19 أغسطس، 2020 - 12:55

وزير التعليم العالي يوضح…إلغاء نمط التعليم الحضوري غير صحيح

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان,اليوم الأربعاء, أن إلغاء نمط التعليم الحضوري غير صحيح جملة وتفصيلا.

وقد نفى بن زيان كل ما تم تداوله من أخبار مغلوطة في مواقع التواصل الإجتماعي وقال :”لم يتمّ إلغاء استئناف الدراسة حضوريا، وإنّما حسبما جاء في البروتكول الخاص بتسيير اختتام السنة الجامعية فإنّ تقديم الدروس حضوريّا يتكيّف مع مستجدّات الوضعية الصحيّة في البلاد، واستئناف النشاطات البيداغوجية بصفة تدريجية بدءا من 23 أوت 2020 وفق نمط التعليم عن بعد، وفق المذكّرة التي أصدرها القطاع بخصوص استئناف النشاطات البيداغوجية تحت رقم 866 المؤرّخة في 16 أوت 2020.

وأشار إلا أن إستئناف الدراسة يبدأ من يوم 23 أوت 2020 في نمط التعليم عن بعد، واستئناف مناقشات مذكّرات الماستر وأطروحات الدكتوراه وأعمال التأهيل الجامعي، وبدءا من 01 سبتمبر 2020 استئناف الامتحانات بصفة حضورية وفق السلطة التقديرية لمدير المؤسّسة.

وفيما يتعلق بالتخصصات التي تقدمت بها الدروس كشف الوزير أنه أعطى تعليمات بأن لا يتعدّى، في مرحلة أولى، 30 طالبا في كلّ تخصّص، على أن يتمّ استئناف الدروس حضوريا لاحقا بكلّ مؤسسات التعليم العالي وبصفة تدريجية، حسب ما تسمح به الظروف الصحيّة ووفق تقديرات مديري مؤسسات التعليم العالي، وتطوّر الوضعيّة الصحيّة بكلّ مدينة جامعيّة.

19 أغسطس، 2020 - 12:30

عالم يحذر من “إنقراض البشر”

حذر عالم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) من “إنقراض” الجنس البشري بسبب الغازات الدفيئة التي ينتجها النشاط الصناعي للإنسان.

وقال مهندس الميكانيكا، أسيغان هنري، في دراسة شارك فيها وتهدف إلى تسليط الضوء على مشكلة التغير المناخي وتقترح حلولا، إن “مهمتنا هنا هي إنقاذ البشرية من الانقراض بسبب تغير المناخ”.

وتشير الدراسة المنشورة في دورية “نيتشر إنيرجي” إلى أن غالبية إستخدامات الطاقة في العالم تتضمن التسخين، لإنتاج الكهرباء أو التدفئة وتبريد المباني والمركبات أو تصنيع الصلب والإسمنت أو الأنشطة الصناعية الأخرى، وينطوي ذلك على كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري في البيئة.

ويشير إلى أن أمام العالم فقط ما بين 20 إلى 30 عاما “قبل أن ينتهي به المطاف إلى مسار لا مفر منه لإرتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية، بأكثر من درجتين مئويتين”.

وقال إننا نحتاج “ليس فقط إيجاد بديل للوقود المستخدم حاليا، ولكن إجراء إصلاح شامل للبنية التحتية للطاقة بالكامل”.

19 أغسطس، 2020 - 12:04

محكمة سيدي آمحمد تؤجل قضية ولد عباس

قررت محكمة سيدي آمحمد بالعاصمة، اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة الوزير والأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس إلى 9 سبتمبر المقبل.

للإشارة فإن التهم الموجهة لجمال ولد عباس تتعلق بفترة شغله لمنصب وزير التضامن” بين 1999 و2010 وهي “تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات خارج إطار التشريع والتزوير في محررات عمومية”.

وكان جمال ولد عباس (85 سنة) الذي شغل أيضا في وزارة الصحة بين 2010 و2012 قبل أن يعينه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عضوا في مجلس الأمة في 2013، وتنازل في 12 جانفي عن حصانته البرلمانية بطلب من وزير العدل “.

19 أغسطس، 2020 - 11:48

دعوة إلى تخفيض سعر التحاليل الطبية الخاصة بكورونا

دعا رئيس المخابر المركزية للمؤسسة الإستشفائية العمومية البروفسور كمال جنوحات إلى تسقيف أسعار التحاليل الطبية السريعة المتعلقة بالكشف عن فيروس كورونا التي تمارسها المخابر الخاصة لجعلها في “متناول كل المواطنين الراغبين في إجرائها”.

