24 أكتوبر، 2020 - 09:30

وزير الصحة..تسجيل بؤر جديدة لتفشي وباء كورونا

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، خلال حوار له للتلفزيون الجزائري عن “تسجيل بؤر جديدة لتفشي الوباء وهي كل من ولاية مسيلة وجيجل”.

24 أكتوبر، 2020 - 09:28

بن بوزيد..الوضع الحالي لوباء كورونا مقلق

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد،خلال حوار له للتلفزيون الجزائري  أن “وضع الصحي لتفشي فيروس كورونا مقلق بسبب تسجيل تهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية في بعض الولايات”.

وأكد الوزير أنه “كنا سجلنا نتيجة لكن مازال لازم نحافظوا عليها”.

24 أكتوبر، 2020 - 09:16

وزير الطاقة..”عهد شراء الأصوات قد ولى”

قال وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، على هامش زيارة عمل وتفقد إلى منطقة حاسي مسعود، أن “عهد شراء الأصوات قد ولى فالمجالس البرلمانية و البلدية تنبع من القاعدة”.

حيث أكد وزير الطاقة أن “الوثيقة الجديدة تتضمن أحكام تعزز دور المجتمع المدني ومكافحة الفساد”.

ودعا عطار خلال هذه الزيارة، نقلا عن التلفزيون الجزائري، مواطني هذه المدينة الواقعة بجنوب الوطن، الى التعبير بحرية يوم 1 نوفمبر حول مشروع التعديل الدستوري.

وأضاف الوزير أن “القانون الأساسي الجديد يسمح بتحقيق تغيير حقيقي”.

24 أكتوبر، 2020 - 09:03

المرتدون يجرون ولاية تيزي وزو للمحاكم بعد غلق كنائسهم !

في حادثة تعد سابقة من نوعها.قام المسيحيون أو بالأحرى  المرتدين عن الدين الإسلامي .برفع دعوى قضائية ضد ولاية تيزي وزو. ممثلة في شخصها المسؤول الأول عنها الوالي محمود جامع.وهذا على اثر إقدامه على غلق العديد من الكنائس في أواخر السنة الفارطة. 

وعلى مستوى مختلف النقاط بالتراب ألولائي على غرار عاصمة الولاية وكذا القرى و المداشر. وعلى ذكر عاصمة الولاية نجد ما يسمى بكنيسة البروتستانية “الإنجيل” والتي يصنفها أصحابها على  أنها اكبر كنيسة بالجزائر .هذا  وعلى هامش إحياء اليوم الوطني للصحافة المصادف ليوم أمس.

وخلال حفل لقائه بالأسرة الإعلامية .سألنا والي الولاية محمود جامع عن قضية الكنائس. فكان رده على شكل مفاجاة مدوية. حيث كشف أن هؤلاء المرتدين عن الدين الإسلامي قد رفعوا شكوى قضائية ضده وضد الولاية على مستوى المحكمة الإدارية وانه قد ربح القضية ضدههم  مؤكدا انه قد أوكل محامي للدفاع . رافضا رفضا قاطعا الخوض في تفاصيل في هذه القضية التي وصفها بالحساسة وهذا بحجة أن ليس لديه معلومات في رأسه وحتى أن الوقت ليس مناسب قائلا أن اليوم عيد  وحفل وانه علينا أن نقترب من مصالحه  “بطريقة رسمية”  عن طريق استفسار كتابي وهو سيجيب عنها.

وخلال رده كما اشرنا الذكر انه رفض إعطاء توضيحات أكثر واكتفى باستعمال كلمة “كثيرة” أثناء حديثه عن عدد هذه الكنائس الأوكار.كما رفض الإجابة  إن كان هؤلاء قد عاودوا نشاطهم ولو بطريقة سرية .

في حين أكد أن قرار الغلق جاء طبقا للقانون وانه يستحيل أن يقوم بأي إجراء مخالف للقانون.هذا وقد قام المرتدون عن الدين الإسلامي بالولاية مدعمين بأمثالهم المتمركزين بالعاصمة برفع دعوى مدنية على مستوى المحكمة الإدارية بقلب مدينة تيزي وزو  من اجل إلغاء قرار الغلق.

