26 أكتوبر، 2020 - 13:49

وزير العمل: ضرورة مواصلة عملية الإدماج المهني للشباب

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، على ضرورة مواصلة عملية الإدماج المهني للشباب في إطار “مقاربة تتعاضد فيها جهود كل القطاعات المعنية”.

وأشار بيان للوزارة أن جعبوب شدد خلال ترأسه أمس الأحد، اجتماعا للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة ملف إدماج الشباب العاملين في إطار جهازي المساعدة على الإدماج المهني وعقود الادماج المهني لحاملي الشهادات، على “ضرورة مواصلة متابعة عملية الإدماج في إطار مقاربة تتعاضد فيها جهود كل القطاعات المعنية”.

وقد جدد الوزير إلتزامه بالعمل مع كافة الأطراف المعنية لتذليل كافة الصعوبات التي تعترض هذا الملف.

وأضاف أن “الهدف الرئيسي من هذا الإجتماع هو البحث مع كافة القطاعات المعنية عن الحلول والآليات التي ستمكن من الإسراع في وتيرة ادماج الشباب المعني.

26 أكتوبر، 2020 - 13:48

“كورونا” تهدد بن ناصر ورفقائه…

أعلن نادي اي سي ميلان الإيطالي عن إقتحام كورونا لأسوار النادي مجددا , بإكتشاف حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا , هذا ما يهدد الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر وبقية رفقائه في النادي.

وكشفت إدارة “الروسونيري” في بيانها ، إصابة كل من الحارس دوناروما، واللاعب بيتر هاوج، بالإضافة لثلاثة أعضاء من الفريق بفيروس كورنا.

وعلى الرغم من خضوع لاعبي “الميلان” لفحوصات للمرة الثانية , والتي أثبتت عدم وجود إصابات أخرى , أكدت إدارة النادي إخضاع المصابين للحجر الصحي، تفاديا لتفشي الفيروس وسط بقية اللاعبين وأطقم الفريق.

 

قدوش مهدي.

26 أكتوبر، 2020 - 13:42

حملة تحسيسية حول أخطار إستعمال المواد النارية والمفرقعات

تنظم المديرية العامة للحماية المدنية حملة توعوية تحسيسية من مختلف الأخطار الناجمة عن استعمال المواد النارية و المفرقعات وكذا الشموع وذلك من أجل احياء ذكرى المولد النبوي الشريف بدون حوادث “مأساوية”.

وأفاد بيان المديرية العامة للحماية المدنية أنه بمناسبة إقتراب الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف “تنظم المديرية العامة للحماية المدنية حملة توعوية تحسيسية من مختلف الأخطار الناجمة عن إستعمال المواد النارية المفرقعات وكذا الشموع ” التي تكون عادة “السبب الرئيسي في نشوب الحرائق”.

وفي هذا الاطار أوصت بضرورة الإقتداء بالتعليمات الأمنية وهي وضع الشموع على دعائم ثابتة و غير قابلة للإلتهاب”  وإستعمالها من طرف أشخاص بالغين وكذا “إبعادها” عن الأشياء القابلة للإلتهاب

 

26 أكتوبر، 2020 - 13:27

منصة رقمية خاصة بالمجتمع المدني قبل نهاية السنة

كشف مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الجزائرية بالخارج، نزيه برمضان، اليوم الإثنين عن إنطلاق منصة رقمية وطنية خاصة بالمجتمع المدني قبل نهاية السنة الجارية والتي ستسمح بإجراء تقييم شامل و”موضوعي” لأداء الجمعيات وتحديد مرافقة الدولة لكل المشاريع المقترحة.

وأوضح برمضان على هامش إستضافته بمنتدى القناة الإذاعية الوطنية الأولى، أن المنصة الرقمية الوطنية التي يعكف – إلى جانب مجموعة من الخبراء بالتنسيق مع مديرية تنظيم منظومة الاعلام الآلي على مستوى رئاسة الجمهورية – على إعدادها “ستكون جاهزة قبل نهاية السنة مع أمل إطلاقها في اليوم العالمي للعمل التطوعي المصادف للخامس ديسمبر القادم في حال تم استكمالها بالشكل المطلوب”.

وقال السيد برمضان بأن هذه المنصة “ستمثل خريطة وطنية تضم كل أصناف الجمعيات البلدية، الولائية والوطنية وبجميع اختصاصاتها، كما سيخصص جزء من هذه المنصة للجالية في الخارج بحيث يمكن أن يصل عدد المشتركين فيها إلى 2 مليون مشترك”.

