الجزائر 1 | وزير المالية يطالب بالاسراع في دراسة ملفات القروض الجزائر 1 الجزائر 1 | وزير المالية يطالب بالاسراع في دراسة ملفات القروض

4 فبراير، 2021 - 12:54

وزير المالية يطالب بالاسراع في دراسة ملفات القروض

حدد وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، أن آخر  آجال لدراسة ملفات القروض البنكية على مستوى مختلف البنوك في مدة لا تتجاوز 30 يوما.

شدد وزير مالية، على إعادة النظر في المنظومة البنكية خاصة من ناحية القروض.

كما صرح الوزير،أن بعض الوكالات البنكية تحولت إلى مجرد شبابيك، و على هذا يدعو إلى تغيير طريقة استقبال الزبائن.

و شجع أيمن بن عبد الرحمن البنوك على تقديم خدمات أكثر للمواطنين.

و في الأخير، كشف وزير المالية عن شروع البنوك في التحضير لبرنامج إسلامي في عديد من التخصصات منها الاستثمار.

لامية زيلال

 

 

 

 

 

 

 

 

4 فبراير، 2021 - 12:43

زغماتي يشرف على تدشين المقر الجديد لمجلس قضاء قسنطينة

أشرف منذ قليل وزير العدل, بلقاسم زغماتي, في زيارة عمله التي تقوده لولاية قسنطينة, على تدشين المقر الجديد لمجلس قضاء قسنطينة.

وقال زغماتي خلال إشرافه على هذه العملية, أن محكمة الجنايات تكلف الدولة الجزائرية مبالغ باهظة والنتيجة مشكوك فيها.

وأوضح الوزير, أن الجزائر كانت عازمة على القيام بملتقى دولي حول محكمة الجنايات للإطلاع على الأحكام والقوانين في البلدان المجاورة.

قدوش مهدي. 

 

4 فبراير، 2021 - 12:27

زعماتي بلهجة حادة : “انتهى عهد ثقافة تبذير المال العام”

 

قال وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، خلال زيارته إلى ولاية قسنطينة، اليوم الخميس، أنه ما يصرف من المال على تسيير محكمة الجنايات يعد من المال العام.

واكد أن  المال العام يعادل حرية الناس،وان كل ما يصرف بدون مقابل وبدون نتيجة يعتبر فسادا.

كما ألّح زغماتي، على ضرورة الحفاظ على الصالح العام وحرية الاشخاص، لأنه لا يمكن الفصل فيهم.

في نفس السياق اوضح أن المال العام هو ثقافة جديدة يجب غرسها في أذهان المسؤولين والمواطنين.

شهيناز علام

4 فبراير، 2021 - 12:23

إجراءات جديدة للتكفل بمرضى السرطان

 أكد  وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس، إن القطاع سيتكفل بمبيت ونقل مرضى السرطان للمعالجة في ولايات أخرى .

واضاف الوزير إن إطلاق المنصة الرقمية لأخذ مواعيد العلاج لمرضى سرطان الثدي، تمكن المريض من العلاج بأقرب وقت وأخذ موعد قريب للعلاج في أي ولاية، كما ستوفر وزارة الصحة للمريض السرير والنقل ليتمكن من العلاج بأريحية خارج ولايته .

وأعلن الوزير اليوم عن الإعلان عن اطلاق منصتين رقميتين لضمان توزيع مواعد العلاج ما بين الولايات وإيواء المرضى .

ع.ميلس 

 

 

4 فبراير، 2021 - 12:06

السجلات التجارية الكلاسيكية ستصبح غير صالحة للإستعمال بعد 21 فيفري

كشف مدير السجل التجاري عمار جعبوب أن الجزائر أحصت إلى غاية نهاية جانفي المنصرم أكثر من مليوني متعامل إقتصادي على المستوى الوطني فيما بلغت نسبة السجلات التجارية الإلكترونية 66 بالمائة وأنه تم تحديد يوم 21 من فيفري الجاري كآخر أجل لتكييف السجلات التجارية.

وأكد جعبوب للقناة الإذاعية الأولى هذا الخميس, أن عملية تكييف مستخرجات السجل التجاري متواصلة إلى غاية يوم 21 فيفري الجاري كآخر أجل للحصول على السجل التجاري الإلكتروني وبعد إنقضاء هذا الأجل المحدد ستصبح السجلات التجارية الكلاسيكية عديمة الأثر و غير صالحة للإستعمال.

وأوضح المتحدث كيفية التحصل على السجل التجاري الإلكتروني قائلا “يقوم المتعامل الإقتصادي بتقديم السجل التجاري الكلاسيكي ويدفع حقوق إستخراج نسخة للسجل التجاري الإلكتروني الذي سيتضمن رمزا بيانيا مشفرا لكل متعامل”.

وأبرز جعبوب أن الخطوة تأتي بهدف تذليل الصعوبات و العراقيل وإزالة العقبات و وضع التحفيزات لصالح المتعاملين من خلال إقرار وزارة التجارة لتدابير جديدة تتعلق بتخفيض تعريفات التسجيل في السجل التجاري منذ الثاني من جانفي المنصرم وأن العملية مست المتعاملين الذين يستعملون طريقة الدفع الإلكتروني بتخفيضات تراوحت بين 12 إلى غاية 56 بالمائة لمختلف أصحاب السجلات التجارية سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو معنويين.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 11:51

المغرب يحاول جر إسبانيا للإعتراف المزعوم بمغربية الصحراء

 يستخدم المغرب بطاقة الهجرة الغير الشرعية للضغط على إسبانيا للاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية، حسبما أشار إليه الموقع الاخباري المتخصص في الشأن العربي “أوريونت 21” .

 ويسعى المغرب من خلال هذه الطريقة إلى الضغط على الدول الاوروبية وجرها لتحذو حذو الولايات الامريكية وأكد ان المخزن لا يتردد في استعمال كل الوسائل لهذا الغرض، بما في ذلك فتح المجال أمام الهجرة غير الشرعية نحو جزر الكناري الإسبانية”.

وذكر الموقع أنه في عام 2020، وصل إلى الأرخبيل 23 ألف و23 مهاجرا غير شرعي عن طريق البحر، وعلى الخصوص خلال الثلاثي الأخير. يزيد هذا الرقم بنسبة 757 في المائة مقارنة بـ2019. ويمثل المغاربة الأغلبية البسيطة منهم. وقد غادروا -مثل عدد لا بأس به من سكان جنوب الصحراء- انطلاقا من سواحل الصحراء الغربية، وهي ظاهرة غير مسبوقة، بينما كانت قوارب المهاجرين غير الشرعيين تبحر في الغالب من موريتانيا والسنغال خلال أزمة الهجرة السابقة في 2006.

وقد جاء اعلان الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية في 10 ديسمبر الماضي حول الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية مقابل تطبيع علاقات الرباط مع الكيان الصهيوني حليف الولايات المتحدة الأمريكية.

ع.ميلس 

عاجل