28 ديسمبر، 2020 - 11:30

وزير الصناعة الصيدلانية يوقع على قرارات جديدة لبعث الإنتاج المحلي

وقع وزير الصناعة الصيدلانية, عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد, بالأحرف الأولى على العديد من القرارات الوزارية الرامية إلى بعث الإنتاج المحلي للأدوية والمنتجات الصيدلانية, حسبما أفاد يوم الأحد بيان للوزارة.

وأوضح البيان “في إطار وضع إطار جديد منظم لتسجيل المنتجات الصيدلانية وبعد إصدار ثلاثة مراسيم تنفيذية متعلقة بكيفيات المصادقة على المستلزمات الطبية, وكيفيات تسجيل المواد الصيدلانية وكذا مهام اللجنة الإقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية وتشكيلتها وتنظيمها وسيرها, وقع يوم السبت وزير الصناعة الصيدلانية, عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد على ثمانية (08) قرارات”.

ويتعلق الأمر بقرار يحدد نموذج إستمارة طلب تسجيل المنتجات الصيدلانية و قرار يحدد عناصر ملف تسجيل الأدوية الموجهة للإستعمال في الطب البشري و آخر يتعلق بتعيين رئيس وأعضاء لجنة تسجيل المنتجات الصيدلانية.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 11:18

“ربراب العصابة”..تزلزل بجاية

جابت صبيحة اليوم مسيرات حاشدة شوارع ولاية من بجاية تنادي ربراب العصابة

المسيرات السلمية و الي قادها نقابيو العمال ، كانت بعد اقدام مصانع ربراب على طرد العديد من النقابيين هناك

في مقابل دلك تسجل ربراب من الارباح ما يزيد عن 7.5 مليار دولار من جيوب الجزائريين خلال 4 اشهر من جائحة كورنا الاتي عصفت بالاقتصاد الجزائري و العالمي

ف.م

28 ديسمبر، 2020 - 11:06

نجم مقرة يسقط بثلاثية أمام أولمبي المدية

إنهزم فريق نجم مقرة أمسية البارحة في ضيافته لأولمبي المدية بنتيجة (3-1), في إطار فعاليات الجولة الجولة الخامسة من الرابطة المحترفة الأولى موبيليس.

وكان الأولمبي سباقاً في إفتتاح باب التسجيل عن طريق المهاجم خلف الله في الدقائق الأولى من الشوط الأول (دقيقة 15), وجاء الرد من أصحاب الأرض بتسجيل ضربة جزاء عن طريق سومانا.

وفي الشوط الثاني كان الضيوف أكثر عزما وإرادة, حيث تمكن الغوماري من توقيع الهدف الثاني لفريقه عن طريق ضربة جزاء زائد طرد مدافع نجم مقرة, وبعدها أضاف نفس اللاعب الهدف الثالث لفريقه الذي مكّنه من قتل المباراة وكسب النقاط الثلاث.

وبهذه النتيجة تقدم أشبال المدرب حجار إلى المركز العاشر برصيد 7 نقاط, فيما تراجع فريق نجم مقرة إلى المركز السادس عشر برصيد 4 نقاط.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 10:21

المنتخب الوطني لكرة اليد ينهزم وديا أمام روسيا بـ 30-24

إنهزم المنتخب الجزائري لكرة  اليد “رجال” أمام نظيره الروسي بنتيجة (24- 30), ضمن دورة ودية جمعت بينهما يوم أمس بجاستريزبي, في إطار تحضيرات “الخضر” لبطولة  العالم-2021 بمصر (13-31 جانفي).

وإضطر الجناح الأيمن للمنتخب الوطني رضوان ساكر (شبيبة  سكيكدة), لمغادرة الميدان بعد 10 دقائق من اللعب جراء إصابة ألمّت به .

ويخوض زملاء مصطفى حاج صدوق لقاءهم الثاني والأخير في إطار هذه الدورة التحضيرية للمونديال, مساء اليوم أمام منتخب بولونيا ( 17:30 بتوقيت الجزائر).

ويتواجد السباعي الجزائري منذ 10 أيام ببولونيا, ضمن تربص ماقبل المونديال حيث فاز أمام بولونيا ب26- 23, قبل أن ينهزم مع نفس المنافس (24- 26) بالنسبة لمبارتيه الأوليتن الوديتين, اللتين خاضهما يومي 21 و 22 ديسمبر.

ويجري رفاق القائد مسعود بركوس فترتهم الإعدادية للمونديال, بإجراء تربص تحضيري أخير بالمنامة (البحرين) إبتداءً من 6 يناير 2021 والذي ستتخلله مباراتان وديتان أمام المنتخب البحريني يومي 8 و10 من نفس الشهر, قبل التوجه إلى القاهرة بتاريخ 11 جانفي.

ويتواجد المنتخب الجزائري خلال بطولة العالم-2021 بمصر ضمن المجموعة السادسة رفقة المغرب والبرتغال وإيسلندا.

