدرسة الجزائرية ، كما تأكد على أهمية المعالجة البيداغوجية.

بوخالفة صوفيا

13 أبريل، 2019 - 12:30

نهاية بوتفليقة بروتوكوليًا و إداريًا

بعد إستقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة من منصبه بتاريخ 2 أفريل الماضي و إثبات شغور منصب رئيس الجمهورية من طرف المجلس الدستوري و البرلمان بغرفتيه و تنصيب رئيس مجلس الأمة ،عبد القادر بن صالح،رئيسًا مؤقتًا للدولة و شروعه في مزاولة مهامه الثلاثاء الماضي،

أصدرت الحكومة أوامر ملزمة لولاة الجمهورية عبر 48 ولاية على شكل تعليمة بضرورة النزع الفوري و السريع لجميع الصور الرسمية لبوتفليقة و وضع مكانها صور الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح.

وجاء في نص التعليمة-بحوزة موقع “الجزائر1” نسخة منها-: “على إثر التنصيب الرسمي لرئيس الدولة السيد عبدالقادر بن صالح ابتداء من تاريخ 9 أفريل 2019، فإن جميع المسؤولين المحليين لجميع القطاعات مطالبون بالقيام فور تلقيكم هذه التعليمة التنفيذية بنزع الصورة الرسمية لرئيس الجمهورية السابق”.

عمّــــار قـــردود

12 أبريل، 2019 - 21:45

وزارة الداخلية تُكذّب جريدة “الخبر”

سارعت وزارة الداخلية إلى تكذيب الخبر المتداول حول حركة “مرتقبة” في سلك ولاة الجمهورية قبل الإنتخابات الرئاسية المقررة في 4 جويلية المقبل.و أفادت وزارة الداخلية في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، أن هذه المعلومة غير مؤسسة ومغلوطة.وأكدت وزارة الداخلية غياب أي نية لإجراء حركة في سلك ولاة الجمهورية.

و كانت جريدة “الخبر” قد نشرت في عددها الصادر ،أمس الخميس،مقال بعنوان”حركة في سلك الولاة قبل الانتخابات الرئاسية” كشفت فيه عن توجه السلطة القائمة إلى ” التضحية بعدد من الولاة لتخفيف الاحتقان والضغط” و أشارت إلى أن “أن الوزير الأول طلب من وزير الداخلية صلاح الدين دحمون دراسة ملفات 113 وال منتدب وأمين عام ولاية ورئيس دائرة ووالي ولاية سابق، وتقديم توصيات بشأنهم، في إجراء يسبق في العادة الحركة في سلك الولاة”.

و أضافت “إن الحركة في سلك الولاة ستشتمل على الولايات الكبرى والولايات التي شهدت مسيرات ضخمة للحراك الشعبي وهي الجزائر، قسنطينة، سطيف، ورقلة وغليزان وعدد مهم من ولايات الشرق، وتراهن الحكومة الآن على أهمية التغيير لامتصاص الغضب الشعبي، لكن تغيير ولاة الجمهورية قد يكون في غير صالح السلطة الآن لأن الحراك الشعبي ما يزال يتفاعل ويتحرك ويواصل التصعيد في المطالب”.

عمّــــار قـــردود

12 أبريل، 2019 - 21:29

إصابة 83 شرطي و توقيف 180 شخص في أحداث العاصمة اليوم

أفاد بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني عن حصيلة جديدة لأحداث الشغب التي تم تسجيلها،في مظاهرات اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة،حيث تم تسجيل إصابة 83 شرطي و ارتفع عدد الموقوفين إلى 180 شخص.

قال عنهم ذات البيان أنهم من المنحرفين المندسين بنهج محمد السادس وشارع ديدوش مراد،و الذين تسببوا في في تحطيم عدد من سيارات التابعة للشرطة، وكذا عدد من سيارات المواطنين خلال الجمعة الثامنة من االمسيرات السلمية.

محمد نبيل

12 أبريل، 2019 - 20:53

قرعة كأس إفريقيا بمصر:الجزائر مع السنغال،تانزانيا و كينيا

أسفرت قرعة كأس إفريقيا للأمم بمصر عن التالي:

المجموعة الأولى:مصر،الكونغو،زيمبابوي،أوغندا

المجموعة الثانية:نيجيريا،غينيا،بورندي،مدغشقر

المجموعة الثالثة:الجزائر،السنغال،تانزانيا،كينيا

المجموعة الرابعة:كوت ديفوار،المغرب،ناميبيا،جنوب افريقيا

المجموعة الخامسة:تونس،مالي،أنغولا،موريتانيا

المجموعة السادسة:غانا،غينيا بيساو،بنين،الكاميرون

عمّــار قــردود

12 أبريل، 2019 - 19:53

إصابة 27 شرطي في مسيرات اليوم بالعاصمة

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن إصابة 27 شرطي ،4 منهم في حالة خطيرة، خلال المظاهرات بحي ديديوش مراد بالعاصمة.

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان لها ، عن توقيف 108 شخص من المنحرفين المندسين.

الذين كانو يستعملون آلات حادة و حجارة في الاعتداء على الشرطة.

عاجل