الجزائر 1 | وزير الصناعة يتحدث في هذه القضية..!! الجزائر 1 الجزائر 1 | وزير الصناعة يتحدث في هذه القضية..!!

11 فبراير، 2021 - 14:04

وزير الصناعة يتحدث في هذه القضية..!!

أوضح وزير الصناعة في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، أن السيارات المستعملة الموجهة من أوروبا نحو بعض البلدان ومنها الجزائر لا تخضع للرقابة القبلية من ابللدان المصدرة لتلك السيارات،

ما ينتج عنه تضخيم في الفواتير، قائلا في هذا الصدد :”لي مايعسش داروا واحد مايعس عليه”، في اشارة منه إلى عزم السلطات الجزائرية فرض رقابة صارمة على استيراد تلك الأنواع من السيارات.

وأكد الوزير في معرض رده أن الجزائر خسرت في سنوات ملايير الدولارات في المبالغة في الفواتير المخصصة لاستيراد السيارات اقل من 10 سنوات واقل من 03 سنوات ومعدات وهمية، نتيجة غياب الرقابة القبلية .

ف.م

11 فبراير، 2021 - 14:00

لموضوع الخدمات الجامعية صدى..!

بعد الصدي الواسع الذي لقيه موضوع الخدمات الجامعية و المشاكل البارزة فيه , قام والي سعيدة، السعيد سعيود، بزيارة تفقدية للإقامة الجامعية الصومام، من أجل الوقوف ميدانيا على ظروف وشروط إقامة الطلبة.

وكانت الزيارة التفقدية تهدف الى إحصاء ومعالجة كل النقائص، كما تم لقاء الوالي بالطلبة أين استمع لجملة من الاحتياجات والانشغالات.

وأكد المسؤول الأول أن النقائص المطروحة سوف تعالج في اقرب الأجال.

سفيان سني.

11 فبراير، 2021 - 13:59

دعوى قضائية ضد المخزن

كشف مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري أدوه يوم أمس الاربعاء، أن الجمهورية الصحراوية تنوي رفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الأفريقي ضد الجرائم التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية المحتلة.

و قال السيد أدوه خلال نزوله ضيفا على منتدى “جريدة الصحراء الحرة” أن “الجمهورية الصحراوية سترفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الأفريقي ضد الجرائم التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية المحتلة”، موضحا أن الدولة الصحراوية “بصدد القيام بخطوات مختلفة وتحديدا على مستوى الاتحاد الأفريقي، لمواجهة استمرار التعنت المغربي وخرقه لبنود الميثاق التأسيسي للهيئة، و القاضية باحترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال وعدم اللجوء للقوة في حل الخلافات بين الدول الأعضاء في المنظمة القارية”.

من هذه الخطوات، يضيف المسؤول الصحراوي، “الملاحقة القضائية والقانونية للاحتلال المغربي وجرائمه و استنزافه للثروات الطبيعية في الجانب المحتل من الصحراء الغربية، وذلك برفع دعوى قضائية لدى محكمة الاتحاد الإفريقي”.

أما فيما يتعلق بتعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية، أكد السيد أدوه، أن “لا معطيات متوفرة حتى اللحظة عن قرب تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية، ونعتقد أن المسألة تجاوزتها الأحداث الميدانية بعد مباشرة الجيش الصحراوي لحرب التحرير الثانية، ردا على الخرق المغربي بمنطقة الكركرات في 13 نوفمبر الماضي”.

والى ذلك، شدد مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو على أن الشعب الصحراوي “يراهن على قوته الذاتية وكفاحه من أجل انتزاع حقه المشروع في الحرية والاستقلال”، مشيرا إلى أن كافة أبناء الشعب الصحراوي “عبروا من خلال الهبة الشعبية التي أعقبت استئناف الكفاح المسلح في 13  نوفمبر الماضي أنهم  على استعداد من أجل الدفاع عن قضيتهم الوطنية العادلة”.

ولفت المسؤول الصحراوي الى أن الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو “وضعت الخطوط العريضة لتسيير المرحلة الراهنة وكلفت المكتب الدائم للأمانة بتفصيل البرامج والخطط في كافة الميادين، وتكييفها مع واقع الحرب وتصنيف الأولويات التي في مقدمتها ميدان القتال”.

ع.ميلس 

11 فبراير، 2021 - 13:57

كريكو تشارك في أشغال إجتماع الدورة الـ 40 للجنة المرأة العربية

تشارك اليوم الخميس, وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو, في أشغال إجتماع الدورة الـ 40 للجنة المرأة العربية، من خلال تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وقد شاركت أمس الأربعاء الوزيرة كريكو, في أشغال الإجتماع الإقليمي التحضيري العربي للجنة وضع المرأة.

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 13:43

ثلاث أندية جديدة تستكمل ملف الحصول على إجازة النادي المحترف

إستكملت ثلاث شركات رياضية ذات أسهم (ش.ر.ذ.أ) ملف الحصول على إجازة النادي المحترف (LCP) و يتعلق الأمر بكل من برج بوعريريج و أولمبي المدية و سريع غليزان.

وبهذا هناك 17 نادياً من أصل 20, أوفت بدفتر شروط الخاص بالموسم الكروي الجديد 2020/2021.
الأندية الثلاثة المتبقية التي لم تستكمل بعد ملفاتها هي : مولوية وهران , إتحاد بلعباس , نصر حسين داي.

قدوش مهدي.

11 فبراير، 2021 - 13:28

تدابير خاصة لتخفيض أسعار الغاز والكهرباء

قال وزير الطاقة عبد المجيد عطار، اليوم الخميس،إن مستوى الدعم بالنسبة للكهرباء في ولايات الجنوب يقدر حاليا بـ65 بالمئة والذي كلف الخزينة العمومية 18 مليار دينار .

كما أوضح وزير الطاقة في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، أن دعم فاتورات الغاز والكهرباء بالنسبة لمناطق الهضاب العليا لم يعد من اختصاص وزارة الطاقة وانما يحدد في مختلف قوانين المالية.

واقترح وزير الطاقة أن يمنح هذا الدعم مباشرة للفئات الهشة من خلال تدابير خاصة وليس من خلال تخفيض الأسعار.

ونوه عطار خلال رده، أن سعر الغاز في السوق الوطني هو أقل بـ10 مرات من أسعاره المتداولة في الأسواق العالمية .

وأفاد الوزير أن مجموع دعم الدولة لفاتورة الغاز والكهرباء يكلف الدولة مبالغ ضخمة خاصة مع ارتفاع استهلاك الغاز والذي بلغ 47 مليار متر مكعب سنة 2020.

ع.ميلس 

 

عاجل