6 مارس، 2019 - 14:30

وزير العدل ..الإرهاب يهدد الديمقراطية

أكد وزير العدل، طيب لوح، اليوم الأربعاء،على هامش التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر ونظيرتها الإسبانية  أنّ منطقة البحر المتوسط والساحل تواجه تحديات عديدة، تقتضي توحيد الرؤى في مواجهتها.

وحسب الوزير، تأتي في مقدمة هذه التحديات، محاربة ومكافحة الجريمة المنظمة، وعلى رأسها آفة الإرهاب، التي ليست خطرا عن الأمن والاستقرار فقط، إنما أحد التهديدات الأساسية للديمقراطية.

كما صرح ان هذه الاتفاقية، تأتي في إطار معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون، والموقّع عليها 8 أكتوبر 2002.

كما يأتي في سياق استكمال الإطار الاتفاقي الذي يجمع البلدين في المجال القانوني والقضائي.حيث تؤطره ثلاث اتفاقيات قضائية، تتعلق بالتعاون القضائي في المدني والتجاري والمجال الجزائي.

وأورد أن الجزائر وإسبانيا حليفان وشريكان استراتيجيان على الصعيدين السياسي والاقتصادي.كما تجمعهما علاقات تعاون تقليدية متعددة الأوجه، والتي تتعزز باستمرار في مختلف المجالات، ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف “يضاف إلى كل هذا البعد الإنساني، وليس بعيد كانت وهران حاضنة اللاجئين الإسبان الجمهوريين، الذين شارك بعضهم في الثورة التحريرية”.

س.مصطفى

6 مارس، 2019 - 13:57

بن صالح يستقبل وزير العلاقات مع الـبرلمان لجمهـورية رومانيا

استـقـبـل رئيس مجلس الأمّـة السيد عبد القادر بـن صالح، اليوم الأربعاء 06 مارس 2019، بـمقـر المجـلس، السيد فـيـورال إيـلـي، وزير العلاقات مع البـرلمـان لجـمـهـوريـة رومـانـيـا.

اللقاء الذي حضره وزير العلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدّة، والسيد مارسيل ألكسندرو، سفير رومانيا بالجزائر، سمح باستعراض العلاقات الثنائية في جميع المجالات وسبل الرقي بها خدمةً لمصلحة الشعبين والبلدين.

في هذا السياق، أكّد السيد عبد القادر بن صالح استعداد الجزائر لإعطاء دفع جديد للعلاقات بين البلدين والعودة بها إلى مستوى الجودة الذي ميزها منذ ثورة التحرير الوطني، خاصّة وأن الإرادة السياسية متوفرة لدى قيادتي وحكومتي البلدين.

كما تطرق الطرفان للقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط. في هذا الشأن، نوّه السيد فـيـورال إيـلـي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي بالدور الذي تلعبه الجزائر من أجل استتباب السلم والأمن في منطقة المتوسط، واصفا الجزائر بواحة الاستقرار.
على الصعيد البرلماني، جدّد الطرفان استعدادهما للرفع من وتيرة تبادل الوفود والزيارات من أجل مرافقة الجهود المبذولة بهدف تنويع التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

6 مارس، 2019 - 13:29

الدولار يرتفع لأعلى مستوى

رتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة عملات، الثلاثاء، حيث هدأت بيانات قوية على غير المتوقع حول القطاعات الخدمية ومبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بعض المخاوف بشأن حالة أكبر اقتصاد في العالم.

وانخفض سعر اليورو إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل العملة الأميركية بفعل توقعات بأن اجتماع البنك المركزي الأوروبي الخميس المقبل سيلمح إلى تأجيل رفع أسعار الفائدة حتى العام المقبل.

وانخفض الدولار الكندي 0.32 بالمئة إلى 1.3346 دولار كندي للدولار الأميركي، بعدما كان قد بلغ مستوى 1.336 دولار كندي في وقت سابق من الثلاثاء، وهو أدنى مستوى مقابل العملة الأميركية منذ الخامس والعشرين من يناير.

6 مارس، 2019 - 12:28

قايد صالح .. بلادنا مستهدفة من أعدائها

اكد نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي محمد قايد صالح، إلتزام الجيش بتوفير الأمن خلال الإستحقاق الوطني المنتظر في أفريل المقبل، كما أكد أن البلاد مستهدفة من أعدائها لأنها محسودة على نعمة الأمن.

وقال قايد صالح خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى المدرسة العسكرية بشرشال: “الجزائر على أعتاب استحقاق وطني هام، والجميع يعلم بأننا قد التزمنا في الجيش الوطني الشعبي،  وكافة الأسلاك الأمنية الأخرى كل الالتزام، بأن نوفر له وللجزائر كل الظروف الآمنة”.

وأضاف: “بما يكفل تمكين شعبنا من ممارسة حقه وأداء واجبه الانتخابي في كنف الأمن والسكينة والاستقرار، وتلكم مسؤولية وطنية جسيمة لا بد أن يتحملها الجميع”.

ف.سمير

5 مارس، 2019 - 17:45

توقيع شراكة بين سونلغاز والشركة العامة للكهرباء الليبية

وقّع مجمع سونلغاز، برتكول شراكة مع الشركة لليبية العامة للكهرباء،في مجال صيانة محطات انتاج الكهرباء وتركيبها بليبيا.

وتّم التوقيع على الاتفاقية من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز،محمد  أركاب والرئيس المدير العام لشركة جيكول، عبد المجيد محمد حمزة، بحضور  وزير الطاقة مصطفى قيطوني والمكلف بالأعمال لدى سفارة ليبيا بالجزائر.

س.مصطفى

5 مارس، 2019 - 17:22

قريبا..إيصال الإنترنت إلى الأرياف والقرى

صرحت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية  إيمان هدى فرعون اليوم الثلاثاء، على “عزم الدولة الجزائرية على إيصال خدمتي الإنترنت والهاتف إلى الأرياف والقرى المعزولة عبر كافة ولايات الوطن في أقرب الآجال”.

واقرت فرعون، خلال زيارتها لولاية خنشلة، بوجود تأخر في ربط عديد المناطق المعزولة بخدمتي الإنترنت والهاتف.لاسيما بالولايات التي بها مناطق جبلية على غرار ولاية خنشلة”.

ف.سمير

عاجل