الجزائر 1 | وزير الداخلية الفرنسي يصنع الحدث في الجزائر الجزائر 1 الجزائر 1 | وزير الداخلية الفرنسي يصنع الحدث في الجزائر

7 نوفمبر، 2020 - 12:06

وزير الداخلية الفرنسي يصنع الحدث في الجزائر

قالت وزارة الداخلية والسلطات المحلية والتخطيط الإقليمي الفرنسية أن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين سيقوم بزيارة عمل تستغرق يومين إلى الجزائر ابتداء من اليوم في إطار علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكدت صحيفة “L’EXPRESSION” نقلا عن الصحيفة الباريسية أن وزير الداخلية الفرنسي سيصنع الحدث, خلال إقامته في الجزائر حيث سيتوجه جيرالد درمانين إلى دوار أولاد الغالي بولاية مستغانم ، في القرية الأصلية لجده ، موسى عواكد.

وقال جيرالد دارمانين للصحيفة الباريسية “هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها وزير الداخلية حفيد لجزائري ،فهي ليست شيئا عاديا”.

 

7 نوفمبر، 2020 - 11:54

بايدن يقترب من البيت الأبيض وترامب يواصل التشكيك في نزاهة التصويت

تستمر المنافسة الشرسة إلى غاية الآن بين مرشحي الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن.

وألمح جو بايدن إلى فوزه بالانتخابات وإلى إقتراب السباق من نهايته وبدء في منح الوعود، ما إستفز ترامب ليحذره من أنه سيعلن فوزه هو أيضا.

أما الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يواصل حملة التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية، مع إستمرار تقدم منافسه “جو بايدن” في عدة ولايات حاسمة لنتيجة انتخابات الرئاسة.

وقال “ترامب” عبر بيان لحملته إن الشعب الأمريكي يستحق الشفافية الكاملة لعمليات فرز الأصوات، معتبراً أن الأمر أصبح يتعلق بنزاهة العملية الانتخابية بأكملها وليس السباق الحالي فحسب.

وتعهد الرئيس الأمريكي بإستمرار التدابير القانونية المشككة في نتائج الانتخابات، قائلا: “لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل الأمة”.

7 نوفمبر، 2020 - 11:51

الدولة تتكفل بمتضرري زلزال ميلة وتسلمهم سكنات جديدة

سيتم غدا الأحد, تسليم حصة أولية من السكنات للمتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية ميلة يوم 7 أوت الماضي.

وحسب بيان ولاية ميلة، اليوم السبت، سيتم توزيع السكنات في إطار التكفل بالمتضررين، تحت إشراف الأمين العام لوزارة الداخلية والأمين العام  لوزارة السكن.

وسيتم الإنطلاق في عملية تعويض المتضرررين، من خلال ترحيلهم إلى سكنات جديدة.

قدوش مهدي.

 

7 نوفمبر، 2020 - 11:29

المدير العام للحماية المدنية:”حماية المواطن وممتلكاته أولوية”

صرح العقيد بوغلاف بوعلام, المدير العام للحماية المدنية, أن مصالحه تعمل جاهدة لحماية المواطن وممتلكاته, جراء الحرائق التي مست عدة ولايات من ربوع الوطن.

وقال العقيد بوغلاف, في تصريح للتلفزيون الجزائري أن عدد الحرائق المسجلة، منذ ليلة أمس إلى غاية صبيحة اليوم السبت، بلغت  20 حريقا.

وأشار العقيد بوغلاف، إلى أن هذه الحرائق مست 10 ولايات، مضيفا أن الوحدات وجدت صعوبات لإخماد النيران بسبب الرياح.

قدوش مهدي. 

7 نوفمبر، 2020 - 10:50

اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية يطلقان نداء عاجل…

أعلنت اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن اطلاق نداء عاجلا للعمل على تجنب حدوث وباءين كبيرين بسبب الحصبة وشلل الأطفال في ظل تعطل خدمات التحصين بسبب جائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، مما يجعل ملايين الأطفال يواجهون خطرا أكبر بالإصابة بأمراض الطفولة التي يمكن منعها.

وتقدر المنظمتان أن من اللازم تعبئة 655 مليون دولار (400 مليون دولار لمكافحة شلل الأطفال و 225 مليون دولار لمكافحة الحصبة) لمعالجة فجوات التحصين الخطيرة في البلدان غير المؤهلة للحصول على دعم من التحالف العالمي للقاحات والتحصين، وفي الفئات العمرية المستهدفة.

قدوش مهدي. 

7 نوفمبر، 2020 - 10:40

ألسنة النيران تتلف 17 هكتار بوهران

تسببت الحرائق الثلاثة التي اندلعت مساء  الجمعة بعدد من غابات ولاية وهران في إتلاف 17 هكتار حسبما علم السبت من مصالح الحماية المدنية التي تحدثت عن حصيلة أولية.

ووفق ما ذكره المصدر فقد تم الإنتهاء صبيحة السبت من عمليات إطفاء الحرائق الثلاثة “بنجاح”  والتي شملت كل من غابات مداغ (غرب وهران) وطافراوي (جنوب الولاية) وكريستل (الجهة الشرقية) فيما تتواصل عملية مراقبة الوضعية حتى يتجنب معاودة إندلاع  ألسنة النيران من جديد.

وتتعلق الحصيلة الأولية بالحريقين اللذان شبا بكل من غابتي طافراوي وكريستل (دائرة قديل) أين سجل بهما على التوالي ضياع 8 و9 هكتارات بينما تتم حاليا  عملية جرد الخسائر بغابة مداغ حسبما أشار إليه ذات المصدر مبرزا أن الحوادث الثلاثة لم تتسبب في أي خسائر بشرية.

وقد ساعدت أحول الطقس لا سيما هبوب الرياح بولاية وهران من إمتداد ألسنة النيران التي يتم التحقيق في ملابسات حدوثها يضيف نفس المصدر.

وقد تناقلت العديد من مواقع التواصل الإجتماعي سهرة الجمعة بعض المشاهد عن هذه الحرائق خاصة بغابة مداغ التي شهدت حريقا “مهولا” تسبب أيضا في عزل بعض  الطرقات وإضطرار المارين من سائقي السيارات إلى تغيير المسار لا سيما وأن الحريق تزامن مع عطلة نهاية الأسبوع التي يقبل فيها العائلات على الغابة  المذكورة للنزهة.

يذكر أن مصالح الحماية المدنية قد سخرت وسائل بشرية ومادية هامة لإطفاء هذه  الحرائق، التي تمت تحت إشراف وتنسيق مديرها الولائي العقيد محفوظ سويكي، منها 27 شاحنة متعددة المهام وسيارات للدعم وأزيد من 100 عون تدخل من مختلف الرتب.

قدوش مهدي.

عاجل