قبل أن يكون قرار المحكمة برفض الدعوى لعدم التأسيس وهو قرار نهائي  في انتظار قرار مجلس الدولة  بعد قرار المدعي استئناف الحكم ضد المدعي عليه وهو والي الولاية الذي للإشارة سبق وان سألناه أثناء لقائه التعارفي بالصحافة المحلية بعد تعيينه عن مشكلة الكنائس المنتشرة في الولاية إلا. انه رد علينا أن الوقت سابق لأوانه وهذا نظرا لتعيينه الحديث.

ومن جانبه رئيس بلدية تيزي وزو وهاب ايت منقلات وبالموازاة مع الحفل السالف الذكر اقترب منا و أكد لنا انه ليس على علم بالقضية التي وصفها بالحساسة واعتبر تحريك هذه الدعوى القضائية بمثابة المفاجاة .علما أن قرار غلق تلك الأوكار قد تسبب في احتجاج المرتدين عن الإسلامي بالولاية  حيث خرجوا إلى الشوارع   وحدثت مواجهات مع قوات الأمن التي تمكنت من اعتقالات العديد منهم. اذ خرج هؤلاء المرتدين للعلن  لأول مرة في الواقع و المواقع  في  مشاهد صادمة  لعائلات بأكملها بمختلف الشرائح بما فيهم العجائز و الأطفال.

يذكر أن موجة  غلق الكنائس والحرب التي شنت عليها بولاية تيزي وزو. قد أثارت  ضجة كبيرة و ردود أفعال كبيرة كما تدخل وزير الداخلية حيث علق آنذاك عن الأمر كما وضعت للعلن وللرأي العام  وزارة الداخلية فيديوهات وصور صادمة لتلك الكنائس  كما كشفت عن حقائق صادمة ومثيرة من مخططات هؤلاء المرتدين عن الدين الإسلامي الذي قال عنهم الله تعالى  أن مصيرهم جهنم خالدين فيها.

كاتيا.ع

24 أكتوبر، 2020 - 08:23

إكتشاف رفاة عدد من شهداء الثورةالتحريرية بتيارت

قامت السلطات المحلية و الولائية و العسكرية بعمليات بحث و إستخراج رفاة الشهداء بمنطقة ريفية على مستوى بلدية سيدي عبد الغاني بحيث تم اليوم نقلهم نحو بلدية عين دزاريت لدفنهم بمقبرة الشهداء

العملية هذه تعتبر بالثالثة من نوعها خلال السنة الحالية 2020 بعد إكتشاف رفاة لشهداء ببلدية الرحوية و هو ما أبرزته الأسلحة التي كانت معهم و وثائقهم الشخصية أين تم التعرف عليهم و دفنهم بمقبرة الشهداء ببلدية الرحوية

هذا و لا تزال السلطات الولائية تجمع شهادات المواطنين و المجاهدين لّإستخراج رفاة باقي الشهداء

 

محمد توفيق 

23 أكتوبر، 2020 - 22:51

التحقيق في 300 مليار التهمها مشروع دواء “رحمة ربي”

بلغ الجزائر1 ان المصالح الامنية فتحت تحقيق في قضية المكمل الغدائي “رحمة ربي”  و الدي التهم 300 مليار من الخزينة العمومية

و كان ذلك في عهد الوزير عبد المالك بوضياف الذي يتم التحقيق معه في هدا الامر بعدما تشجيع ايامها على  إنتاج الدواء الذي تحوّل لاحقا إلى “مكمل غذائي” الموجه لمرضى السكري خصص له غلاف مالي قدر بـ 300 مليار سنتيم،

وهو المكمل الغذائي الذي أثار جدلا واسعا في الأوساط الطبية التي أعلنت رفها المطلق لتسويقه لأسباب وأخرى .

كما سعى عبد المالك بوضياف لتحقيقه حلم كان يطمح له خلال ولايته على قسنطينة ثم وزيرا للصحة، بتحويل قسنطينة إلى قطب صناعي للأدوية من خلال تشجيع العديد من مخابر الأدوية واستفادة أصحابها من امتيازات عقارية ومالية كثيرة وضخمة لأجل تغطية الحاجيات الوطنية من مختلف الأدوية وإمكانية تصديرها إلى دول إفريقية، إلا أن هذا المشروع تبخر مع الأيام دون أن يحقق أهدافه،

محمد نبيل

 

عاجل