وأضاف بأن هذه المنصة “ستسمح بإجراء تقييم شامل وموضوعي لأداء الجمعيات وتحديد مرافقة الدولة لكل المشاريع المقترحة، كما ستشمل التحفيز وتحديد مدى مساهمة المجتمع المدني في خدمة الصالح العام”.

26 أكتوبر، 2020 - 13:23

أسِرة مصلحة كوفيد 19 ببوفاريك ممتلئة..

حذر رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى بوفاريك بالبليدة محمد يوسفي اليوم الإثنين , من عودة إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد محمد يوسفي أن المصالح المستقبلة لحالات الإصابة بكورونا قد امتلأت 100 بالمائة , حيث قال:” منذ أسبوعين سجلنا انخفاضا في عدد الإصابات بكورونا بحوالي 70%، حيث لم تكن سوى 30% من الأسرَة مشغولة , إلا أنه خلال الأسبوع الأخير، سجلنا ارتفاعا في الإصابات، بحيث امتلأت مصالح كوفيد 19 بنسبة 100%”.

ودعا يوسفي إلى إحترام الإجراءات الوقائية، مشيرا أن تهاون البعض أدى الى عودة إرتفاع الإصابات.

وقال:”يجب التأقلم مع الفيروس لأنه باق حتى ظهور اللقاح”.

 

قدوش مهدي.

 

26 أكتوبر، 2020 - 13:03

بروتوكول صحي لحماية الناخبين..

حددت السلطة الوطنية للإنتخبات بروتوكولاً صحيا  للوقاية من خطر تفشي كوفيد 19 الخاص بالإستفتاء على تعديل الدستور المقرر يوم أول نوفمبر القادم ، جملة من الشروط التي يتوجب على أعضاء مكتب الاقتراع تطبيقها.

وتضمن نص البروتوكول الذي كشفت عنه السلطة الوطنية للإنتخابات ثلاثة مراحل أساسية قبل وأثناء و بعد الاقتراع، وأكد أنه يتوجب على الناخب والقائمين على مكاتب التصويت الالتزام بها.

وجاءت الشروط كما يلي:

قبل فتح مراكز الاقتراع: _تنظيف مراكز ومكاتب التصويت

_تعقيم صناديق الإقتراع وكل العتاد الإنتخابي

شروط الوقاية أثناء الاقتراع: _إلزام الناخبين بوضع القناع الواقي على مستوى مدخل المركز (في حالة عدم إحضاره يوضع                                        تحت تصرف الناخب قناع واقي من المكتب)

_ التقيّد بطابور الإنتظار والذي ينظم خارج مكتب التصويت عن طريق وضع شريط لاصق على الأرض مع إحترام التباعد.

_تحديد طابور ثاني خاص بكبار السن و الأشخاص الموجودين في حالات صحية خاصة ووضع شريط لاصق على الأرض مع احترام التباعد.

_وجوب توفير الأقنعة الواقية لأعضاء مكاتب التصويت.

_توفير المحلول الكحولي لتعقيم الأيادي عند المدخل

_ وضع أشرطة على الأرض لتبيين الاتجاهات

_تجنب أعضاء مكاتب التصويت الاحتكاك الجسدي بينهم ومع الناخبين

_ غسل الأيادي أو تعقيمها بالمحلول الكحولي دوريا.

_وضع شريط على الأرض لتنظيم العمل والحفاظ على سرية الهوية في طاولة مراقبة الهوية

_عدم لمس وثائق الهوية وبطاقة الناخب من طرف أعضاء مكتب التصويت

_وضع أوراق وأظرفة التصويت على طاولة وكل ناخب يأخذ ورقتي التصويت والظرف بنفسه

_وضع مناديل مبللة للتعقيم بحيث يقوم كل ناخب بمسح سبابته اليسرى قبل أن يضعها في المحبرة

_وضع القفازات خلال فتح وعد أوراق وأظرفه التصويت

_احترام التباعد الجسدي بين أعضاء المكتب على مستوى الطاولة وأثناء عملية الفرز

ما بعد الاقتراع: _ تنظيف وتعقيم مركز التصويت بعد التوقيع للإستعمال بكل أمان من طرف التلاميذ

_رفع القمامات والفضلات الغذائية والأٌقنعة المستعملة

 

قدوش مهدي.

عاجل