1 أكتوبر، 2020 - 11:25

وزير السكن في خرجة تفقدية لمستغانم

يشرع وزير السكن و العمران و المدينة كمال ناصري، اليوم 01 أكتوبر 2020 بزيارة عمل و تفقد لولاية مستغانم رفقة المدير العام لوكالة تحسين السكن وتطويره “عدل”.
وسيقوم الوزير ناصري في المحطة الأولى بالإستماع إلى عرض مفصل عن القطاع ليتفضل بعد ذلك بوضع حجر الأساس لـ 2400 سكن من صيغة عدل بهذه الولاية.

1 أكتوبر، 2020 - 11:12

وزير الداخلية: ترحيل 1500 مهاجر من الجزائر إلى بلدانهم الأصلية

كشف وزير الداخلية كمال بلجود, اليوم الخميس, عن ترحيل العديد من المهاجرين الغير شرعيين المتواجدين في الجزائر إلى بلدانهم الأصلية.

وأعلن بلجود عن ترحيل 1500 مهاجر غير شرعي في إطار الإتفاقية المبرمة بين الجزائر والنيجر.

وأشار وزير الداخلية خلال جلسة عمل بالمجلس الشعبي الوطني أن مجهودات الدولة ساهمت بنسبة كبيرة في تقليص عدد المهاجرين الغير الشرعيين المتواجدين في الجزائر, مؤكدا أن الحكومة عزمت على وضع إستراتيجية وطنية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية في إطار المعاهدات الدولية لإحترام حقوق الإنسان.

30 سبتمبر، 2020 - 22:14

رئيس الجمهورية يعين الهاشمي جعبوب وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الإجتماعي

عين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، طبقا للمادة 93 من الدستور، الهاشمي جعبوب وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الإجتماعي. 

قرر الرئيس تبون تعيين الهاشمي جعبوب في منصب وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي بعد إستشارة الوزير الأول عبد العزيز جراد.

ومن المنتظر أن يستلم الهاشمي جعبوب الذي شغل منصب وزير التجارة في حكومة أويحي وبلخادم مهامه في الساعات القليلة القادمة.

30 سبتمبر، 2020 - 21:53

وزير الدفاع الأمريكي يحل غدا بالجزائر

من المنتظر أن يحل رئيس البنتاغون الأمريكي ووزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية مارك أسبر غدا في الجزائر في زيارة رسمية.

زيارة رئيس البنتاغون الأمريكي أسبر تأتي في إطار التعاون الأممي بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، وسيجري أسبر محادثات مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تتضمن أساسا التعاون الأممي بين البلدين.

للإشارة فإن مارك أسبر هو أول وزير دفاع أمريكي يزور الجزائر منذ سنة 2006 بعد رامسفيلد.

 

 

 

30 سبتمبر، 2020 - 21:17

خبير دستوري يجيب عن: “ماذا لو تم التصويت بــ”لا” على التعديل الدستوري؟”

نتطرق اليوم ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى احتمالات و فرضيات التصويت بــ”نعم” و “لا” و هل في حال تم التصويت بالأغلبية بــ”لا” يعتبر الدستور المعدّل لاغيًا أو أن هناك احتمال إعادة الكرة من طرف رئيس الجمهورية بطرحه مجددًا أمام البرلمان بغرفتيه ثم على الشعب؟ و هل هناك معوقات دستورية تمنع ذلك؟ و ما هي؟ مع الخبير في القانون الدستوري الأستاذ عبد الكريم كبابي:

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بأنه في حال تم تصويت أغلبية الجزائريين بـ”لا” على التعديل الدستوري المقترح فإن ذلك “يعني العودة للعمل بدستور بوتفليقة” الذي صدق عليه البرلمان 7 فيفري 2016 دون تمريره على الاستفتاء الشعبي آنذاك.

و عن ذلك أوضح الخبير في القانون الدستوري الأستاذ عبد الكريم كبابي لــ“الجزائر1” أن “الوثيقة النهائية للدستور تضمن مادة في هذا الشأن، قد تحسم من خلالها حالات قبول أو رفض الشعب لأي تعديل دستوري”.

و أضاف كبابي “تنصّ المادة 220 من بأنه “يصبح القانون الذي يتضمن مشروع التعديل الدستوري لاغياً، إذا رفضه الشعب، ولا يمكن عرضه من جديد على الشعب خلال نفس الفترة التشريعية”.

جهاد أيوب

 

 

30 سبتمبر، 2020 - 18:55

أعضاء الحكومة يدرسون العديد من مشاريع القوانين

ترأس الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, اليوم الأربعاء, إجتماعا للحكومة بتقنية التحاضر المرئي عن بعد, تناول دراسة مشاريع قوانين تخص عدة قطاعات, حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وطبقا لجدول الأعمال, قام أعضاء الحكومة بدراسة مشروعين تمهيديين لقانونين قدمهما قطاعي العدل والـمالية, وكذا ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية قدمها على التوالي كل من قطاعات الشباب والرياضة والسكن والعمران والمدينة والتجارة.

كما تم تقديم عروض من قبل وزيري التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث  العلمي, بالإضافة إلى عرض قدمه وزير التكوين والتعليم المهنيين, حول الدخول المدرسي والجامعي والتكوين الـمهني.

وإستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير العدل حافظ الأختام حول الـمشروع التمهيدي  للقانون المتعلق بالوقاية من جرائم إختطاف الأشخاص ومكافحتها.

وجدير بالإشارة إلى أن هذا القانون, الذي يأتي بناء على تعليمة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التي أسداها خلال إنعقاد مجلس الوزراء ليوم 30 أوت 2020 , ينص على  مقاربة شاملة لـمواجهة هذا الشكل من الجرائم التي تنامت خلال السنوات الأخيرة,  من خلال وضع استراتيجية وطنية للوقاية من جريمة الاختطاف, والتي تساهم فيها  منظمات الـمجتمع الـمدني ووسائل الإعلام.

وإستمعت الحكومة أيضا إلى عرض قدمه وزير المالية حول المشروع التمهيدي لقانون  المالية لسنة 2021, والذي سيكون موضوع دراسة خلال مجلس الوزراء القادم.

ڨزوت وليد
عاجل