وتستهل العناصر الوطنية المنافسة ضد المغرب (14 جانفي), قبل مواجهة إيسلندا (16جانفي) ثم البرتغال (18 جانفي).

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 10:05

الحكومة ترصد 110 مليار دج لتنمية مناطق الظل خلال 2021

أعلن مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل, إبراهيم مراد, يوم أمس بتيسمسيلت, أنه تم رصد غلاف مالي قدره 110 مليار دج موجه لتنمية مناطق الظل على المستوى الوطني خلال السنة المقبلة.

وأوضح مراد, خلال زيارته التفقدية إلى عديد المشاريع التنموية لمناطق الظل بتيسمسيلت, بأنه “قد رصد غلاف مالي موجه لتنمية مناطق الظل على المستوى الوطني في إطار قانون المالية لسنة 2021 والذي يشمل 50 مليار دج ضمن المخططات البلدية للتنمية و20 مليار دج لمشاريع التحسين الحضري و40 مليار دج لتهيئة الطرقات في إطار برنامج وزارة الأشغال العمومية”.

وأضاف بأن “هناك برامج تنموية أخرى موجهة لتنمية مناطق الظل ستجسد خلال السنة المقبلة والتي تخص إيصال الكهرباء والغاز, ناهيك عن تخصيص إعتمادات مالية ضمن ميزانيات محلية وصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية”.

وأبرز نفس المسؤول أنه “يجري حاليا التفكير في إنجاز مناطق نشاطات مصغرة ضمن أجهزة دعم التشغيل موجهة لفائدة شباب مناطق الظل, فضلا على دعم ومرافقة المرأة الماكثة بالبيت التي تقطن بهذه المناطق مما من شأنه خلق ديناميكية إقتصادية تعود بالفائدة على هذه التجمعات الريفية”.

ومن جهة أخرى، صرح مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل بأن “الحكومة ستجد الحلول المناسبة لمشكل الطبيعة القانونية للأوعية العقارية الموجهة لإنجاز سكنات ريفية بمناطق الظل للوطن”.

كما لفت إلى أن “برنامج تنمية مناطق الظل بولاية تيسمسيلت يوشك على الإنتهاء فيما سيتم إنجاز مشاريع أخرى متبقية ضمن نفس البرنامج خلال السنة المقبلة”.

وللإشارة تضمن اليوم الأول من هذه الزيارة تفقد مشاريع انجاز شبكة الماء الشروب بمنطقتي الظل “غزلي” ببرج الأمير عبد القادر و”أولاد شعشوع” بالأزهرية ومشروع إنجاز الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية بدوار “غزلي” ببلدية برج الأمير عبد القادر.

كما عاين مستشار رئيس الجمهورية مشاريع صيانة الطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم 5 ودوار “بودومة” ببني شعيب على مسافة 9 كلم وكذا صيانة الطريق الرابط بين الطريق الولائي رقم 5 ودوار “متيجة” (5.2 كلم) وكذا مشروعي إعادة تهيئة الطريق المؤدي إلى دوار “العسولات” ببلدية الأربعاء وصيانة الطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 52 وذات الدوار.

وأعطى مراد إشارة إنطلاق مشروع صيانة الطريق الولائي رقم 6 على مسافة 10.1 كلم الرابط بين بلديتي سيدي سليمان وبني لحسن لفك العزلة عن عدد من الدواوير إلى جانب تفقد مشروع ربط 40 مسكن بشبكة الكهرباء بدوار “البواطيط” ببلدية بوقايد.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 08:12

نقل دولة إسرائيل من فلسطين إلى المغرب

كشف أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ان الكيان الصهيوني يهدف لمخطط خطير في المغرب سيهدم كل منطقة المغرب العربي وإفريقيا

المتحدث قال ان الكيان الصهيوني يريد إحتلال المغرب بعد نقل دولة إسرائيل من فلسطين الى المغرب بدواعي تاريخية

وكنا سبق ان ندد أحمد  ويحمان  بإعلان المغرب تطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيليي معتبرا أن  التطبيع “مصيبة صدمت الشعب المغربي”.

وأوضح أنه من بين الدوافع وراء هذا التطبيع “الجانب الاقتصادي سواء عبر  القروض السابقة أو الجديدة والاتفاقيات الاستراتيجية المرتبط بها المغرب  والتي تعد محور من محاور الصراع في التبعية للغرب”.

وحول رد فعل الشارع المغربي تجاه إعلان التطبيع لفت ذات المتحدث إلى أنه “رد  فعل عفوي” حدث بعد الإعلان يحيث انعقدت الائتلافات المناضلة في نصرة القضية الفلسطينية ونددت بالتطبيع وأكدت عبر بياناتها على الثوابت للشعب المغربي وهي أن “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”

محمد نبيل

عاجل