الجزائر 1 | وزير التعليم العالي: أكثر 700 مشروع بحث خلال الموسم الجزائر 1 الجزائر 1 | وزير التعليم العالي: أكثر 700 مشروع بحث خلال الموسم

2 فبراير، 2021 - 14:41

وزير التعليم العالي: أكثر 700 مشروع بحث خلال الموسم

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن تسجيل أكثر من “700 مشروع بحث سيتم تجسيده خلال الموسم الحالي”، 700 مشروع بحث سيتم تجسيده خلال الموسم الحالي كما أشار وزير التعليم العالي إلا أنه تم تسجيل براءة 28 اختراع مسجلة في الجامعات .

2 فبراير، 2021 - 14:17

ثاني مسؤل في الجزائر يتلقى اللقاح

تلقى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود اليوم الثلاثاء، الجرعة الأولى منااللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الداخلية في منشور على “فايسبوك”، أن بلجود تلقى الجرعة الأولى من اللقاح بالعيادة متعددة الخدمات بحي الينابيع بالجزائر العاصمة

في إطار عملية التلقيح التي باشرتها السلطات العمومية ضد فيروس كورونا.

ويعد بلجود المسؤول الثاني بعد الوزير الأول عبد العزيز جراد الذي تلقى اللقاح من قصر الدكتور سعدان  .

2 فبراير، 2021 - 14:09

مساعي وزارة الثقافة لإسترجاع قاعات السينما

صرحت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، مساء أمس الاثنين، بباتنة أن الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية من أجل استرجاع قاعات السينما.جهود الوزارة التي تندرج ضمن إعادة بعث النشاط السنيمائي في الجزائر وفق شروط جديدة

حيث منحت الشركات المصغرة المنشأة من طرف فنانين حاملين لمشاريع في هذا الميدان.

وأوضحت بن دودة على هامش تدشينها لقاعة سينماتيك الأوراس بباتنة، أن هذه العملية تهدف الى بعث صناعة السينما في الجزائر وفق دفاتر شروط محددة لاستغلال قاعات السينما بطريقة تمكن من بعث الفيلم وطنيامساعي الوزارة تاتي بعد ما دعى مهنيو السينما  في وقت سابق

2 فبراير، 2021 - 13:50

رزنامة نارية للسيتي في شهر فيفري

تنتظر مانشستر سيتي رزنامة نارية في هذا الشهر, أين سيلعبون 7 مباريات قوية 5 منها ضمن فعاليات الدوري الممتاز ومباراة الدور الخامس لكأس الإتخاد الإنجليزي إضافة لمباراة إياب الدور الـسادس عشر من دوري أبطال أوروبا. 

والبداية ستكون غدا حيث سيحل رفقاء النجم الجزائري رياض محرز ضيفا أمام فريق بيرنلي على ملعب تورف مور على الساعة السابعة (19:00), ضمن فعاليات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتبدو هذه المباراة سهلة على الورق حيث فازت كتيبة غوارديولا في آخر 7 مباريات أمام بيرنلي في كل المسابقات (في آخر مواجهة بينهما سجل محرز هاتريك), خاصة وأن السيتي يتواجدون في أحسن أحوالهم في الفترة الأخيرة ويتصدرون ترتيب الدوري.

وبعدها سيحلون ضيفا يوم الأحد بملعب أنفيلد أمام ملاحقهم ليفربول.

ثم يضيفهم سوانسي سيتي على ملعب ستاد الحرية في مباراة كأس الإتحاد الإنجليزي يوم 10 فيفري.

وتليها مباراة توتنهام يوم الثالث عشر فيفري على ملعب الإتحاد, ثم مباراة أرسنال يوم الواحد والعشرين فيفري في ستاد الإمارات, ثم مباراة ويست هام يوم السابع والعشرين من نفس الشهر في ملعب الإتحاد.

بينما ستلعب مواجهة إياب دوري الأبطال أمام نادي بوروسيا مونشنغلادباخ في الرابع والعشرين فيفري على ملعب بوروسيا بارك بداية من الساعة التاسعة ليلا (21:00).

ومن المحتمل أن تبرمج مباراة مانشستر سيتي المؤجلة في الدوري الإنجليزي في الفترة الممتدة من 13 إلى 21 فيفري.

قدوش مهدي.

2 فبراير، 2021 - 13:47

وقفة تضامنية للطلبة مع “وليد نقيش”…

نظم طلبة جامعتي هواري بومدين بباب الزوار و  جامعة دالي إبراهيم وقفة لتنديد بما حدث مع الطالب ” وليد نقيش ” بعد تصريحه أمام القاضي أنه تعرض للإعتداء الجنسي و الجسدي  خلال التحقيق .

ويذكر أن  النيابة العامة لذات المحكمة ، قد التمست، أمس الإثنين، المؤبد مع مصادرة المحجوزات، في حق الطالب وليد نقيش . وتم اعتقال وليد نقيش، وهو طالب في المعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية في الجزائر العاصمة، خلال مسيرة طلابية بالعاصمة يوم 26 نوفمبر 2019.

ونطقت محكمة الجنايات للدار البيضاء بالحكم في حق الطالب وليد نقيش بستة أشهر نافذة وغرامة مالية نافذة قيمتها 20 ألف دينار،وبموجب هذا الحكم غادر اليوم الطالب نقيش السجن.

عمريش م 

2 فبراير، 2021 - 13:27

القطاع الفلاحي بديل لقطاع المحروقات

من خلال زيارة تفقدية لولاية قالمة،صرح وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حميداني،أن هذه الزيارة جاءت للعمل على تجسيد المشاريع على أرض الواقع لتدعيم  القطاع الفلاحي  الذي تعول عليه الجزائر الجديدة ليكون القطاع البديل عن قطاع المحروقات.

و قال عبد الحميد حميداني، انه تم تحقيق ما وعدت به مصالح وزير الفلاحة و التنمية الريفية بخصوص بذور البطاطا و تقليص فاتورة الاستيراد بـ 50 بالمائة حاليا و الوصول إلى توفير 70 بالمائة من بذور البطاطا المحلية، خاصة و أن الجزائر تحوز على كافات القدرات والكفاءات،  مشيرا إلى أن التخلص النهائي من استيراد البذور سيكون خلال سنة أو سنتين على الأكثر.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تطوير زراعة السلجم الزيتي في الجزائر،حيث قال أن “تطوير كل من زراعة السلجم الزيتي  و الذرة و كذا شعبة الحليب ليس اعتباطيا بل هو تحدي ترفعه الدولة الجزائرية لتدعيم الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يتوجب متابعة تقنية من خلال إرشاد الفلاحين “.

كشف وزير الفلاحة عن إعادة فتح أسواق بيع الماشية رسميا خلال الأسبوع المقبل، كما نوه إلى توقيف استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة.

لامية زيلال