22 يناير، 2019 - 16:25

وزير العدل يستقبل سفير جمهورية الصين

إستقبل معالي وزير العدل، حافظ الأختام، السيد الطيب لوح اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019 بمقر وزارة العدل سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر السيد لي لان هي Li Lianhe) .

وخلال اللقاء عبرا الجانبان عن إرتياحهما لنوعية العلاقات التاريخية المتميزة بين الجمهوريتين الجزائرية والصين الشعبية

كما أشاد الطرفان بمستوى العلاقات الثنائية ما بين البلدين إلى جانب دراسة سبل تعزيزها وتوطيد ها فيما تعلق بالجانبين القانوني والقضائي.

22 يناير، 2019 - 16:13

المير “كابيلا” غير مرغوب فيه بعين مليلة

مرة أخرى و في ظرف أقل من أسبوع واحد،تلقى رئيس بلدية عين مليلة إسماعيل أونيسي المدعو “كابيلا” صفعة جديدة من طرف مواطني المدينة بعد تلك التي تلقاها على أيدي مناصري نادي جمعية عين مليلة،السبت الماضي،بمركب خليفي التهامي زوبير خلال مباراة “لاصام” مع أولمبي المدية في إطار البطولة الإحترافية الأولى.

الصفعة الجديدة جاءته من طرف أهالي مرضى المؤسسة الإستشفائية العمومية -مركز تصفية الدم الخاص بأمراض الكلى و الذين نظموا وقفة إحتجاجية سلمية و قاموا بغلق الطريق و منع عمال المستشفى من العمل إحتجاجًا على الظروف السيئة التي يشهدها المستشفى المذكور و المعاملة الأسوأ التي يتلقاها المرضى و ذويهم من طرف إدارة المستشفى و عماله و خاصة الأطباء الإخصائيين.

الوقفة الإحتجاجية سرعان ما تم تطويقها من طرف مصالح الأمن التي عززت المكان برقابة أمنية مشددة،و ما هي إلا لحظات حتى جاء المير “كابيلا” دون أن يطلبوا منه ذلك،و قد رفض المحتجين التحدث معه و طرح مشاكلهم و إنشغالاتهم عليه لأنه “شخص غير مرغوب فيه و غير مسؤول” و معروف عنه براعته في توزيع الوعود الكاذبة.و طالبوا مقابل ذلك حضور المدير الولائي للصحة أو والي الولاية.

عمّـــــــار قـــــردود

22 يناير، 2019 - 16:04

تخفيض تكلفة إنتاج أجهزة الإعلام الآلي

كشف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، استعداد وزارته لدراسة الحلول الممكنة لتخفيض تكلفة أجهزة الإعلام لفائدة وزارة التربية الوطنية.

وقال يوسفي على هامش تدشين وحدة الإنتاج الأجهزة الالكترونية بمصنع “إريس” بسطيف، إنّ دائرته الوزارية مستعدة لدراسة كل الحلول الممكنة

من أجل تخفيض تكلفة إنتاج أجهزة الإعلام الآلي ضمن مشروع لفائدة تلاميذ الاطوار التعليمية الثلاثة.

22 يناير، 2019 - 15:52

الفريق قايد صالح يتعهد؟؟

تعهّد  نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني الفريق قايد صالح، بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، في أجواء آمنة تسمح للشعب بممارسة واجبه الوطني في ظروف عادية وطبيعية تليق بصورة الجزائر وبمكانتها الرفيعة بين الأمم.

 

كما صرح  قايد صالح، جاهزية الجيش الشعبي الوطني، لإرساء موجبات الأمن عبر كامل التراب الوطني.وذلك استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة 18 أفريل القادم .

وقال قايد خلال زيارته للناحية العسكرية الأولى، “إنّ أفراد الجيش يسعون وبقوة، إلى أن يوفـوا بواجباتهم الوطنية نحو بلادهم”.

مضيفا:” بما في ذلك القيام بالواجب الانتخابي رفقة إخوانهم المواطنين” .

 

 

 

22 يناير، 2019 - 15:46

حجز 260 ألف أورو و 3 ملايير بباتنة

تمكن جمارك باتنة بالتنسيق مع جمارك خنشلة، من حجز 260000 أورو و 2 مليار و 175 مليون سنتيمة كانت مخبأة بإحكام داخل سيارة سياحية.

س.مصطفى

22 يناير، 2019 - 15:23

26 ملياردار يملكون أموال سكان العالم

كشفت دراسة حديثة،أمس الإثنين، أن ثروة أغنى 26 شخصاً حول العالم خلال سنة 2018 هي نفس قيمة ثروة النصف الأكثر فقراً من جميع سكان الأرض. و يتم إطلاق هذه الدراسة مع تجمع القادة السياسيين ورجال الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، سويسرا.

