13 أكتوبر، 2020 - 18:23

وزير الخارجية الليبي يشكر الرئيس تبون

شكر وزير الخارجية الليبي محمد سيالة, اليوم الإثنين, رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والبعثة التابعة لشركة سونلغاز بعد نجاح صيانة الوحدة الأولى بمحطة كهرباء الخمس الإستعجالي بالعاصمة الليبية طرابلس .

وخلال اللقاء الذي جمع سفير الجزائر في طرابلس بوزير الخارجية الليبي الذي أعرب فيه عن إمتنانه للجزائر لتعاونها مع شركة الكهرباء الليبية،بعد إرسالها لفريق فني إلى ليبيا.

للإشارة فإن الفريق التقني التابع لسونلغاز قد تنقل في الفاتح من أكتوبر إلى ليبيا بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي إستجاب خلال مكالمة هاتفية لطلب فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالمساعدة العاجلة على إصلاح خلل في محطة توليد الكهرباء التي تزود طرابلس.

13 أكتوبر، 2020 - 15:41

رفع الحصانة على نائبين بالبرلمان

برمج مكتب المجلس الشعبي الوطني عقد جلسة مغلقة للاقتراع السري يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 للفصل في طلبي رفع الحصانة على نائبين بالبرلمان طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

جاء ذلك خلال اجتماع لمكتب المجلس عقده سليمان شنين، اليوم الثلاثاء.

وعقب اطلاعه على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات عن طلبي رفع الحصانة البرلمانية عن نائبين في المجلس الشعبي الوطني وهما محسن بلعباس وعبد القادر واعلي.

قرر مكتب المجلس عقد جلسة مغلقة للاقتراع السري يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 للفصل في طلبي تفعيل إجراءات رفع الحصانة على نائبين طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

13 أكتوبر، 2020 - 14:32

أولياء التلاميذ بالمدارس الخاصة “غير ملزمين” بدفع المصاريف في حالة القوة القاهرة

كشفت وزارتا التربية الوطنية والتجارة, اليوم الثلاثاء, في “عقد نموذجي” يحدد شروط وكيفيات تمدرس التلميذ في المؤسسة الخاصة” عن إعفاء ولي التلميذ من دفع من الآن فصاعدا المصاريف المستحقة للتمدرس ويسقط عن المؤسسة الخاصة الإلتزام بتدريس التلميذ في حالة “القوة القاهرة”.

وأفاد ذات العقد في مادته ال 11 الموسومة “حالة القوة القاهرة والإجراءات الواجب إتباعها” أنه في حالة حدوث قوة قاهرة تمنع طرفي العقد من تنفيذ التزاماتهما، يعفى الطرفان قانونا من الالتزام بها، وفي هذه الحالة، لا يكون ولي التلميذ ملزما بدفع المصاريف المستحقة للتمدرس ويسقط عن المؤسسة الخاصة التزام تدريس التلميذ إذا لم يمكنها تقديم الدروس عن بعد، وتكون ملزمة بإرجاع التكاليف المحتمل دفعها من طرف ولي التلميذ.

وأبرز العقد المحدد أنه “بالنسبة للمدة المتبقية من العقد على الطرفين التشاور لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المتعلقة بالمدة المتبقية من العقد وذلك في أجل 48 ساعة”، مشيرا إلى أن الاتفاق الحاصل بين الطرفين “يدون في ملحق ويوقع من الطرفين في أجل لا يتعدى 7 أيام”.

أما في حالة عدم الاتفاق، “يتم إخضاع المسائل ذات الطابع التجاري غير المتفق عليها، إلى تحكيم مصالح وزارة التجارة لتبث فيها وتتخذ في شأنها قرارا ملزما للطرفين”.

13 أكتوبر، 2020 - 14:23

هلاك 68 شخصا إختناقا بالغاز

حسب بيان لمصالح الحماية المدنية، تم تسجيل وفاة 68 شخصا مختنقين بمختلف الغازات، خلال الـ8 أشهر الأولى من 2020.

 

ومن بين الأشخاص الذين قد تم إسعافهم، توفي 68 شخص مختنقين بمختلف الغازات منهم 58 حالة وفاة متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون.

أما خلال سنة 2019، تم إنقاد وإسعاف 3178 شخص مختنقين من بينهم 2342 بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وكذا تسجيل وفاة 173 شخص من بينهم 145 بغاز أحادي أكسيد الكربون، خلل نفس الفترة.

وأكدت مصالح الحماية المدنية، إن مثل هذه الحوادث ليست وليدة الصدفة، فمعظم حالات الوفيات الناجمة عن الاختناق بالغازات هي ناتجة عن خلل في الوقاية من حيث تطبيق شروط السلامة و الأمن.

ومن هذه الأخطاء، عدم وجود أو غياب عملية تهوية صحيحة ودائمة داخل المنازل، كما هي نتيجة لسوء تركيب وإستغلال مختلف الأجهزة من قبل أشخاص غير مؤهلين.

 

13 أكتوبر، 2020 - 14:21

تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بسطيف

تمكن أفراد فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية سطيف من تفكيك عصابة تتكون من 3 أشخاص مختصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد أفاد مسؤول خلية الإتصال بأمن ولاية سطيف أنه تم حجز 2،5 كلغ من الكيف المعالج و40 قرصا من المؤثرات العقلية.

وقد تم تجسيد هذه العملية المندرجة في إطار كبح جرائم ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية عقب إستغلال معلومات تفيد بقيام شخصين بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وإحتمال لجوئهما إلى إحضار كمية منها قصد ترويجها وسط مدينة سطيف.

وأضاف ذات محافظ الشرطة بأن عملية الترصد سمحت بتوقيفهما وبحوزتهما كمية أولية من المخدرات تقدر ب0،5 كلغ من الكيف المعالج إضافة إلى 40 قرصا من المؤثرات العقلية.

13 أكتوبر، 2020 - 13:48

طلعي.. لم أمنح إمتيازات ولا علاقة لي بالفساد

نفى وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق بوجمعة طلعي، اليوم الثلاثاء، كل التهم الموجهة إليه، مؤكدا أنه لم يتدخل في التسيير أو منح امتياز وليس له علاقة بالفساد.

 

 

ف.سمير

عاجل