وأكد ذات الخبير في أن أسعار التحاليل المطبقة من طرف المخابر التابعة للقطاع الخاص للكشف عن كوفيد-19 تتراوح ما بين 1500 و4000 دج للشخص الواحد معتبرا إياها “باهظة جدا مقارنة بمتوسط الدخل للجزائري البسيط من جهة وثمن إقتناء الكواشف التي تستعمل في هذه التحاليل المنتجة محليا والتي يصل سعرها ما بين 600 و900 دج من جهة أخرى”.

وحسب البروفسور جنوحات فإن غياب مصلحة بالوزارة الوصية تسهر على تنظيم وتسيير المواد الموجهة للتحاليل وكذا المخابر التي تستعمل هذه المواد يجعل من هذا الاختصاص يعمل “بطريقة عشوائية”.

19 أغسطس، 2020 - 11:41

رئيس الكناس: الندوة وضعت أهدافا لدخول إقتصاد جديد يعتمد على المنتوج الجزائري

أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الكناس رضا تير اليوم الأربعاء أن الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي خلصت إلى توصيات تخص الإصلاحات الهيكلية للإقتصاد الوطني المتوخاة ستطبق على مراحل قصد الذهاب نحو إقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

وأوضح السيد تير لدى نزوله ضيفا في الإذاعة الوطنية أن الندوة لم تكن موجهة لمعالجة تداعيات تفشي فيروس كورونا بقدر ماهي موجهة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية للإصلاحات الهيكلية للقطاع الاقتصادي و إرساء برنامج اصلاحات التحول الهيكلي الصناعي والفلاحي ووضع ميكانزمات حقيقية للقضاء على البيروقراطية التي تعوق تحرك الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، أشار تير إلى أن التوصيات المنبثقة عن الندوة وضعت جدول زمني للإصلاحات وبأهداف محددة تتم على مراحل تهدف في المدى القصير جدا للقضاء على  العوائق البيروقراطية بحلول 31 ديسمبر وأهداف قصيرة المدى تمتد إلى غاية 2021 وترمي إلى زيادة الصادرات خارج المحروقات بمقدار 5 مليار دولار مثلما أعلن عنه رئيس الجمهورية في خطابه أمس.

على صعيد متصل لفت ضيف الصباح إلى أن الهدف من الندوة كان الحصول على أكبر انخراط من المتعاملين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين والادارات العمومية الاقتصادية لمسعى الولوج إلى اقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

وفي السياق كشف تير عن تنظيم 11 ورشة تخص القطاعات المدرة للمداخيل وكيفية وتعظيم المداخيل على أن تكون هناك ندوة أخرى مستقبلا حول القطاعات الاستهلاكية لافتا إلى أن

الندوة عرفت تدخلات علماء وخبراء جزائريين قدموا من الخارج من بينهم عبر ورشة افتراضي.

وبخصوص الدور المرتقب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في المرحلة المقبلة  كشف تير أنه وبالتشاور مع رئيس الجمهورية تم اعادة هيكلته وكذلك اعادة هيكلة الجمعية العامة للمجلس. مضيفا أن تسميته ستتغير مستقبلا وأن عدد أعضائه الـ180 سيخضعون في اختيارهم لمعايير جدية وليست اعتباطية كما كان يجري في السابق.

 وكشف تير بالمناسبة أن مهمة المجلس ستنصب على دراسة كافة الظواهر الاقتصادية الاجتماعية والبيئية.

19 أغسطس، 2020 - 11:29

تحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة مناجمانت

كشف الوزير الأول عبد العزيز جراد عن وجود مشروع يتعلق بتحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة وطنية للمناجمنت العمومي.

وشدد الوزير الأول جراد على ضرورة إنتاج نخبة جديدة تتبنى طريقة جديدة في تسيير الشؤون العمومية وبطريقة فعالة.

وأبرز جراد أنه يتم التفكير جديا في تحويل المدرسة الوطنية للإدارة إلى مدرسة وطنية للمناجمنت العمومي، تسيير الشؤون العمومية.

وقد كشف الوزير الأول أن هناك صعوبة في إيصال رسالة عصرنة الإقتصاد الوطني إلى مؤطرين متشبعين بمنطق إداري معين.

ملحا على ضرورة إيجاد نخبة جديدة بتكوين جديد قائم على تلقين طرق تطوير تسيير الشؤون العمومية.

عاجل