و أفادت الدراسة التي أعدتها منظمة “أوكسفام” غير الحكومية، التي تستند إلى بيانات مجلة “فوربس” ومصرف “كريدي سويس”، أن 26 شخصًا باتوا يملكون ما يساوي أموال 3.8 مليار نسمة هم الأكثر فقرًا في العالم، بعدما كان عددهم 42 عام 2017.

و أشارت أن ثروات الأثرياء ارتفعت بنحو 2.5 مليار دولار في اليوم الواحد خلال أيام العام الماضي بنسبة زيادة تبلغ نحو 12% على مدار العام.لكن في المقابل، فإن ثروة النصف الأكثر فقراً من سكان الأرض انخفضت بنحو 11% خلال العام الماضي.

وأوضحت البيانات أن معدلات الضرائب على الشركات في الدول الثرية تراجعت من مستوى 62% في عام 1970 إلى 38% في 2013، كما أن معدل الضرائب في الدول الفقيرة يبلغ في الوقت الحالي مستوى 28%.
وأشارت الدراسة إلى أن بعض الدول مثل البرازيل فإن أفقر 10% كانوا يدفعون نسبة أعلى من ضريبة الدخل أكثر من الـ10% الأكثر ثراء.

و لفتت الدراسة إلى أن أثرى رجل في العالم، مؤسس ومالك “أمازون” جيف بيزوس بلغت ثروته 112 مليار دولار العام الماضي، بينما “تعادل ميزانية الصحة في إثيوبيا واحد بالمئة من ثروته”.
و أوضح التقرير أن ثروة أصحاب المليارات في العالم ازدادت بمقدار 900 مليار دولار في 2018، بوتيرة 2.5 مليار دولار في اليوم، بينما تراجع ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم بنسبة 11 بالمئة.
فجوة متنامية بين الأغنياء والفقراء في العالم

و بحسب الدراسة “تُظهر “الثروة العامة أو الثروة الخاصة” الفجوة المتنامية بين الأغنياء والفقراء تقوض محاربة الفقر وتدمر اقتصاداتنا وتغذي الغضب الشعبي في جميع أنحاء العالم. ويكشف عن كيفية قيام الحكومات بتفاقم عدم المساواة من خلال نقص التمويل للخدمات العامة ، مثل الرعاية الصحية والتعليم ، من جهة ، في ظل فرض الضرائب على الشركات والأثرياء ، وفشلها في فرض قيود على التهرب الضريبي من جهة أخرى. ويجد أيضا أن النساء والفتيات الأكثر تضررا من ارتفاع عدم المساواة الاقتصادية”.

و قالت “ويني بيانيما” ، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الدولية ،:”لا ينبغي أن يحدد حجم حسابك المصرفي عدد السنوات التي يقضيها أطفالك في المدرسة ، أو المدة التي تقضيها – ولكن هذا هو الواقع في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. وبينما تتمتع الشركات والأغنياء الفائقون بفواتير ضريبية منخفضة ، يتم حرمان ملايين الفتيات من التعليم اللائق والنساء يموتون بسبب نقص رعاية الأمومة “.
إحصاء 2208 ملياردير في العالم

و خلُصت دراسة “أوكسفام” إلى التأكيد على تضاعف عدد المليارديرات حول العالم منذ الأزمة المالية عام 2008، ووصل إلى 2208 ملياردير وهو رقم قياسي، مشيرة إلى أن “الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل كذلك بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود”.

الإقليم الاقتصادي العربي هو الأسوأ في عالم العدالة في توزيع الدخل حول العالم
خلال جلسات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت، قال النائب الأول لرئيس البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين، أن تكلفة الخسائر في النشاط الاقتصادي بسبب الحروب والنزاعات والصراعات في المنطقة العربية تزيد عن 900 مليار دولار، لتضيف عبئاً على تراكمات من قبل.

وعلى الرغم من نجاح الأقاليم الاقتصادية حول العالم في تخفيض نسبة من يعانون من الفقر المدقع، إلا أن هذه النسبة قد زادت عربياً إلى الضعف حيث قفزت من 2.6% إلى مستوى 5% خلال الفترة من 2013 وحتى العام 2015.
وأوضح النائب الأول لرئيس البنك الدولي أن الإقليم الاقتصادي العربي هو الأسوأ في عالم العدالة في توزيع الدخل حول العالم، إذ يستحوذ أغنى 10% من السكان على 61% من الدخل القومي، في حين أن الـ10% الأغنى في أوروبا لا يتجاوز نصيبهم 37%، وفي الصين 41% وفي الهند 55%.

عمّـــــــار قــــردود

عاجل